الآفات البيضاء السليمة الشائعة

الخزب الأبيض ( الوذمة البيضاء ) Leukoedema
ثخانة و كثافة ثنائية الجانب , منتشرة , شافة , ضاربة للرمادي , وبشكل خاص على المخاطية الدهليزية ( مخاطية باطن الخد ) . هي حالات تختلف فيها و تتغيَّر الحالة الطبيعية , تحدث بنسبة 90 % لدى السود و تختلف أعداد البيض .
نسيجيَّاً
هنالك ثخانة في البشرة مع وذمة داخل الخلايا في طبقة الخلايا الشائكة .
المعالجة
غير ضرورية لكن طمأنة المريض قد تكون مطلوبة في بعض الأحيان .





فرط التَّقَرُّن الوظيفي و عضُّ الخَد

Frictional keratosis and Cheek-biting بُقَعْ بيضاء اللون يمكن أن تكون ناتجة عن الاحتكاك المعتدل الطويل الأمد للغشاء المخاطي الفموي بأحد العوامل المخرِّشة كالأسنان الحادة أو عض الخد أو الأجهزة الصناعية .
المظاهر السريرية
في البداية تكون بُقع التقرن الوظيفي الاحتكاكي مناطق من التقرن شاحبة و شافَّة و قليلة الوضوح (على المخاطية الخديَّة) , لكن فيما بعد تصبح البقع كثيفة و بيضاء , و في بعض الأحيان تكون ذات سطح خشن .
تسبِّبُ عادة عض الخد ظهور منطقة على مخاطية باطن الخد على شكل بقعة حمراء و بيضاء اللون ذات سطح خشن , تقع على طول الشريط المركزي للخد سطحها مُمَزَّق لقطع صغيرة .
التدبير
إزالة العوامل المخرِّشة المسبِّبة مما يؤدي لاختفائها بسرعة . تكون الخزعة ضرورية فقط فيما إذا استمرت البقعة و بقيت .
فرط التقرن الوظيفي الاحتكاكي حالة سليمة تماماً , و لا يوجد هنالك أي دليل على احتمالية التَّسرطن باستمرار الرضوض الخفيفة .


حبيبات فوردايس Fordyce’s granules

غدد زُهميَّة موجودة في المخاطية الفموية على الأقل لدى 80 % من البالغين . يزداد حجم هذه الغدد مع تقدم العمر و تبدو في المخاطية الفموية على شكل بقع ناعمة رخوة , متماثلة منتشرة , كريميَّة صفراء اللون شاحبة , أبعاد هذه البقع عدِّة ميلليمترات في قطرها , و بشكل خاص عند الأشخاص الأكبر سنَّاً .
تكون على شكل مجموعات و عناقيد من الحُطاطات الكريميَّة (اللون و القوام) المرتفعة قليلاً على مخاطية باطن الخد .
المكان الرئيسي لظهور حبيبات فوردايس المخاطية الشدقية (مخاطية باطن الخد) لكن في بعض الأحيان تظهر في الشفاه , و نادراً ما تظهر على اللسان .
هذه الغدد يمكن أن يتم احتسابها خطأً في بعض الأحيان على أنها مرض لكن يمكن طمأنة المريض بأنها ليست ذات أهميَّة . إذا ما تم أخذ الخزعة فتظهر غدة زهمية طبيعية بفصَّين أو ثلاثة فُصيصات .


التهاب الفم النيكوتيني
Stomatitis nicotina
تقرن المدخنين smoker's keratosis أو التهاب الفم النيكوتيني أو حنك المدخِّنين smokers' palate يُشاهد لدى مُدخِّني الغليون و بكثرة (الشَّرهين) و لفترة زمنية طويلة و لدى بعض مُدخِّني السيجار .
المظاهر السريرية
المظهر مُمَيَّز في قبة الحنك المُصابة , لكن يُستثنى من الإصابة أي جزء من قبة الحنك يكون مَحميَّاً بجهاز سني صناعي . تُشاهد التغيُّرات حينها فقط على قبة الحنك الرخوة .
لهذه الآفة جزئين أساسيين :
- فرط التقرن
- الانتباج الالتهابي للغدد المخاطية الصغيرة
إما أن تكون هذه الآفات سائدة و منتشرة و لكن نموذجيَّاً تترافق ثخانة بيضاء اللون في مخاطية قبة الحنك مع انتباجات صغيرة سُرِّيَّة الشكل (ذات سُرَّة) ذات مركز أحمر اللون(انتباجات ذوات مراكز حمراء اللون) اللويحة البيضاء تكون في بعض الأحيان مرصَّعة بالفسيفساء بشكل واضح ( بشكلٍ أشبه بأحجار الرصف )
يبدو على شكل ابيضاض معمم في قبة الحنك مع استبقاء حواف لثوية قليلة . و تُشَكِّل الفتحة الملتهبة للغدد اللعابية الصغيرة بُقَع حمراء اللون على أرضيَّة بيضاء اللون .
مجهريَّاً
المناطق البيضاء تُظهر فرط تقرن سوي مع تشوُّك مع ارتشاح التهابي تحتها . الملامح التشخيصية هي الانتباج , الغدد المخاطية الملتهبة , مع فرط تقرن ممتد للأعلى نحو حواف فوهة القناة .
أي أنه هنالك فرط تنسج في البشرة مع فرط تقرن بشكل خاص حول فوهة القناة حيث توجد كثافة في بالخلايا الالتهابية .


التدبير
المظاهر السريرية و القصة المرضية و سهولة التدبير مميزة جداً لذلك قد لا تكون الخزعة ضرورية . إذا ما كان بإمكان المريض أن يقتنع و يتوقف عن التدخين تزول هذه الآفات و تنحل خلال أسابيع .

من علامات و دلائل الانتشار الوبائي لالتهاب الفم النيكوتيني يظهر ارتفاع في نسبة خطورة الإصابة بالسرطان لدى مُدخِّني الغليون , لكن عندما يتطور السرطان الفموي متلازماً مع تدخين الغليون فإنه يظهر و بشكلٍ نموذجي ليس في مناطق التقرُّن على قبة الحنك (واحد من أقل المناطق شيوعاً للإصابة بالسرطان) لكن في مناطق منخفضة من الفم , و غالباً ما تكون المنطقة ما خلف الرحوية من الناحية اللسانية . و هذا قد يكون نتيجة اتفاق و تجمُّع العوامل المُسَرْطِنَه بحيث يكون لها أكبر تأثير في التصريف خارج الفم . كما أنه يُقْتَرَحْ وجود أسباب متعددة لفرط التقرن و أي تغيرات سرطانية .

الملامح السريرية للالتهاب الفم النيكوتيني:

تصيب المخاطية الفموية التي تتعرض للدخان و بشكل رئيسي قبة الحنك الصلبة
المناطق المحمية بالأجهزة السنية لا تصاب
تبدو قبة الحنك بلون أبيض ( التقرن ) , فيها تورُّمات ذات سُرَّة مع مركز أحمر ( غدد مخاطية ملتهبة ).
يستجيب بسرعة عند الامتناع عن تدخين الغليون
إحصائياً الإصابة بها تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان الفموي و لكن لا تحدث في مناطق قبة الحنك التي فيها فرط تقرن

السُّلاق Thrush

السلاق هو داء المبيضات الحاد من الممكن تمييزه بسرعة و سهولة عن باقي الآفات البيضاء . من الممكن و بسهولة إزالة البُقَع و صَبْغ المسحات بصبغة غرام التي تُظهر مقدار كبير من الخيوط الطويلة . عند الذكور البالغين , فإن وجود السلاق بغياب سبب مؤهب واضح يًشير بقوة للإصابة بالإيدز HIV infection .

التعليقات