الصفائح و الحزم و المغازل المينائية

صفائح الميناء
الصفائح المينائية هي عبارة عن شقوق في سطح الميناء الذي يكون مرئياََ بالعين المجردة. تمتد الصفائح المينائية من سطح الميناء حتى الملتقى المينائي العاجي. تتشكل بعض الصفائح المينائية خلال عملية التطور مشكلة مسارات أو طرق, إن المسافات الموجودة بين مجموعات المواشير هي مثال آخر على الصفائح المينائية, ومن الممكن أن تحدث الصفائح المينائية نتيجة ضغط الشقوق التي تحدث نتيجة التأثر بدرجات الحرارة. إن تنفس الهواء البارد أو شرب المشروبات الساخنة أو الباردة ممكن أن تسبب صدوع صغيرة في الميناء,خصوصاَ عندما يكون الميناء غير مدعوم بعاج سليم (عاج نخر) . لا تكون الصفائح على شكل أنابيبي بل يكون شكلها بشكل الورقة,تتوزع حول التاج تعتبر الصفائح طريق محتمل للنخر السني.
تعليق طبي
تختلف درجة حرارة الأسنان عند تنفس الهواء البارد أو شرب المشروبات الساخنة أو الباردة, إذ أن هذه التغيرات قد تسبب صدوع أو شقوق صغيرة قد تكبر في الميناء.هذه الحالة ظاهرة في الميناء غير المدعوم بعاج سليم ,كما يمكن أن تحصل للميناء الطبيعي المدعوم بعاج سليم.
الحزم المينائية
الحزم المينائية هي شكل آخر من عيوب الميناء المملوء بالمادة العضوية. توجد الحزم المينائية على الملتقى المينائي العاجي وتظهر عليه بزاوية قائمة.من الممكن أن تمتد الحزم المينائية بمسافة خُمس إلى عُشر المسافة من الملتقى المينائي العاجي حتى السطح الخارجي للسن. تتشكل الحزم المينائية بين مجموعات المواشير المينائية حيث تكون موجه باتجاه مختلف إلى حد ما عند الملتقى المينائي العاجي.و هكذا تتطور هذه المسافات بين مجموعات المواشير المتحاذية, والتي تكون مملوءة بمادة عضوية.
مغازل الميناء
تنشأ المغازل عند الملتقى المينائي العاجي وتتوسع في الميناء.هذه المغزل هو امتدادات للأنيببات العاجية التي تعبر من خلال الملتقى إلى الميناء يتكون العاج قبل تكون الميناء ولهذا السبب فإن استطالات هيولى الخلية المولدة للعاج قد تخترق الملتقى ويتشكل الميناء حول هذا النتوء مشكلا أنابيب .ممككن أن تحتوي هذه الأنيببات الصغير على نتوء حي من المصورات المولدة للعاج. توجد المغازل بشكل مفرد أو بشكل مجموعات وتكون أقصر من الحزم المينائية. كما تظهر المغازل بشكل الأصابع تكون مختلفة تماماَ عن الحزم المينائية التي تكون أعرض و أطول.