أنواع الحجامة

أنواع الحجامة تقسم الحجامة إلي نوعين رئيسيين:
1: الحجامة الرطبة( ألمبزغة ) : وهي التي نخرج بواسطتها الدم من سطح الجلد .
2: الحجامة الجافة .

أولا: الحجامة الرطبة نوعان وهي:-
ا: بوساطة دود العلق blood sucking leech واسمها العلمي hirudo medicinalis
العلق : هو دويدة حمراء تكون في الماء تعلق بالبدن (الجلد), تمتص الدم ومنها ما هو سام لا يستخدم في الطب,(1)أما غير السام فيجوّع ليوم أو يومين في ماء عذب بعد أن يفرّغ ما بجوفها من غذاء , ثم يطلق على الجلد ,ليمتص الدم من مواضع الاحتقان, حتى إذا امتلأ جوفها سقطت ,ويعلق غيرها إذا لزم الأمر على أن لا يزيد ذلك عن 4 دويدات في كل جلسة علاجية وهذه العلقات تعدم بعد أن تستخدم لمرة واحدة(16).
وهذه الدويدة تفرز مواد قاتلة للألم ومسيلة للدم تمنع تخثره . وبذلك يسهل على هذه الدويدة مص الدم ,ففي باريس سنة 1829 استعمل 5-6 مليون علقه لمص 85 ألف لتر من الدم .

وتربى العلقات في مزارع خاصة معقمة لضمان سلامتها وخلوها من الأمراض وسوقها الآن رائجة ولها مزارع خاصة في كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا , وتقدر تجارتها بملايين الدولارات حيث كان سعر الواحدة منها سنة 2002 قد قدّر بعشرة دولارات . ومفعول الحجامة بالعلق أفضل منه بالكاسات وأسرع تأثيرا لأن جذبها للمواد الدموية أبلغ ولها مقدرة طبيعية على تحسس مواضع الاحتقان وبالتالي مص الدم المحتقن ولكن أكثر ما تستخدم ألان على الناطق قليلة اللحم مثل الأنف والأذن آو حيث يتعذر وضع كأس الحجامة. ومع ذلك استعمالها له محاذير كثيرة من ناحية انتقال الأمراض أو من ناحية سمّيتها.

ب: بوساطة الكاسات cupping therapy
وصف الكأس المستخدم في عملية الحجامة (القديمة) :
تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي على سطح الجلد, في منطقة الكاهل من الجسم, باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف باسم (كاسات الهواء) ذات بطن منتفخ ثم عنق متطاول قليلاً بقطر أصغر من البطن ينتهي بفتحة مستديرة منتظمة0من أشهر أنواع الكاسات الماصة القديمة هو نوع( آرنولد) ونوع ( كوليين) (9)وهي فرنسية الصنع, وكان يحتوي الطقم منها على الكاسات بالإضافة إلى شفرات التشطيب ,أما قديما فقد استخدمت كاسات مصنوعة من أشجار البامبو , الزجاج , المعدن ,وعند عدم توفر هذه الكاسات كانوا يستخدموا قرون الحيوانات بعد ثقب الطرف المدبب ووضع الطرف الاخر من القرن على الجلد وتتم عملية المص وإفراغ الهواء بوساطة الفم.

وأما حديثا فهنالك أجهزة خاصة إما يدوية أو تدار بوساطة أجهزة لشفط الهواء وإخراج الدم بعد تشطيب الجلد, وتسمى (كاسات الهواء الصينية) وهي التي سوف نبيّنها ونوصي باستعمالها في عمل الحجامة .
:167:منقول

التعليقات

  • تم تعديل 2009/04/01
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/04/01
    طيب أي نوع كان مستخدم في عهد النبي عليه الصلاة و السلام
  • تم تعديل 2009/04/02
    حسب المرض وسأكتب لكم في هذا الموضوع
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/02
    يسلموا حكيم لكن استعمال دودة العلقات ليس لغاية الحجامة بحد ذاتها و انما لها استعمال لخفض الضغط من خلال انقاص حجم الحيز الوعائي و هذه العملية تدعى فصادة الدم و قد تستعمل العلقة في حالة مرضية تتصف بكثرة الكريات الحمر تسمى أحمرية الدم ( كثرة الحمر في الدم )
  • تم تعديل 2009/04/02
    نعم اسمها عملية الفصد بالعلق شكرا لكم علىهذه المعلومة
  • تم تعديل 2009/04/02
    شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2009/04/02
    شكرا لمروركم