مدخل إلى الجبائر السـنية Dental Splints

تعريف الجبيرة
هي أداة أو جهاز يستعمل لمنع حركة أو تغيير مكان الأجزاء المكسورة أو المتحركة في الأسنان، ويمكن للجبيرةأن تقوم بوصل عدد من الأسنان (اثنان أو أكثر) بوسيلة صلبة نوعاً ما لمنع حركة الأسنان ونقل القوى التي يتلقاها أحد الأسنان المربوطة إلى جميع الأسنان المشمولة بالجبيرة .

188.gif



أنواع الجبائرTypes Of Splints
تقسم الجبائر إلى : مؤقتة – مرحلية – دائمة .
متحركة – ثابتة .

الجبائر المؤقتة Temporary Splints
هي التي توضع لفترة معينة أو لغرض معين لفترة لا تتجاوز 6 أشهر، قد تستبدل لاحقا ً بجبيرة دائمة ويمكن أن تستخدم لتثبيت أسنان متحركة خلال الجراحة
الجبيرة المؤقتة قد تصنع من الاكريل و السلك أو في المخبر بطريقة التفريغ الهوائي .

الجبائر المرحلية Provisional Splints
توضع لفترة تتراوح من عدة أشهر إلى عدة سنوات مع وجود نهاية محددة للمعالجة التجبيرية.

الجبائر الدائمة Permanent Splints
وتتميز بمرحلة ثبات طويلة على الأسنان مثال عليها الحشوات المتصلة التي يمكن استعمالها في الأسنان المتقلقلة التي يصعب المحافظة على ثباتها بعد المعالجة أو الأسنان المتحركة أو الهاجرة بالرغم من المعالجة.

الجبائر المتحركة Removable Splints
وهي بسيطة وقليلة الكلفة ولكن يكون تثبيت الأسنان فيها أقل من الجبائر الثابتة تمتاز بأنها تسمح بعناية فموية جيدة ، يستطب استعمالها في حالات الطوارئ وهي نفسها المستخدمة في تبيض الأسنان، ومن أنواعها :

1- الجبائر المصنوعة بالتفريغ الهوائي Vacuum - Formed Splints
2- الجبيرة الاكريلية الإطباقية Acrylic Occlusal Splint
يمكن أن تكون الجبائر الاكريلية الإطباقية مفيدة في معالجة الرضوض الإطباقية لدى المرضى المصابين بأمراض اللثة، وذلك لتثبيت الأسنان المائلة أو الهاجرة.
ولايوصى باستخدام الجبائر ذات التغطية الجزئية لمدة طويلة بسبب إمكانية حدوث فرط في بزوغ الأسنان غير المقابلة للجبيرة مما يؤدي إلى اضطراب في السطح الإطباقي في أحد أو كلا القوسين السنيين من الصعب إصلاحه لذا تفضل الجبائر الاكريلية الصلبة كاملة التغطية في الفك العلوي والتي توفر تماساً متساوياً خلال الحركة الأمامية والجانبية .
يتطلب صنع هذه الجبيرة وقتاً أكبر مما يتطلبه صنع جبيرة بالتفريغ الهوائي لأنها تحتاج إلى أمثلة تركب على المطبق وكذلك استخدام قوس وجهي للتسجيل ويجب تسجيل وضع الفك في بعد إطباقي عمودي صحيح ( 2 - 3 مم زيادة ).
ويمكن تثبيت الجبيرة الجيدة بسهولة بالاحتكاك ويمكن زيادة تثبيتها بواسطة الضمات ذات النهايات الكروية أو ضمات أدمز كتثبيت مباشر بجعل الضمة على الرحى الأولى
عادة ًما يتطلب ثبات الجبيرة تعديل مستمر وتعتبر الجبيرة جيدة إذا استعملت
لمدة 2-3 سنوات ويتطلب تغيير الجبيرة لدى المرضى الذين يعانون من صرير الأسنان بسبب الاهتراء أو كسر الاكريل.

189.gif
3- جهاز التثبيت التقويمي Orthodontic Retainer
بعد إعادة توضع الأسنان المائلة أو الهاجرة تقويمياً قد نحتاج إلى تثبيت الحالة مدة طويلة تجنباً لحدوث النكس ويمكن استخدام مثبتة تقويمية متحركة مثل قوس هولي لكنها غالباً ما تترافق مع التهاب لثوي نتيجة اهمال المريض لصحة فمه و صعوبة القيام بضبط اللويحة السنية وهي غير تجميلية ولكنها صالحة للاستخدام ليلاً .