الزلوع

الزلّوع والمردقوش بين الوهموالحقيقة..!

يعرف الزلوع: باسم شمر أبي الطيب (وفريولا وفريوله) أما منالناحية العلمية فيعرف باسم Ferula harmoni ومن الفصيلة الخيمية Umbille feral ونبات الزلوع عبارة عن عشب حولي ومعمر يتراوح طوله ما بين متر إلى مترين، وهو بريأي ينبت بشكل عفوي وزراعي أي يزرع، وهو طبي وتزييني ويعتبر من محاصيل النباتاتالزيتية الراتنجية الخاصة.يتكاثر بالبذور وبالتجزؤ. الجزء المستعمل من النباتالجذور أو المادة الراتنجية الموجودة في الجذور.ينمو هذا النبات بكثرة في جبل حرمونوجبل الشيخ بسوريا وينمو كذلك في بعض جبال لبنان وفلسطين وتركيا، ويعرف في تلكالجهات بأسماء مختلفة عن الزلوع.

أما المحتويات الكيميائية للزلوع فنجد أنالجذور تحتوي على خليط متجانس من مادة راتنجية وزيت طيار وصمغ، وأهم المركباتالكيميائية في هذا الخليط المتجانس حمض (الفريوليك وباينين وازاريسين وكبريت) ويستعمل الزلوع في حالات الضعف العام كمقوٍ ومنشط جسدي، وفي حالات الربو والسعالالديكي كما أنه مقوٍ للأعصاب وطارد للغازات والمغص وحالات تطبل البطن، ومضاد للتشنجومنشط جنسي، كما يستخدم لعلاج أمراض الجهاز البولي.

ومن الجدير بالذكر أنإدارة المشاريع الإنتاجية بسوريا تحت إشراف لجنة النباتات الطبية بدمشق قد أنتجتمستحضراً مكوناً من جذور نبات الزلوع مع عسل طبيعي والغذاء الملكي للنحل، وهذاالمستحضر يباع في الأسواق العربية وربما بعض الأسواق الأجنبية. كما قامت إدارةالمشاريع السورية بتحضير كبسولات تتكون من مسحوق جذور الزلوع وهي قيد الاستعمال. وأخيراً يمكن أن نؤكد أن لجذور الزلوع أعراضاً جانبية وهي تكمن في حدوث تخرشاتللقولون ولاسيما إذا استمر الشخص في استعماله.

التعليقات

  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/03/12
    مشكور جداً دكتور على المعلومات القيمة
  • تم تعديل 2009/03/12
    ممتاز كلام كتير حلو مشكور يا عزيزي ولك مني تحية طيبة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/03/13
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .