علاقة بين البروزاك واورام المخ

dr.joandr.joan عضو ماسي
قال عالم بريطاني إن استخدام عقار البروزاك وغيره من الادوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب قد يؤدي الى الاصابة بأورام في المخ لأنها تؤثر في قابلية الجسم على التخلص من الخلايا السرطانية.
وجاء في بحث نشره البروفيسور جون جوردون الاستاذ في جامعة برمنحهام ان البروزاك - الذي يستخدم بكثرة في علاج الاكتئاب - وغيره من العقاقير التي تعمل عن طريق منع الخلايا من اعادة تمثيل مادة السيروتونين (وهي المركبات التي يطلق عليها SSRI) تشجع على نمو نوع من اورام الجهاز اللمفاوي يسمى ليمفوما بيركت (Burkitt's lymphoma) في التجارب المختبرية.

وبالرغم من عدم اثبات هذه العلاقة عن طريق الاختبارات السريرية على البشر، فإن النتائج التي خرج بها البروفيسور جوردون ستعيد فتح باب الجدل حول استخدام هذه العقاقير شائعة الاستخدام.

فالبروزاك واشباهه تستخدم من قبل ملايين المرضى الذين يعانون من امراض الاكتئاب والقلق، وقد اصبحت بفضل ذلك من اكثر العقاقير الطبية مبيعا على الاطلاق.

وجاء في النتائج التي نشرها البروفيسور جوردون في نشرة (Blood) الطبية ان مادة السيروتونين عامل مهم في تحفيز العملية التي "تنتحر" بواسطتها الخلايا وتمنع بذلك نمو السرطانات.

ولكن يبدو ان العقاقير مثل البروزاك وغيره تعرقل هذه العملية، مما يؤدي الى نمو الاورام بشكل خارج عن سيطرة الجسم.

من جانبها، دافعت الشركات المصنعة لهذا النوع من العقاقير عن منتجاتها، قائلة بأن جوردون اجرى تجاربه في المختبر فقط مستخدما جرعات كبيرة من العقاقير، مما يجعل هذه التجارب غير ممثلة لما يحصل بالنسبة للمرضى الذين يتعاطون الادوية بجرعات علاجية.