التحاميل الجهازية

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2009/03/27 في الصيدلانيات Pharmaceutics
التحاميل الجهازية


المستقيم:
533.gif
— آخر جزء من الأمعاء الغليظة و بنهايته يوجد الشرج.
— و هو بطول 15-20 سم و قطره البدئي مساوي لقطر القولون الملتوي و لكن نهايته بشكل مستقيم.
— دوره في التغوط عند الإنسان:
— يقوم المستقيم بدور مخزن مؤقت للغائط و عندما يمتلئ بالمواد تتوسع جدران المستقيم بالتالي تتنبه المستقبلات الموجودة في هذه الجدران و التي تحفز الرغبة في تصفية الغائط .
— و إذا لم يكن الحافز كافي فان المواد في المستقيم تعود للقولون حيث يعاد امتصاص الماء و لكن إذا طالت هذه الفترة يسبب ذلك الإمساك و تصلب الغائط.
— و بزيادة الضغط عند امتلاء المستقيم يسبب ذلك زيادة الضغط على جدران القناة الشرجية و الذي يسمح للكتلة البرازية بالدخول للقناة الشرجية بشكل دفعات و الذي بدوره يؤدي لدفع الغائط خارجا.
— . يحتوي المستقيم على 2-3 ml من السائل المخاطي الخامل ، عندما يكون فارغاً من المواد الغائطية .
— في حالة الراحة لا يكون المستقيم متحرك ، لا تتواجد زغابات أو زغيبات MicroVilli , Villi على مخاطية المستقيم ، غشاء المستقيم رطب و رقيق و لا يوجد فيه الكثير من الأعصاب مع ذلك تتوافر تروية دموية للناحية تحت المخاطية لجدار المستقيم بالأوعية اللمفية والدموية .و هي الأوعية الباسورية العليا و السفلى و المتوسطة
— الأوردة الباسورية السفلى و الوسطى (الأقرب لفتحة الشرج) تصب مباشرة في الأجوف السفلي دون المرور الكبدي الأول و منه مباشرة للدوران العام.
— الوريد الباسوري العلوي يصب في الوريد البابي الكبدي و من ثم للكبد و بالتالي ستستقلب كل الأدوية الممتصة من قبل هذه المنطقة قبل أن تصل للدوران العام (30%)
— و لكن هذه الخاصية تختلف من شكل لآخر على مبدأ الطريقة العلمية لا يوجد فيها تعميم و لا يمكن أن نتجنب بشكل كامل المرور الأول فالمسافة نسبية
أي حسب توضع التحميلة و مكان الامتصاص و قابلية الذوبان و السواغات
— . يحتوي المستقيم على 2-3 ml من السائل المخاطي الخامل ، عندما يكون فارغاً من المواد الغائطية .
— في حالة الراحة لا يكون المستقيم متحرك ، لا تتواجد زغابات أو زغيبات MicroVilli , Villi على مخاطية المستقيم ، غشاء المستقيم رطب و رقيق و لا يوجد فيه الكثير من الأعصاب مع ذلك تتوافر تروية دموية للناحية تحت المخاطية لجدار المستقيم بالأوعية اللمفية والدموية .و هي الأوعية الباسورية العليا و السفلى و المتوسطة
— الأوردة الباسورية السفلى و الوسطى (الأقرب لفتحة الشرج) تصب مباشرة في الأجوف السفلي دون المرور الكبدي الأول و منه مباشرة للدوران العام.
— الوريد الباسوري العلوي يصب في الوريد البابي الكبدي و من ثم للكبد و بالتالي ستستقلب كل الأدوية الممتصة من قبل هذه المنطقة قبل أن تصل للدوران العام (30%)
— و لكن هذه الخاصية تختلف من شكل لآخر على مبدأ الطريقة العلمية لا يوجد فيها تعميم و لا يمكن أن نتجنب بشكل كامل المرور الأول فالمسافة نسبية
أي حسب توضع التحميلة و مكان الامتصاص و قابلية الذوبان و السواغات
التحاميل Suppositories:
534.gif
أشكال صيدلانية صلبة أو نصف صلبة مقصود بها الغرز في فوهات Oriffices الجسم حيث تنصهر Melting أو تتلين Soften أو تذوب Dissolve و تمارس تأثيرات موضعية Localized أو تأثيرات جهازية Systemic .
إن اشتقاق كلمة تحميلة هو من الكلمة اللاتينية Supponere و تعني To place Under تتألف من مقطعين : الأول Sub و يعني تحت Under ، أما الثاني ponere و يعني ضع To place .
تستعمل التحاميل بشكل شائع مستقيمياً ، مهبلياً ، إحليلياً .
يجب أن يكون شكل و حجم التحميلة بحيثية قابلة للغرز وبسهولة في داخل فوهات الجسم المقصودة ، دون أن تسبب تمدد Distension غير ملائم Undue
وأن تبقى فترة ملائمة بمجرد غرزها
— مزايا التحاميل
- تفيد في حالة الأدوية المخرشة للأنبوب الهضمي مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية
- تفيد في حالة الأدوية التي تتخرب بتأثير العصارات الهاضمة أو باهاء الوسط المعدي المعوي .
- الأدوية التي تتخرب بالدوران الكبدي Portal Circulation
- تفيد لإعطاء فعالية موضعية على مخاطية المستقيم لمعالجة البواسير أو التهاب المستقيم أو لتؤثر في حالات التهاب المهبل أو الإحليل
5- تفيد في معالجة المرضى المصابين بغيبوبة أو الذين لا يحتملون الأدوية بالفم بسبب الغثيان أو الإقياء أو الآفات الهضمية
— التحاميل الشرجية Rectal Suppositories
وهي معدة لإدخالها في الشرج و حتى المستقيم ، تزن من 1-5 Gr
يبلغ طولها عادةً 32 mm ، يبلغ وزن التحاميل المستقيمية المستعملة عند البالغين 3-5 Gr عند استخدام زبدة الكاكاو كقاعدة للتحميلة .
يبلغ وزن التحاميل المستقيمية المستعملة عند الرضع و عند الأطفال حوالي نصف وزن و حجم تلك المستعملة عند البالغين ، تأخذ شكلاً يشبه القلم .
لها عدة أشكال:
1- مخروطية Cone ذات قمة مدورة
2- بلوطية ( رصاصية) بشكل يشبه الطلقة Bullet ، ذات رأس مدبب
3- طوربيدية Torpedo و هي الشكل الأكثر استعمالاً في وقتنا الحاضر لسهولة إدخالها في فتحة الشرج
— آلية عمل التحاميل: منذ فترة طويلة كان استخدام التحاميل مقتصراً على الاستعمال الموضعي و ذلك إما لتحريض التغوط Defecation بفعل التخريش الميكانيكي للأغشية المخاطية
ولكن بعض المواد الدوائية يمتص بسرعة كبيرة لدى تقديمه عبر المستقيم و يمر سريعاً في الدورة الدموية (Potassium Iodine , Antipyrine) ، حيث تمتص عبر المستقيم بشكل أسرع من امتصاصها عبر الفم .
1- الطريق الوريدي المباشر: تمر المواد الدوائية بسرعة كبيرة في الأوردة الباسورية السفلى و الوسطى التي تروي المستقيم ومن ثم تمر في الأوردة الحرقفية ثم الوريد الأجوف السفلي لتصل إلى القلب دون المرور بالكبد.
2- الطريق اللمفاوي: لا يسهم بالامتصاص إلا قليلاً.
3- الطريق الوريدي غير المباشر المار في الكبد: يسهم في الامتصاص بدرجة هامة ، الأوردة الباسورية
— العليا التي ترد على الوريد الباب مارة بالوريد المساريقي.
تبين لدى الفحص الشعاعي الحاصل بعد تقديم تحاميل كتيمة للأشعة أن التحاميل تصعد دوماً مسافة 5-6 cm فوق فوهة الشرج ، وتتواجد في هذا المستوى بعيدة عن المنطقة المروية بالأوردة الباسورية السفلى.
و في دراسة أخرى لدى تقديم تحاميل حاوية على فوسفات الصوديوم المشعة للجرذان أنه تبعاً لارتفاع التحميلة داخل المستقيم :
إما أن يتواجد 75% من النشاط الإشعاعي في الدورة الدموية العامة ، 25% في الوريد البابي .
أو أن يتواجد 50% من النشاط الإشعاعي في كلا الطريقين.
يتجنب الدواء الحاجز الكبدي لدى تقديم الدواء عن طريق المستقيم بنسبة 50%-75%
— التأثير الجهازي Systemic Actionتمتص الأدوية لتقوم بتأثيرات جهازية
من أجل التأثيرات الجهازية ، تسمح أغشية المستقيم المخاطية بامتصاص عدة أدوية ذوابة Soluble .

العوامل المؤثرة على امتصاص الأدوية
العوامل الفيزولوجيةPhysiologic Factors :



1_ المحتوى القولوني :يزداد سطح الامتصاص Absorption Surfaces في كل من المستقيم و القولون عند غياب المادة الغائطية ، ليحصل امتصاص أكبر من خلال مستقيم فارغ من آخر ممدد بمادة غائطية Distended by fecal Material

يمكن أن تؤثر بعض العوامل :
الإسهال Diarrhea
الانسداد القولوني Colonic Obstruction الناجم عن نمو ورمي
التجفاف النسيجي Tissue Dehydration
— _ الباهاء ونقصان السعة الدارئة لسوائل المستقيم PH & Lack of Buffering Capacity of the rectal Fluids
PH سوائل المستقيم متعادلة 7-8 ولا تملك سعة درء فعالة ، فالمواد المنحلة في الشكل الصيدلاني هي التي تحدد درجة حموضة وسط المستقيم، فقد وجد أن الحموض والأسس الضعيفة تمتص بشكل أكبر من الحموض والأسس القوية شديدة التشرد، مما يستدعي اقتراح حاجز نفوذ للشكل الدوائي غير المتشرد.
يزداد امتصاص الدواء لدى تغير درجة حموضة مخاطية المستقيم بحيث تزيد من نسبة الشكل غير المتشرد للدواء
يزداد امتصاص المواد الدوائية الحمضية حينما تنخفض درجة حموضة السوائل المحيطة بالدواء
يتناقص امتصاص المواد الدوائية القلوية حينما تنخفض درجة حموضة السوائل المحيطة بالدواء



3_ طريق الدوران Circulation Routeتتجنب الأدوية الممتصة عن طريق المستقيم الدوران البابي خلال مرورها الأول حيث تتلقى الأوردة الباسورية المحيطة بالقولون الدواء الممتص و تجعله يبدأ دورانه خلال الجسم ، بعد أن يتجنب الطريق الكبدي . يشارك أيضاً الدوران اللمفي Lymphatic بامتصاص الأدوية المعطاة مستقيمياً .

العوامل الفيزيوكيميائية للدواء وأساس التحميلة
Physiochemical Factors of the Drug & Suppository Base

العوامل الفيزيوكيميائية للدواء ( المادة الفعالة الدواء في السواغ ـــ الدواء في سوائل المستقيم ــ امتصاص الدواء)
يكون الدواء جاهزاً للامتصاص بعد أن يتحرر من التحميلة ، ثم يتوزع في السوائل المحيطة بالتحميلة ، ثم ينحل في السوائل ، ليحصل تماس كبير للدواء مع أغشية المستقيم
1_ انحلالية المادة الفعالة: المواد الفعالة شديدة الانحلال في الدسم و المتواجدة بتركيز قليل داخل التحميلة ، تكون قليلة الميل للانتشار نحو كمية سائل المستقيم القليلة(السواغ يحتفظ بها اكثر و تحررها من السواغ أصعب) .
المواد الفعالة قليلة الانحلال في الدسم و المتواجدة بتركيز قريب من التركيز الإشباعي تنتشر بسهولة نحو سوائل المستقيم

2_ التوزع النسبي في الدسم والماء:
— المواد الفعالة المنحلة في الدسم (Paracetamol) : تنحل أولاً في السواغ الدسم ، ثم تجتاز السطح الفاصل بين طبقة السواغ الدسم المصهور وطبقة سائل المستقيم ، لذا تحتجز من قبل السواغ الدسم المنصهر
_ المواد الفعالة المنحلة في الماء (Aminophylline) : تكون معلقة في السواغ الدسم تصل السطح الفاصل بين طبقة السواغ المصهور و طبقة سائل المستقيم ، و يمكنها أن تتحرر من السواغ لدى تبللها بالطور المائي .
— كلما كانت المادة الدوائية منحلة في الماء أكثر كانت مرحلة تحرر المادة الدوائية أسرع
يعد معامل تقاسم الدواء بين الدسم الماء مسألة هامة عند انتقاء قاعدة التحميلة

3_ حجم الجسيماتParticles Size عندما تتواجد الأدوية بحالة غير ذوابة في التحميلة Undissolved state ، فسوف يؤثر حجم جسيم الدواء على معدل ذوبانه ، وعلى توافره للامتصاص . فكلما كان حجم الجسيم أصغر بحدود معينة كانت معدل ذوبانه أكبر ، وكلما كان امتصاصه أسرع ,في حين تترسب الأجزاء الكبيرة بشكل أسرع و يمكن أن تلامس سريعا الغشاء المخاطي و تؤذيه.
4_ تركيز المادة الفعالة في سوائل المستقيم:
— الانتقال عبر الغشاء الحيوي يتعلق بالتركيز في السائل و الذي بدوره يتعلق بانحلالية المادة الفعالة و سرعة هذا الانحلال في هذا السائل.
— العوامل الفيزيوكيميائية لقاعدة التحميلة
1_تأثير قدرة السواغ الحالة للمادة الفعالة:
كلما كان الدواء قليل الانحلال في السواغ كلما كانت سرعة تحرر الدواء أكبر
صفصافات الصوديوم : قابلة للانحلال في الماء تنتشر بسرعة أكبر من السواغات الدسمة ( غير القابلة للانحلال فيها) من سرعة انتشارها من السواغات المنحلة في الماء ( حيث تنحل بسهولة فيها)
انتشار المادة الفعالة غير المنحلة في السواغ الدسم (كلوريدات البروكائين) كان أسرع من انتشار المادة المنحلة بسهولة في السواغ (البيراميدون)

2_ تأثير مواصفات انصهار السواغات :نقطة الانصهار السائل : هي درجة الحرارة التي ينساب فيها السواغ الموضوع ضمن أنبوب شعري .
نقطة الانصهار الواضح : هي درجة الحرارة التي يكون فيها السواغ الدسم مصهوراً بشكل تام بحيث يصبح شفافاً .
— فاصل الانصهار : الفرق بين نقطة الانصهار السائلة و نقطة الانصهار الواضح الشفاف .
يجب أن تنصهر السواغات الدسمة المعدة لتحضير التحاميل في درجة حرارة أخفض من درجة حرارة المستقيم التي تتراوح ما بين 36.2-37.6C 0 (تميع تام للسواغ:مهم من أجل التأثير العام)
يجب أن يتميع السواغ تماماً لدى تماسه مع أغشية المستقيم حتى تنتشر المواد الفعالة من التحاميل وتصبح جاهزة للامتصاص .

3_ اللزوجية و خصائص الانسياب السواغ المثالي القادر على تجنب ظاهرة ترسب المواد الفعالة الغير منحلة في السواغ ، يتمتع بخاصة التكسوتروبي ( تميع القوام لدى تطبيق قوى الخلط- القص- و ارتفاع درجة الحرارة –انخفاض اللزوجية-) قبل الصب ، ثم تشكيل هلامة تظهر بعد الصب مباشرةً و بمجرد انتهاء قوى الخلط ( القص) و ارتفاع الحرارة المستخدمين لتخفيض لزوجة المزيج ، لضمان تجانس المواد الممزوجة مع بعضها
منحني الانسيابية دقيق جداً يشير لدى إخضاع المزيج المكون من السواغ والمواد الفعالة لقوى القص و لدرجات الحرارة اللازمة إلى وجود لزوجية منخفضة بكفاية لضمان تسهيل عملية الخلط والمجانسة .
زمن الرجوع للزوجية الأصلية في حالة الراحة (منذ توقف قوى القص المطبقة خلال عملية الخلط(
— ليس قصير جداً و ذلك لتسهيل عملية الصب وليس بطويل جداً منعاً لحدوث الترسب في تجاويف القالب.
هناك العديد من المواد المضافة المستخدمة لرفع اللزوجة : Bentonite Ceroxine, Glycerol Mono Stearate , Aluminum Mono Stearate Aerosil
لا يؤدي كل من ال Aerosil , Aluminum Mono Stearate إلى زيادة ملحوظة في نقطة الانصهار الشفاف ، بل يقلصان فاصل الانصهار .
بينما الـ Ceroxine يزيد من فاصل الانصهار ، كما يزيد من نقطة الانصهار الشفاف


4_ القدرة على امتصاص الماء: ترتبط قدرة السواغات على امتصاص الماء باحتوائها على مكونات ذات خصائص استحلابية .
إن قدرة امتصاص الماء مرتبطة بقرينة الهيدروكسيل حيث كلما زادت قرينة الهيدروكسيل زادت القدرة على امتصاص الماء
قرينة الماء :عدد ميلي ليتر من الماء المستحلبة في 100Gr من السواغ الدسم
— _ قرينة الهيدروكسيل: عدد ميلي غرامات هيدروكسيد البوتاسيوم اللازمة لتعديل حمض الخل المتحد بشروط محددة بـ 1Gr من السواغ الدسم
زيادة نسبة الزمر الهيدروكسيلية الحرة داخل السواغات تؤدي إلى إبطاء انتشار المواد الفعالة المنحلة في الماء قليلة الانحلال في السواغ
زيادة نسبة الزمر الهيدروكسيلية الحرة داخل السواغات تكون ضعيفة التأثير في انتشار المواد الفعالة المحبة للدسم و المنحلة في السواغ (بيراميدون(
يجب أن تكون قرينة الهيدروكسيل للسواغات الدسمة المستخدمة في تحضير تحاميل تحوي مواد فعالة ذات تأثير عام وسريع يجب أن تكون أخفض ما يمكن. إن زبدة الكاكاو تتمتع بقرينة ماء قليلة جداً ، لذا يتم إضافة عوامل استحلابية من نموذج ماء/زيت ، حيث يضاف اللانولين 5% ، الكولسترول 2% الغول السيتيلي 5% ، أحادي شمعات و أحادي زيتات الغليسرول 3%

6_ القدرة على التقلص يجب على سواغات التحاميل أن تمتلك القدرة على التقلص بشكل كافي لتسهيل نزعها من القوالب وذلك بعد صب السواغات على الساخن في تجاويف القوالب.
كما يجب ألا تتقلص بشدة وإلا فسوف تظهر شقوق و تصدعات على سطح التحاميل .

7_طبيعة القاعدة Nature of the Baseيجب أن تكون القاعدة قادرة على الانصهار أو التلين أو الذوبان حتى تطلق محتوياتها الدوائية من أجل الامتصاص.
_ يقل امتصاص الدواء Impaired أو يمنع عند تآثر Interacts القاعدة مع الدواء. لذا يجب التحقق من غياب أي تآثر دوائي بين العامل الدوائي والقاعدة أثناء وضع صيغة التحميلة .
Øالقاعدة المهيجة لمخاطية المستقيم ، تحرض استجابة قولونية و بحركة أمعاء فورية ، مما يؤثر سلباً على تحرير الدواء بشكل كامل و على الامتصاص .
8- الخواص المسترطبة و غير المسترطبة Hydrophilic- Hydrophobic

— و لكن مع كل هذه الاحتياطات يمكن أن يحث تغير و عدم ثباتية في امتصاصية الدواء
— و يجب الحذر و الحيطة عند أخذ الأدوية ذات المنسب العلاجي الضيق عن طريق المستقيم
— لأنها من الممكن أن تسبب التسمم.
— و لكن بشكل عام غالبية الأدوية المستخدمة بطريق المستقيم (تحاميل) مكوناتها الفعالة هي مضادات التهاب غير ستيروئيدية
— و مضادات السعال
— و من أمثلتها :
— تحاميل المسكنة للألم و الخافضة للحرارة : الباراسيتامول , الديكلوفيناك,
— مضادات النقرس : تحاميل الإندوميتاسين
— أما ذات التأثير الموضعي فهي بشكل أساسي تتركز على أمراض الشرج
— البواسير,التشققات الشرجية,التهاب الشرج,المساك,


بقلم: بتول شناتي و محمد فراس الجنيات

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/03/27
    مشكور حازم.....موضوع جديد ومفيد