أنواع الصداع

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
الصداع النفسي :


ويأتي نتيجة للحالة النفسية السيئة التي تؤثر علىجهاز المناعة , حيثيتم إفراز الكورتيزونفي الجسم أكثر من نسبته العادية ,فتؤثر على خلايا المخ وإحداث عدة أعراض منها الصداع, كما أن انخفاضالأستيروجين يؤدي إلى الصداع النفسي


* الصداع النصفي :

وهو يأتيبسبب كثرة التغيرات الهرمونية وتناول اللحوم المعلبة والمصنعة والشيكولاتة ,ويصيب النساء أكثر خاصة في سن الشباب ومتوسطات العمر بنسبة 3 نساء مقابلرجل واحد .


* الصداع التوتري :

ويأتي نتيجة للهموم وتوتر التفكيرالزائد , وتعاني منه 88% من النساء في العالم مقابل 68% من الرجال وهويزداد نتيجة للسلوكيات الخاطئة وتعودنا عليه مثل الجلوس الطويل أمامشاشةالتلفزيون , تعرض المرأة للإجهاد المستمر , عدم القيام بتمرينات رياضية في منطقةمتجددة الهواء , أو الصداع نتيجة صراع المرأة مع الرجل إضافة إلى مسئولياتالموروثالإجتماعي
.

* صداع " الايس كريم " :

بسبب تغيرالحرارة المفاجئ في منطقة سقف الحلق , مما يحدث تقلصاً في أحد الأعصابالموجودة في المنطقة فتؤدي للألم الذي يعانى منه ,, وهو يزيد عند المرأةفوق الأربعين ويبدأفي منتصف الجبهة عندما يلامس سقف الحلق ماءبارد.

* صداع الجوع :

وهو يصيب الفتيات بسبب عدم تناولهن إفطارهن قبلالذهاب على المدرسة أو الكلية أو العملخوفاٍ من السمنة , ويأتي أيضاًللنساء اللاتي يكثرن من أكل الحلوى .

* صداع المنبهات :

لهؤلاء الذينيسرفون في تناول الشاي أو القهوة , فيتعود الجسم على نسبة معينة من الكافيينتؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية وأثناء النوم يحرم الجسم من الكافيين فتتمددالأوعية ويحدثالصدا ع.

* صداع الإمساك :

نتيجة الإعتمادعلى الوجبات السريعة والخالية من الألياف مع عدم ممارسة الرياضة , ممايسببضعف حركة الأمعاء الذي يؤدي إلى الصداع , وهذا بسبب تجمع السموم بالأمعاءوعودتها مرة أخرى إلى الدم .


* صداع نســــــــائي :

الرجال يتحدثون يفضفضون يتناقشون والمرأة مستغرقة في أمومتها ومسئولياتبيتها فلا تجدالوقت للمشاركة والأحاديث فيختزن بداخلها الخوف والقلقوأسئلتها الحائرة , كل هذا يسببمشاكل كثيرة منها ارتفاع ضغط الدم والصداع .

* هنـــــــــاك أيضاً :


الصداع الناتج عن استعمال الجوالويمثل 3% والصداع بسبب الإجهاد ويمثل 21%وبسبب التوتر ويمثل 4% والقلقوالأرق بنسبة 44% وصداع الجنس الناتج عن افتقادهويمثل 13% .

- وللمـــــــرأة النصيب الأكبر بسببين
:


*أولها:

ارتفاعالهرمونات لديها قبل الدورة الشهرية مما يؤدي إلى تقلبات المزاج والانفعالوالانتفاخوأحياناً اضطرابات في النوم ...

*ثانياً :

ثقافةالمجتمع التي تحد من حرية الفتاة والمرأة في التعبير عن نفسها أو خروجها للترفيه ,وإنخرجن للعمل فهن لم يحسمن بعد كيفية التوزيع للأدوار بصورة منصفة ! كماأن الحزنوالاكتئاب الذي يصيب المرأة بسبب حساسيتها وعاطفتها الزائدةيعملان على زيادة وزنهاوالدخول في مرحلة الاكتئاب .

كل هذه الضغوطمجتمعة تؤدي إلى اختلال التوازن بين مركز الفرح لصالح مركز الحزن ,فيحدثالأرق ويزداد الصداع الذي يؤدي للعصبية .

*** 5 نصائح هادئة :


للوقاية من آلام الصداع ومعاناته وضع الباحثون في الطب النفسي مجموعةمن الإرشادات

منها :-

تعلمي فن الاستمتاع بالحياة :واعرفي حدود إمكانياتك حتى لا تورطي نفسك بالمسئوليات الكثيرة فتزدادشكواك , ولا تجديوقتاً للنزهة أو ممارسة الهوايات أو الزيارات المحببةلقلبك .


- الضحك خير وسيلة :للتدليك النفسي والتنشيط الأوعيةالدموية وتخفيض ضغط الدم ومصاحبتك للشخصيات المرحةسوف تصيب بالعدوى .

- عليكِ بالهدوء :ومعرفة الإمكانيات وضبط النفس والإقبال علىالحياة بنفس مطمئنة راضية قبل التعامل معالأشخاص أو الصعوبات التي تواجهك .



- جربي ممارسة تمارين التنفس" شهيق وزفير " بعمق أمامنافذة مفتوحة وتعلمي فن الاسترخاء بعد كل عملٍ مضن ٍ ولولمدة 5 دقائق .