مقدمة في تطور الأسنان

[align=right]
[align=right]
تعتبر الفترة الواقعة بين الأسبوع الخامس والسابع أو الثامن من الحياة الجنينية من أهم مراحل تشكل الجنين فخلال هذه الفترة يبدأ تشكل الوجه والفكين.

في نهاية الأسبوع الرابع يتظاهر زوج من الكثافات الظهارية والتي تمثل بداءات الحفرة الأنفية ونتيجة تطورها السريع تتشكل 3 نتوءات ثانوية: النتوءان الأنفيان الجانبيان والنتوء الأنفي المتوسط بينهما.

خلال الأسبوع الخامس تتطور النتوءات الأنفية و الفكية العلوية نحو بعضها البعض وتلتحم مع بعضها لتشكل صفيحة مثلثية الشكل تمثل الحنك الأولي والتي توافق تشريحيا منطقة الفقم! التي ستحمل القواطع العلوية.
فشل التحام النتوءات يؤدي إلى شق قبة الحنك بنسبة 1/700 من السكان وقد يترافق مع الشفة الأرنبية أحادية الجانب أو ثنائية الجانب وقد يكون الشفة الأرنبية وحدها.

تشكل الحنك الثانوي:
في بداية الأسبوع السابع تتشكل 3 عناصر أساسية تساهم في تشكيل الحنك الثانوي هما النتوءان الحنكيان (نتوءا شبه الرف) والحاجز الأنفي. يتشكل الحنك الثانوي وفقا للمراحل التالية:
- تأخذ النتوءات الحنكية وضعا عموديا إذ تنمو إلى الأسفل على جانبي اللسان والذي يحول دون اتجاهها نحو الخط المتوسط.
- نتيجة نمو الحفرة الفموية والاتساع السريع الذي يطرأ على الفك السفلي خلال الأسبوع الثامن والمترافق بهبوط اللسان نحو قاع الفم تتغير وضعية النتوءات الأنفية لتصبح أفقية تمرفوق كتلة اللسان متجهة نحو الخط الأوسط إلى أن تلتحم مع بعضها البعض ويتشكل الحنك الثانوي.
- وعندما تلتحم الباءات الثلاثة (الحنك الأولي-الثانوي-الحاجزالأنفي) يكتمل تشكل الحنك النهائي
كما أنه في الأسبوع السابع من بداية الحياة الجنينية نلاحظ بداية التحام النتوءان الفكيان السفليان


[align=center]
[align=right]
تشكل الشفاه:
[/align]
[/align]
تتشكل الشفة العلوية على حساب النتوءين الفكيين العلوي والسفلي والنتوء الأنفي الأوسط والذي ينتج عنه الجزء المتوسط من الشفة العلوية أو (النثرة). أما بقية أجزاء الشفة فتتشكل من النتوءين الفكيين العلويين
أما الشفة السفلية فتتشكل من النتوءين الفكيين السفليين.

[align=center]
تطور الأسنان (Tooth development):
[/align]- يوجد عند الإنسان 20 سن مؤقت و30 سن دائم
- ينمو كل سن تلقائيا كوحدة متمايزة لكن عملية التطور الأساسية متشابهة في كل الأسنان
- يتم التطور وفق التسلسل: برعم-قبعة-مرحلة الجرس
- يبدأ التمايز في المرحلة الجرسية حيث يبدأ تشكل الميناء والعاج ومن ثم يبدأ تشكيل الجذور (التمايز هو عملية تطور الخلايا وتخصصها شكليا ووظيفيا)
- بعد تكلس الجذر يبدأ تطور الأنسجة الداعمة للأسنان (الملاط-الأربطة حول السنية-العظم السنخي)
Dental Lamina:
The dental lamina appears as an epithelial thickening of the oral epithelium adjacent to a consideration of ectomesenchyme. A section of the tongue is at the left border of the side while the facial opening to the stomodeum is located to the right.
الصفيحة السنية:
الصفيحة السنية تظهر على شكل تكثف ظهاري في البشرة الفموية تترافق مع تكثف في النسيج الميزانشيمي الواقع تحتها. قسم من اللسان يقع على الحد الأيسر من الجانب بينما الفتحة الوجهية من سبيل الفم تقع إلى اليسار.
ملاحظة:
- تكثف النسيج: يزداد عدد الخلايا وغزارتها وتصبح البشرة مؤلفة من طبقات والتكثف يترافق بتغير في الشكل حيث يصبح الشكل متموج
- وبرعم السن مؤلف من خلايا بشروية محاطة بنسج ميزانشيمية
- طبقة الخلايا القاعدية في الصفيحة السنية لها شكل اسطواني فتكون هيولاها واسعة ومليئة بالريبوزومات وإنتاجها غزير من البروتينات التي تساهم في تشكيل العاج
- الصفيحة السنية يتشكل فيها 20 تكثف تشكل براعم الأسنان المؤقتة ولاحقا تتشكل تحتها براعم الأسنان الدائمة حيث يتكاثف حبل من النسيج البشروي يتشكل من برعم السن الدائم
[/align]
[/align]