اللسان المُشْعِر Hairy tongue (trichoglossia)

الحليمات الخيطية قد تتطاول و تصبح مُشابهة للشعر مشكِّلةً طبقة مرضيَّة سميكة كأنها الفرو تكسو ظهر اللسان . قد تتطاول الخيوط ليصل طولها حتى نصف سنتيمتر مشكِّلةً صفائح ذات لون بني إلى أسود . يُصاب به البالغين لكن السبب غير معروف . يمكن أن يوضع اللوم و المسؤولية في الإصابة للتدخين الزائد و الاستخدام المفرط للغسولات الفموية المطهرة و الحمية الغذائية الناقصة , لكن تأثيرها مشكوكٌ فيه . من المحتمل أن يكون تغيُّر اللون مُحدثٌ بسبب الجراثيم المُنتِجة للأصبغة و الفطور , لكن ليست المبيضات البيض Candida albicans .
المعالجة صعبة . الإجراء الذي يُعتقد بأنه الأكثر نجاحاً هو حث المريض على كشط الحليمات المصابة بفرط التنسُّج و تنظيف ظهر اللسان بقوة بفرشاة أسنان متينة و قوية . مما يؤدي للتخلص من أعداد ضخمة من الكائنات العضوية الدقيقة ميكانيكيَّاً , كذلك يتم التخلص من الحليمات المصابة بفرط النمو , مما يجعل شروط الحالة غير مواتية لتكاثرها .
اللسان الأسود Black tongue
قد يصبح ظهر اللسان في بعض الأحيان أسوداً بدون أن يكون هنالك فرطٌ في نمو الحليمات . قد يكون هذا الصِّباغ ناشِئٌ عن الأدوية مثل مركَّبات الحديد التي تُستعمل في معالجة فقر الدم anaemia , لكنه تصبُّغٌ عابر يزول لاحقاً . أحياناً مَصْ أقراص المص المطهرة للفم يمكن أن تسبب تحوُّل لون اللسان للون الأسود , و هذا قد يكون ناشئٌ عن الكائنات العضوية المُنتِجة للأصبغة , و بشكلٍ خاص سلاسل فطريات الرَّشَّاشِيَّة Aspergillus strains
اللسان المُتَّسخ ذو الفروة Furred tongue
يمكن أن يكون اللسان مُغطى بالخلايا المتوسِّفة و بقايا الطعام عند أولئك الذين يدخِّنون بشكلٍ مفرط , و في العديد من الاضطرابات الجهازية , و بشكل خاص اضطرابات الجهاز المعوي المعدي , و في تلك الانتانات التي يصبح فيها الفم جافاً و ينخفض فيها الوارد الغذائي .
غالباً ما يُشاهد اللسان المتسخ في حُمِّيَّات الأطفال و بشكلٍ خاص الحُمَّى القرمزية scarlet fever .

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/02/22
    مشكور د.علي...........الله يعطيك العافية