دراسة الصيغة الدمويةBlood film

dr.joandr.joan عضو ماسي
دراسة الصيغة الدمويةBlood film

الأدوات المستعملة:1-عينة الدم 2- مجهر ونستعمل فيه التكبير 100 3- الملونات
أن اللطاخة الدموية تعطي معلومات قيمة جدا عن خلايا الدم الثلاث: الكريات الحمر والكريات البيض والصفيحات الدموية،
تحضير اللطاخة الدموية: توضع قطرة من دم المريض (ويفضل الدم بدون أن يضاف إليه مضادات التخثر) على طرف صفيحة جافة ونظيفة جدا.
نأخذ صفيحة خاصة بمد اللطاخات ونقربها من قطرة الدم حتى تلامسها وتتوزع قطرة الدم على طول ضلع الصفيحة وبزاوية 45 درجة تقريبا ثم تدفع الساترة إلى الأمام وبسرعة مما يؤدي إلى فرش قطرة الدم بشكل متجانس حيث نحصل على منطقة سميكة من الخلايا وهي بداية اللطاخة وعلى منطقة رقيقة من الخلايا وهي المنطقة التي سوف ندرس الصيغة الدموية فيها.
الملونات المستعملة:
1.ملون رايت: تركيبه 3.0غ من مسحوق رايت تحل في لتر كحول ميتيلي..
2.ملون غيمزا: 3,8 غ مسحوق غيمزا + 125 مل غليسيرين + 20 مل كحول ميتلي
تلوين اللطاخة بملون غيمزا: بعد جفاف اللطاخة الدموية تثبت اللطاخة الدموية بواسطة الكحول الميتيلي، يوضع الملون على كامل الصفيحة ويترك عشر دقائق. تغسل بالماء جيدا تجفف ثم تفحص تحت المجهر.
فحص اللطاخة :عند فحص اللطاخة الدموية يجب انتقاء المنطقة المناسبة للفحص حيث تكون الخلايا الدموية طبقة واحدة غير متراكمة الخلايا ويفضل الفحص المجهري بالعدسة الغاطسة لرؤية معالم الخلايا بشكل واضح وتمييز أنواع الكريات الدموية بشكل افضل
أ‌) الكريات البيض
هناك خمسة أشكال من الكريات البيض:
1. العدلات: Neutrophil cell نسبتها40-70%و. يتراوح قطرها بين 10-21 ميكرون
:يصل عدة الفصوص (2-5)،لون الهيولى زهري و تحوي على حبيبات ناعمة بلون مشمشي وموزعة بشكل متجانس في جميع أقسام الهيولى أهم ما تقوم به المعتدلات في العضوية الحية هو البلعمة للدفاع عن العضوية. ، عندما تكون غير ناضجة تكون النواة فيها بشكل نعل الفرس أو الكلية (band cells). لهذه الخلايا دلالة كبيرة حيث نراها بالدم المحيطي أثناء الإصابة الجرثومية الحادة مع ازدياد الكريات البيض
2. الحامضات Eosinophils : نسبتها 1-3 % قطر الكريه حوالي 16 ميكرون
كريات متعدد الفصوص غالبا ما تكون مقسومة إلى قسمين، تحوي الهيولى على حبيبات وصفية بلون زهري أو برتقالي تشبه حبات الرمان. للحامضات دور كبير في التفاعلات المناعية التحسسية لذا تزداد في أمراض الحساسية.
3. الأساسات BASOPHILS: نسبتها 0-1 % قطر الكريه حوالي 10-16 ميكرون
هي من الكريات متعددة الفصوص إلا أن النواة غالبا تكون غير مفصصة ولا تبدو واضحة تماما لتوضع الحبيبات فوقها، لون الهيولى زهري وتحتوي على حبيبات كبيرة الحجم مدورة أو بيضوية الشكل ملونة بلون ازرق مسود. يتركز دورها على إفراز الهيبارين. تزداد الأساسيات في ابيضاض الدم النقوي المزمن وتصلب النقي واحمرار الدم.
4. اللمفاويات lymphocyte: نسبتها 20-40 %
نلاحظ بالمجهر الضوئي وجود نوعين من الكريات اللمفاوية الكبيرة والصغيرة. كبيرة يتراوح قطر بين 12-16 ميكرون، الهيولى زرقاء سماوية. النواة كروية الشكل لونها بنفسجي كثيف.
أما الكريات اللمفاوية الصغيرة فقطرها يتراوح بين 9-12 ميكرون، قليلة الهيولى ولونها ازرق شفاف، تبدو أحيانا شديد الزرقة والنواة تحتل معظم الخلية فتبدو الهيولى منحصرة صغيرة بالأطراف.
تلعب اللمفاويات دور أساسي في المناعتين الخلوية والخلطية، تقوم اللمفاويات البائية بتشكيل الأضداد، بينما تقوم اللمفاويات البائية بالمناعة الخلوية. تزداد اللمفاويات في الانتانات كما في الحمى التيفية البروسلا السل السعال الديكي و.الأمراض الجلدية كما في الحصبة الألمانية جدري الماء وابيضاض الدم اللمفاوي المزمن.
5. الوحيدات Monocyte: نسبتها 2-7 %
تعتبر من اكبر الخلايا الدموية القطر من 15-20 ميكرون، الجدار الخارجي للهيولى غير منتظم و لونها ازرق رمادي تحوي حبيبات ناعمة موزعة في الهيولى وعندها يلاحظ فيها فجوات صغيرة. تكون النواة بعدة اشكال بيضوية ومفصصة وبشكل الكلية. تساهم في الدفاع عن العضوية الحية بالبلعمة.تزداد الوحيدات في انتانات وحيدات النوى وفي داء هوتشكن وكما تزداد في بعض الأمراض الطفيلية مثل الملاريا و اللايشمانيا الحشوية (داء كالازار).
ب‌)الصفيحات الدموية: خلايا يتراوح قطرها بين 2-3 ميكرون شكلها غير منتظم الهيولى زرقاء فيها حبيبات صغيرة تتجمع في مركزها ليس لها نواة تلعب الصفيحات دورا هاما في آلية ارقاء الدم
.
ت‌)الكريات الحمر السوية:
خلية بشكل دائري مقعر الجانبين قطرها (7-8 ) ميكرون ليس لها نواة تتلون بلون احمر فاتح أو مشمشي ويكون هذا اللون شديد في محيط الكريه الحمر ويتناقص بالتدريج كلما اقترب من مركزها
الأشكال غير السوية للكريات الحمر
1. الكريات الحمر صغيرة الحجم وتعرف بـ (Microcytosis):
2. الكريات الحمر كبيرة الحجم وتعرف بـ (Macrocytosis
3. الكريات الحمر المختلفة الحجم وتعرف بـ (Anisocytosis): حيث يلاحظ كريات حمراء بحجوم مختلفة بعضها صغير وبعضها الآخر كبير وتشاهد في فقر الدم ناقص الحديد بشدة
4. اختلاف أشكال الكريات الحمر(Poikilocytes) حيث يلاحظ كريات حمراء بأشكال مختلفة غير سوية. نجد بعضها بشكل الأجاص أو الموز ..، ويلاحظ هذا غالبا عندما يكون هناك اضطراب في إلية توليد الدم في نقي العظام. كما في الابيضاضات الدموية والسرطانات وكذلك يشاهد في فقر الدم الشديد غالبا ما يترافق تغير الحجم مع تغير أشكال الكريات الحمر.
5. نقص صباغ الكريات الحمر (Hyopchromic): حيث يكون لون الكريات الحمر شاحبا.
6. زيادة صباغ الكريات الحمر (Hyperchromic ): حيث يزول المركز الشاحب للكريات الحمر بسبب أمراض تؤدي لتكور شكل الكريات الحمر بدل من الشكل القرصي
7. الاهليلجية(Elliptocytes)
8. الفموية Stomatocytes
9. الكريات الحمر المكورةSpherocytosis
10. الدمعيةTear Drop
11. المنجلية Sickle Cells
12. الكريات المشقوقةSchistocytes
13. Basophilic Stippling
14. كريات حمراء تحوي بقايا نووية مثل أجسام جولي Howell-Jolly Bodies: رغم تكامل نضج الكريه الحمر يبقى جزء بسيط من النواة يعرف باسم جسم جولي حيث يتوضع هذا الجزء بالقرب من محيطها بلون خمري يلاحظ هذا الشكل فقر الدم الخبيث وبعد استئصال الطحال أو ضموره.
15. كريات حمراء تحوي حبيبات حديد Pappenheimer Bodies : تشاهد هذه الكريات في فقر الدم الانحلالي والتسمم بالرصاص وتشاهد في الدم الطبيعي بنسبة 1-2 في 1000 كريه حمراء.