الحُمامَى الفُقَاعية عَديدَةُ الأَشْكال

من الأمراض المخاطية الجلدية و لكن بين مرضى الأسنان فإن الآفات الفموية هي الأكثر ظهوراً و شهرةً أو أنها التظاهرة الوحيدة .
المظاهر السريرية للحمامى الفقاعية المتعددة الأشكال

أحياناً تنتج عن إنتانٍ حلأي أو عقبولي أو العقاقير و الأدوية
تصيب بشكل رئيسي البالغين أو الشباب اليافعين و خاصة الذكور
تسبب حمى متوسطة ويمكن أن تترافق مع أمراض جهازية
تبدو الشفاه متورمة بشكل كبير ، مشطورة و متشققة و متقشِّرة و نازفة
نشاهد في الفم مناطق تآكل واسعة غير نظامية مغطاة بطبقة ليفية مع حمامى في الفم
يمكن أن تترافق مع إلتهاب ملتحمة
الآفات الجلدية قد تكون إما على شكل حمامى مفردة واسعة الانتشار أو على شكل آفات تأخذ شكل الترس أو الهدف
يمكن لهذه الهجمات أن تتكرر خلال فترات زمنية بفواصل عدة شهور
تبدو هذه الهجمات خلال فترات متقطعة و لكن عادة تشفى تلقائياً و عادة يحدُّ من نفسه

في الحمامى الفقاعية المتعددة الأشكال هنالك تقرحاتٌ على حافَةُ الشَّفَة ( القسم الاحمر من الشفتين) vermilionمع نزف و تورُّمٌ مكسوٌ بقشرة مميزة .

في الحمامى المتعددة الأشكال هنالك تقرحات و احمرار و خشكريشه في البشرة مع حويصلات صغيرة في المركز . الجزء الأمامي من الفم و الشفتين يُصابوا بشكل نموذجي .
الحمامى المتعددة الأشكال كما يوحي اسمها تكون فيها البُقع الجلدية متغيرة من و تتراوح من بقع محمرة إلى آفات ترسيَّة الشكل مميزة و فقاعات .
الآفات الترسِيَّة هي عبارة عن بُقَع حمراء يبلغ قطرها حوالي السنتمتر أو أكثر و ذات مركز أزرق أو ضارب للزرقة .
تدوم الهجمة لمدة 3 أو 4 أسابيع , مع تطور مجموعات جديدة من الآفات خلال فترة حوالي 10 أيام . النكس عادةً يحدث خلال فترات زمنية تستغرق عدة شهور , لسنه أو سنتين و أحياناً بخطورة متزايدة .
في أكثر الحالات خطورة الأذية العينية قد تسبب ضعف حاسة البصر و أحياناً قد تسبب العمى . و من النادر جداً يُمكن أن تسبب الأذية الكلوية الموت .
الأسباب و الإمراضية
الأسباب غير واضحة , و يُعتقد بأنه قد يكون رد فعل لأسباب متنوعة , لا توجد آلية مُقنِعة مُقتَرَحَة . الانتانات مثل العقبولية herpetic أو الفطرية mycoplasmal يمكن أن تكون عوامل محرِّضة مُسبِّبة . الأدوية و بشكلٍ خاص السلفوناميدات sulphonamides و الباربيتوريات barbituratesهي أيضاً متورِّطة , لكن تاريخ الأدوية الايجابية هو أيضاً نادر . حتى عندما يتم أخذ الأدوية فإن التزامن لا يُستثنى دائماً و عند معظم المرضى لم يتم ايجاد أي سبب يُعجِّل الإصابة. التدبير
يجب تحذير المرضى من إمكانية النكس لكن المرض عادةً يعمل على الحد من تَقَدُّمِه .
لا توجد هنالك معالجة نوعية . الكورتيكوستيروئيدات الجهازية قد تعطي راحة من الأعراض . تعطى عادةً أيضاً الصادات الحيوية في الحالات الخطيرة , من باب الوقاية من الانتان الثانوي . دواء ليفاميزول levamisole يمكن أن يكون فعالاً .