التهاب اللسان ( اللسان المؤلم ) The sore tongue

هنالك العديد من النماذج السريرية من التهاب اللسان

الأنماط السريرية لالتهاب اللسان :
1-التقرُّحات Ulcers ( من أي نمط ) التي تُصيب اللسان
2- التهاب اللسان Glossitis ( اللسان الملتهب المؤلم و الأحمر )
3-الالتهاب الألم , سريرياً اللسان طبيعي
4- اللسان الجغرافي Geographic tongue ( الحُمامى الهامشية )

تقرُّحات اللسان Ulceration of the tongue
من الممكن أن يتأثر اللسان بالأنماط المتنوعة لالتهابات الفم أو حتى يكون مكاناً مصاباً على نحوٍ مسيطر بها , مثل العقبول البسيط أو , أكثر تكراراً الحزاز المنبسط .
قد يكون اللسان مكاناً للإصابة بالتقرحات المفردة , بشكل خاص السرطان Carcinoma . و التي عندما تكون خلفية كثيراً يكون من الصعب رؤيتها . تصاب الحواف الجانبية للسان بالسرطان و يكون سرطان ظهر اللسان نادراً على نحوٍ استثنائي .
عندما تكون هنالك آفات ظاهرة على اللسان و مُحدَّدة من هذه الأنواع , يكون التشخيص عادةً مباشرة ً و يعتمد على الفحص السريري و في بعض الأحيان على الخزعة .

التهاب اللسان Glossitis
يستخدم مصطلح Glossitis للسان المُحْمَر , الأملس الناعم , المؤلم , بشكل خاص المُمَيِّز لفقر الدم .
هذه المظاهر تكون متشاركة : تترافق العلامات ( الاحمرار و النعومة ) مع الأعراض ( الألم ) , التي لا تكون دائماً مترافقة مع بعضها .
قد يكون اللسان مؤلماً ملتهباً مع غياب التغيرات المرئية أو النعومة لكن غياب الأعراض يكون لأسباب متنوعة .

أهم أسباب التهاب اللسان
فقر الدم anaemia
عوز مجموعة فيتامينات B (خاصة B12 )
داء المبيضات البيض candidosis

عوز الحديد و فقر الدم الخبيث هما السبب الرئيسي .
في حالة سريرية لالتهاب اللسان بفقر الدم بعوز الحديد , يكون اللسان أملساً ناعماً بسبب ضمور الحليمات اللسانية , و يكون أحمراً و مؤلماً . فقر الدم هو السبب الأكثر شيوعاً القابل للتشخيص من التهاب اللسان , و يجب دائماً تَفَحُّص اللسان عند إجراء الفحوصات الدموية .

النساء هم أكثر تكراراً بالإصابة . الفحص الدموي المُفَصَّل أساسي . هذه الفحوصات الاستقصائية أساسية , حالما ينخفض مستوى خُضاب الدم (الهيموغلوبين) قد يُخْفي وراءه تغيُّرات أخرى .
لذلك هنالك العديد من الحالات قد يكون هناك التهاب باللسان , و تكون فيها العلامات المخبرية لحالة العوز , لكن مستوى الهيموغلوبين ضمن الحدود الطبيعية . من الممكن مشاهدة تشوهات الخلايا الحُمر من خلال الشرائح الملوَّنة المصبوغة , و لكن عادةً ما يكون مُرشِداً مفيداً : حجم الكُريَّة الوسطي MCV = mean corpuscular volume للخلايا الحمر .
مستويات حديد المصل و الفرِّيتين (مُركَّب حديدي) و فيتامين B12 أو الفولات ( ملح حمض الفوليك ) في حالة تكون منخفضة . حالما تُشاهد هكذا تشوهات , فإن المعالجة النوعية تُريح من الأعراض بسرعة .
التهاب اللسان مع التهاب الفم الزاوي مُمَيِّز لحالة العوز للريبوفلافين riboflavin = vitamin B2 و في بعض الأحيان مُمَيِّز لحالة العوز للحَمْضُ النِّيكُوتِينِي= نياسِين nicotinic acid = niacin, لكن ذلك نادر.
من الواجب عدم تشخيص حالة عوز الفيتامينات إعتماداً على العلامات الفموية لوحدها عند مرضى صحيحين من نواحٍ أخرى .
مجموعة فيتامينات B تُعطى عادةً في محاولة للتَّخلُّص من الألم و تسكينه و لكن عمليَّاً غير مُجْدي و لا يُغيِّر شيء . عجز هذه الفيتامينات يؤكد بوضوح أن عوز هذه الفيتامينات ليس هو السبب .
يُمكن أن يُسبِّب داء المبيضات احمرار اللسان , و ألم(تقرح) اللسان , و وذمة اللسان , اللسان الأملس الناعم . هذه نموذجية في حالة التهاب الفم الحاد بالصادات الحيوية و غالباً ما تترافق مع التهاب الفم الزاوي و المظاهر الأخرى لداء المبيضات .

يكون التهاب اللسان في حالة التهاب الفم بالصادات الحيوية , محمراً , أملساً , متقرحاُ , مؤلماً , كما هو في التهاب اللسان في حالة فقر الدم , لكن مظهره ناجِمٌ جُزئيَّاً عن وذمة التهابية . تغيرات مُشابهة تؤثر و تصيب سائر المخاطية و المظاهر الأخرى لداء المبيضات , مثل السُّلاق, الذي غالباً ما يكون موجوداً .

هذه الحالة من النادر أن تُشاهد حاليَّاً لأن استعمال الصادات الحيوية مُقيَّداً و غير مُشوَّشاً بالمقارنة مع الاستعمال السابق لها و الاستعمال الموضعي للصادات الحيوية يُشك بوصفها الآن للانتانات الفموية .
من الممكن أن يُسبب الحزاز المنبسط اللسان الأملس الناعم بسبب ضمور الحليمات ( و بشكل خاص سابقاً في الأمراض قديمة العهد ) لكن لا يوجد بعد ذلك ألم أو تقرح و نموذجيَّاً لا يوجد احمرار . يوجد غالباً لون أبيض ضارب إلى الزُّرقة يُشاهد على سطح اللسان , و العلامات الأخرى للحزاز المنبسط من الممكن أن تُشاهد في الأجزاء الأخرى من الفم .
لسان أملس ناعم ناجم عن الاصابة بالحزاز المنبسط . نلاحظ تغيرات متأخرة ناشئة عن أمراض طويلة الأمد . يبدو اللسان ناعماً بسبب ضمور الحليمات لكن فيه لمعانٌ فضيٌّ باهت و ضعيف . عادةً لا توجد أعراض في هذه المرحلة .
الالتهاب الألم , سريرياً اللسان طبيعيThe sor, physically normal tongue
هذا النموذج يخلق مشاكل صعبة . الأعراض عادةً ما تكون نفسيَّة المنشأ لكن من المهم استثناء الأمراض العضوية , و بشكلٍ خاص الفاقة الدموية .
الأعواز الدمويَّة Haematological deficiencies
يَسْبِق الألم في اللسان تغيُّرات مادية و مرئيَّة

في حالة سريرية لزوجة طبيب تعاني من ألم لسان مستمر و متواصل مع مطهر و شكل طبيعي للسان , تُعاني من
فقر دم خبيثpernicious anaemia لم يتم كشفه باكراً بسبب الاستقصاءات الدموية المتكررة غير الكافية

الخُضاب عادةً يكون ضمن الحدود الطبيعية لكن توجد هنالك اضطرابات أخرى , شُرِحت سابقاً . معالجة العوز بسرعة تُريح من هذه الأعراض .
الاضطرابات النفسيَّة المنشأPsychogenetic disorder
ألم اللسان يبدو عادةً على أنه نفسيُّ المنشأ و في بعض الأحيان يُطلق عليه مصطلح : " تناذر الفم المُحرِق " " burning mouth syndrome " . بعضهم يعتبره مختلفاً عن :
الألم العصبي الوجهي اللانموذجي atypical facial pain, و المظاهر السريرية قد تُشير لعوامل نفسيَّة المنشأ .

لسان أملس ناعم ناجم عن الاصابة بالحزاز المنبسط . نلاحظ تغيرات متأخرة ناشئة عن أمراض طويلة الأمد . يبدو اللسان ناعماً بسبب ضمور الحليمات لكن فيه لمعانٌ فضيٌّ باهت و ضعيف . عادةً لا توجد أعراض في هذه المرحلة .

هذه الأعراض من الممكن مشاهدتها في مشاركات متنوعة لكن الاضطرابات النفسية قناع جيد تختفي فيه أو يكبتها و يُبقيها طيَّ الكتمان. عادةً كما هو في الألم العصبي الوجهي اللانموذجي , هناك العديد من المرضى من الذين يعانون من ألم في اللسان بشكل مستمر مزعج و قاسي و هم لا يعانون من أمراضٍ عضوية و من الممكنم أن نكتشف بأنهم لا يُبدون استجابة للأدوية النفسيَّة المفعول أو أي شكل آخر من المعالجة .

المظاهر المشخصة لمتلازمة الفم المُحرِق burning mouth syndrome :
يُصاب به بشكل أساسي الأعمار المتوسطة أو الأعمار الأكبر قليلاً عند النساء
لا توجد شذوذات أو اضطرابات مرئية و لا وجود لدلائل على وجود مرضي عضوي
لا وجود لشذوذات أو اضطرابات دموية
الألم نموذجيَّاً يُوصف على أنَّه حارق بشكل رئيسي
التهابات مستمرة و متواصلة دون هوادة , و دون عوامل تزيد أو تخفف , و غالباً لعدة أشهر أو سنوات , و غير مستجيبة للمسكنات
الأنماط الشاذة أو الغريبة من الألم تنتشر بشكل غير توافقي و غير منسجم مع التشريح العصبي أو الوعائي
أحياناً يترافق مع طعم مُر أو معدني في الفم
يترافق مع اكتئاب و قلق و نموذج حياة الضغط و الاجهاد
قلق أو حالة كرب في الحياة و الوسواس و الهاجس مع أعراض قد تغيِّر و تُسيطر على حياة المريض
بحث مستمر من أجل الاطمئنان و ضمان معالجة المرضى من عدة أطباء إختصاصيِّين
أحياناً تحسن دراماتيكي مفاجئ و مُثير بالمعالجة المضادة للإكتئاب

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/02/22
    الله يعطيك العافية حكيم..............مشكور