تضخم اللوزتين والغدَّانيـَّات enlargehent of the tonsils and adenoids

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2009/06/04 في مواضيع طبية غير مصنفة
تضخم اللوزتين والغدَّانيـَّات [FONT=CG Times (W1)] ENLARGEHENT OF THE TONSILS AND ADENOIDS[/FONT]


attachment.php?attachmentid=883&stc=1&d=1235968683
attachment.php?attachmentid=885&stc=1&d=1235968683

أكثر سبب شائع لتضخم اللوزتين هو التضخم الفسيولوجي، والحجم فقط لا يستدعي الاستئصال. ويشاهد التضخم البليغ أحياناً، حيث تتلاقى اللوزتان في خط الوسط؛ وفي تلك الحالات، ربما تسببان انسدادَ المسلك الهوائي الأعلى في أثناء النوم مما يسبب انقطاع نفس انسدادي نومي obstructive sleep apnoea. وقد أصبحت هذه الحالة تـُـشَخـَّص كثيرًا، وهي مهمة لأنها تمنع النوم وتسبب مضاعفات قلبية ثانوية، وقد اتهمت بتورطها في متلازمة وفاة الرضيع المفاجئة sudden infant death syndrome. وأكثر عَرَضٍ شائع هو الشخير، ولا يكون بشكله النموذجي منتظماً حيث يتوقف الطفل عن التنفس (انقطاع نفس apnoea) ثم يعود للتنفس بشخرة عالية في الشهيق. ويتململ الطفل كثيراً في الغالب، وقد يأخذ أوضاعاً غريبة في نومه في محاولة لتحسين المسلك البلعومي. واستئصال اللوزتين والغدَّانيـَّات تشفي الحالة، ولكن يجب تفادي إعطاء علاج بدء التبنيج premedication المركـِّن ومشتقات الأفيون بعد الجراحة لأن ذلك قد يحبط باعث التنفس عند الطفل من جديد.
وقد يحدث انقطاع نفس انسدادي نومي obstructive sleep apnoea في البالغين، حيث ينشأ الانسداد إما نتيجة التشوهات الأنفية أو حفـَّاف ضخامي hypertrophic soft palate مع برزخ خيشومي منبسط. وتوسيع المسلك airway جراحياً مفيد أيضاً.

تضخم الغدَّانيـَّات Enlarged adenoids.
وفي الحقيقة هناك غُدَّانيَّة واحدة. توجد ‘لوزة الخيشوم’ عند الولادة، ولكنها تخضع للضمور عند البلوغ، بالرغم من أن بقاياها تستمر إلى سنِّ البالغين. وأكثر فترة تشيع فيها ضخامتها هي بين سنِّ الرابعة والرابعة عشرة، ويساعد الطقس الرطب على تضخمها. وتتألف الغدَّانيـَّات المتضخمة من كتلٍ من النسيج اللمفاني lymphoid تغطيها ظِهارة مهدَّبة ciliated epithelium ويدعمها هيكل دقيق من النسيج الليفي.

وضخامةُ الغدَّانيـَّات الكبيرة سبب آخر من أسباب انقطاع النفس النومي وينزع انسداد الأنف في النهار إلى إعطاء المريض سحنة الغدَّانيـَّات adenoid facies(الشكل 34-3). ومشكلة الغدَّانيـَّات الكبيرة هي انسداد بوقي أوستاكيوس* Eustachian tubes، مما يسبب التهاب أذن وسطى راجع أو افرازي. ويعتقد أن الخلل الأنبوبي الوظيفي ينجم عن النضحة الالتهابية أو تدخل الحفـَّاف المرتفع الذي يفتح أنبوب أوستاكيوس أيضاً. وهذا أيضاً أحد عوامل خمج الغار المزمن chronic antral infection.

التهاب اللوزتين الجُرَيبي الحاد Acute follicular tonsillitis.
إنها حالة شائعة تتميز بالحمى، ويرافقها التهاب الحلق sore throat. وهناك فتور عام وعسر بلع ويشِعُّ الألم نحو الأذنين. وتتضخم الغدد اللمفية العنقية وتكون موضع إيلام tenderness. والسبب العادي الغالب هو العِقدية المقيِّحة Streptococcus pyogenes. وتكون اللوزتان متورمتين عند الفحص، ويمكن في الغالب تمييز بُقَعٍ صفراء تنجم عن نضح القيح من الخبايا اللوزية. وقد تسبب السمدميةُ septicaemia العامة المرافقة وعكةً وألمًا في المفاصل.
المعالجة Treatment. يُعطى باراسيتامول أو غيره من المسكنات لتفريج الألم، وتلطِّف الحلقَ غرغرةُ جليسيرول ثيمول. وإذا استمرت الأعراض أكثر من 24 ساعة، تؤخذ مسحة من الحلق لإجراء المزرعة culture، ويعطى البنسلين إلى أن تُعرف حساسية الصادَّات antibiotics.

التهاب اللوزتين المزمن Chronic tonsillitis.
ويكون مصحوباً بالتضخم أحياناً. واللوزتان الملتهبتان التهاباً مزمناً طريتان في سن الطفولة عادة، ولكنهما كثيراً ما تصبحان عند الوصول إلى سنِّ البلوغ قاسيتين وملتصقتين بسبب هجمات الالتهاب الراجعة والتليف الذي يتبعها. وتُجَسُّ في العادة العقدة اللمفية اللوزية في السلسلة الوداجية jugular chain. وفي بعض الأحيان، يمكن عَصْرُ القيح والحطام debris من الخبايا اللوزية المخموجة للتمكن من إجراء الفحص الجرثومي.

* بارتولوميو أوستاكي (أوستاكيوس)Bartolomeo Eustachi (Eustachius) ، ؟1520-1574. أستاذ التشريح، روما، إيطاليا.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/06/04
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2009/06/04
    شكرا دكتور أحمد ---من الناحية العملية يعالج الالتهاب الجريبي الحاد دون اجراء مسحات مخبريةوإنما باعطاء الصادات الحيوية تتدرج في القوةوالعيار حسب الحالة