مجموعة الألياف اللثوية (gingival fibers group)

الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
الألياف الأساسية في الرباط الداعم في المنطقة اللثوية يسمى بها الرباط اللثوي والذي يتألف من أربع مجموعات ولكل منها توجه مختلف يدعم اللثة وهي :
الألياف اللثوية الحرة : والتي تبدأ من سطح الملاط في المنطقة العنقية وتنتهي في اللثة الحرة.
الألياف اللثوية الملتصقة(attached gingival fibers) تنشأ من العرف السنخي وتنتهي إلى اللثة الملتصقة.
الألياف الالتفافية(CIRCUMFERENTIAL FIBERS) تكون ملتفة حول السن وتقاوم انزياح اللثة.
الألياف عبر الحاجز(transseptal fibers) تنشأ من منطقة العنق لكل تاج وتمتد لموقع مشابه على الوجه الأنسي أوالوحشي لكل سن مجاور.
مجموعة الألياف هذه تعمل على مقاومة ابتعاد السن موجودة في المستوى الأنسي الوحشي وإنها غير موجودة في المستوى الدهليزي اللساني.
مجموعة الألياف السنية السنخية (dentoalveolar fiber group) :
تتألف من خمسة مجموعات من الألياف الأساسية التي لها توجهات مختلفة إن هذه المجموعات تسمى حسب منطقة نشوئها وانتهائها في النتوء السنخي السني (dentoalveolar process)
مجموعة العرف السنخي تنشأ من المنطقة العنقية مباشرة تحت الملتقى المينائي العاجي و تمتد إلى العرف السنخي , وتمتد أيضا إلى النسج الضام اللثوي وهذه الألياف تقاوم القوى المتداخلة ((Intrusive
مجموعة الألياف الأفقية (horizontal fiber group) تمتد أفقيا من ملاط منتصف الجذر إلى العظم السنخي بالخاصة . وهذه الألياف تمنع تأرجح أو إمالة السن.
مجموعة الألياف المائلة(oplique fiber group) : تمتد باتجاه مائل تعلو مباشرة قمة الجذر وتمتد إلى الأعلى إلى أن تصل إلى العظم السنخي وهذه الألياف تقاوم القوى الشاقولية أو القوى المتداخلة للمضغ.
مجموعة الألياف الذروية(Apical fiber group ) : تمتد عاموديا من قمة الجذر إلى العظم السنخي القاعدي (fundic alveolar bone) الذي يحيط بقمة جذر السن ويوجد نوع اخر من الياف والتي تتوضع بين الجذور للأسنان عديدة الجذور وهذا النوع من الألياف يسمى ب
الألياف بين الجذور(interradicular fibers) وهذه الألياف تمتد عاموديا إلى سطح السن وإلى العظم السنخي المجاور وهذه الألياف تقاوم القوى الشاقولية والجانبية.
ملاحظة سريرية : صحة أنسجة أربطة السن مهمة جدا لصحة مرضى الأسنان حيث أن أمراض أربطة السن وتسوس الأسنان المزمنة يمكن أن تسبب تسرب الجراثيم إلى مجرى الدم.