السيانيد – ( hcn حمض السيانيدريك )

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2009/03/10 في الطب الشرعي Forensic Medicine
السيانيد ( HCN حمض السيانيدريك )

يوجد على شكل غاز سيانيد الهيدروجين او بشكل صلب ( أملاح السيانيد) أو بشكل سائل (حمض السيانيدريك) وهو سائل ذو رائحة خاصة تشبه رائحة اللوز المر ، يتبخر في الدرجة (27م) وهو عديم اللون وينحل بسرعة في الماء .
يستخدم في الصناعة ( البلاستيك والمطاط ) وفي الزراعة كقاتل حشرات واستخدم طبيا لعلاج بعض أنواع السرطان في امريكا ولكنه غير فعال وخطير جدا ويستخدم في المخابر.
- يحدث التسمم به نتيجة الاستنشاق أو تناول أملاح السيانيد ( KCN-NACN ) التي تتأكسد في حموضة المعدة (عن طريق الفم ) مطلقة HCN .
- بذر اللوز المر أو المشمش المر (عجوة ) تحتوي على شبه سكر يدعى اللوزين(Amygdaline) تتفاعل في حموضة المعدة وتطلق HCN .
- الجرعة المميتة من HCN هي حوالي 1 ملغ /كغ
- الجرعة المميتة من أملاح السيانيد هي حوالي 150-250 ملغ
- واذا بلغت أبخرة حمض السيانيدريك في الهواء تركيز 1/ 2000 يؤدي استنشاقه الى قتل فوري , وتركيز 1/ 10000 يؤدي لقتل خلال دقائق , وتركيز 1/ 50000 يسبب وفاة خلال بضعة ساعات , ويعتبر حد الامان 1/ 100000 .
- كل 1غ لوز مر تحوي 1.7ملغ لوزين ولذلك تناول 50 حبة لوز أو مشمش مر تؤدي لوفاة سريعة خلال دقائق ( كل عجوة تحوي 1 ملغ HCN ) .
- أغلب حالات التسمم به تكون انتحار .
- القتل فيه نادراً . يستخدم كسلاح في الحروب ومن قبل بعض المحاكم في أمريكا
- عرضياً ممكن في المعامل أو المخابر, وتحدث تسممات به مميتة أثناء الحرائق.
آلية التأثير والسمية :
تنجم السمية بسبب اتحاده الآني مع الحديد ثلاثي التكافؤ في خميرة سيتوكروم أوكسيداز ( وهي خميرة تنفسية ) فيتشكل معقد يدعى أوكسداز السيتوكروم السيانيدي وهو ثابت وبالتالي يؤدي لعدم الاستفادة من الأكسجين الموجود وبالتالي حصول اختناق على مستوى الخلية .
الأعراض والعلامات :
ممكن أن يحصل غياب عن الوعي خلال ثواني أو دقائق في حال التعرض للأبخرة أو تناول كمية كبيرة – مع حصول اختلاجات مع صرخة ومن ثم الوفاة .
- جرعة كبيرة من الأملاح عن طريق الفم ممكن أن تسبب تنخر في مخاطية المعدة وجهاز الهضم ( مثل الأسس الغير عضوية ) .
- إذا كانت الجرعة أقل يحدث صداع مؤلم – إحساس بضغط على الصدر – دوران الرأس – فقدان وعي , وتوسع حدقات وجحوظ العينين وألم في الحلق وسيلان لعاب واقياء وممكن مشاهدة زبد رغوي حول الفم وعرق بارد على سطح الجلد ويغلب أن يكون لون الوجه أحمر وممكن حدوث الاختلاجات.
- تحصل الوفاة بسبب شلل مركز التنفس في بضع دقائق وعادة خلال الأربع ساعات الأولى وإذا عاش أول فترة فهناك فرصة في النجاة .
علامات تشريحية :
- يميز الزرقة الرمية بلون أحمر زاهي ( شبيه بـتسمم بأول أوكسيد الكربون HbCO ) ولكن أقل لكن للأسف ليست دائماً الزرقة الرمية باللون الأحمر الزاهي ) إن سبب هذا اللون هو احتفاظ الجسم بالأكسجين وعدم الاستفادة منه ونشاهده بالبداية .
- ممكن مشاهدة تنخرات بمخاطية المعدة أو بحيث تكون محتفنة ومتوذمة ومغطاة بطلاء مخاطي رقيق أحمر لزج مثل الصابون . وقليل يمر باتجاه الامعاء , والمري ربما يكون متأذي بالثلث السفلي بسبب القلس بعد الوفاة لارتخاء الفؤاد.
- أثناء التشريح هناك ممكن أن نشعر برائحة اللوز المر وخاصة أثناء فتح المعدة وهذه الرائحة لايميزها كل شخص لانها مرتبطة بصفة وراثية , والدم يكون سائل .
- احتقان وتوذم الرئتين والمجاري القصبية مليئة بزبد رغوي.
- حدقات متوسعة .
- نزوف نقطية منتشرة بالدماغ والسحايا , والجنب والرئة والتامور
- HCN سريع التطاير لذلك يجب إجراء التشريح بسرعة بعد الوفاة وإجراء التحليل بسرعة
( في دول حارة أو فصول حارة ممكن غيابه بعد بضعة ساعات ) .
- وبسبب إمكانية تشكله بعد الوفاة أثناء التفسخ يجب إجراء الفحص الكمي .
إن تركيز السيانيد بالدم في حالات الوفاة هو وسطياً 12 ملغ /ل .(1-30 ملغ/ل ).
- ممكن فحص الدم ومحتويات المعدة , الرئة , الدماغ والقلب والكلية
- الطحال يحتوي على تركيز أعلى, ربما سبب ذلك هو احتواءه العديد من الكريات الحمر. الترياق المستعمل هو أميل نتريت حيث يحول الهيموغلوبين إلى ميتهيموغلوبين الذي يحتوي على حديد ثلاثي التكافؤ وبالتالي يربط ذرات السيانيد ويحررها من أنزيم السبتوكروم أكسيداز وبالتالي يؤدي لتحسن التنفس .

التعليقات