كل ما تود معرفته عن الكحول الاثيلي(2)

a.kannouta.kannout عضو ماسي
تم تعديل 2009/02/08 في علم السموم Toxicology
الاعتياد الكحولي والإدمان الكحولي
الكحول من المركبات سريعة الإحداث للاعتياد الدوائي ( الانسمام الكحولي المزمن ) ؛ حيث يدخل المريض بسرعة في حلقة الإدمان بمرحلتيها : مرحلة التعلق النفسي ومرحلة التعلق الجسدي وفي حال التوقف عن تناول الكحول تظهر متلازمة الحرمان أو الفطام أو الانسحاب الكحوليوالتي تتظاهر بما يلي :

•رجفان •غثيان وإقياء
•وهن عضلي •قلق وتوتر

أما في الحالات الشديدة فتظهر علامات الهذيان الارتعاشي Delirium Tremens وتشمل نفس العلامات السابقة مع ازدياد شدتها إضافة إلى الإصابة بالأهلاس السمعية والبصرية واضطرابات في السلوك والتفكير ………

تبين بعض الدراسات أن معالجة هذه الحالة تكون بإعادة إعطاء جرعات معينة من الكحول ،بينما تفضل دراسات أخرى إعطاء بدائل الكحول مثل : الباربيتورات – البنزوديازيبينات _ الكاربامازيبين ……

I- التسمم الحاد بالكحول Acute Alcoholic Poisoning :

وتحدث نتيجة تناول جرعات كبيرة من الكحول دفعة واحدة ، ونميز فيه مرحلتين :

مرحلة التهيج والإثارة : وتتميز بحدوث اضطراب شديد في الوعي ثم بعد ذلك يصاب الشخص بحالات من تلعثم الكلام واضطراب التوازن والتتغيم الفكري وطنين الأذن إضافة إلى ظهور علامة الرنح واضطراب الرؤية ( غشاوة بصرية ).
ويترافق ذلك بالبكاء أو الضحك كما يصبح الكحولي ذا مزاج عدائي ؛ حيث يمكن أن يعتدي على الآخرين بكل صنوف الاعتداء ( سرقة – قتل – اغتصاب …… ) ثم مع زيادة كمية الكحول وبدء تثبيط المراكز الحيوية في البصلة السيسائية يدخل المريض في المرحلة الثانية وهي :مرحلة السبات .

المعالجة:

تختلف حسب مرحلة التسمم :
ففي مرحلة التهيج نعمد إلى إعطاء المهدئات العصبية مثلالباربيتورات– البنزوديازيبيناتبالإضافة إلى الفيتامين B6 .

أما في مرحلة السبات التي تتميز بفقدان الوعي وزيادة سكر الدم فتعتمد المعالجة على تسريع انطراح الكحول لذلك يعطى في البدء محاليل سكرية دكستروز 5% ( رغم وجود ارتفاع في سكر الدم ) لتنشيط وظيفة الكلية وبالتالي إطراح أكبر كمية ممكنة من الكحول خاصة أن الكحول يخضع لنظام الاستقلاب من الدرجة صفر .
ويعطى مع المحاليل السكرية جرعات من الأنسولين العادي السريع ( المتبلور ) بمعدل 10-20 وحدة في اللتر الواحد من الدكستروز 5% لأنه يعمل على إنقاص سكر الدم من جهة كما يعمل على استهلاك كميات كبيرة من البيروفات وحمض البيروفيك من جهة أخرى ؛حيث تبين دراسات الحرائك الدوائية أنه في حال ارتفاع البيروفات والبيروفيك أسيد تتباطأ عملية انطراح الكحول ، لذلك نعمد إلى تخفيضها بإعطاء الأنسولين ولأن تخفيضها أيضاً يزيد من طرح الكحول بشكل مباشر .

وفي مرحلة لاحقة نضيف إلى هذه المعالجة الأدوية المنبهة المركزية مثل الكافئينوالمركبات المنبهة للبصلة السيسائيةمثل نيكيتاميد و البيكروتوكسين واللوبيلين التي تنشط المراكز العصبية الموجودة فيها ( المركز التنفسي والمركز المحرك الوعائي )


II- الانسمام الكحولي المزمن ( الإدمان الكحولي )Chronic Alcoholic Intoxication:

تحدث هذه الظاهرة لدى تناول المشروبات الكحولية باستمرار وتترافق بكافة الأعراض المرافقة لتناول الكحول :

•فقر دم بكافة أشكاله نتيجة نقص ( B12 – الحديد – حمض الفوليك …… ) .

•بلاغرا نتيجة نقص حمض النيكوتين أميد Vit P.P .

•التهاب غشاء المعدة المخاطي الضموري المزمن ونقص الإفراز العامل الداخلي لكاسل .

•تشمع وتليف الكبد الضموري .

•متلازمة زايفي.

•فرط توتر وريد الباب .

•ارتفاع شحوم الدم الذي يسبب تصلب الشرايين وحالة تدعى تشحم الكبد .

•متلازمة كورساكوف Korsakoff Syndrome: وهي متلازمة مرضية نفسية تتميز بحدوث أهلاس سمعية وبصرية.


•اضطرابات ذهانية حيث يصاب المريض بالارتباك وعدم التركيز وانعدام القدرة الفكرية عند المريض .

•متلازمة فيرنيكي Wernicki Syndrome: وهي متلازمة مرضية تتميز بحدوث :

- نزوف دماغية

- شلل العضلات المحركة لكرة العين

- رنح

- وتبين الدراسات أن هذه المتلازمة تترافق بنقص فيتامين B1 لذلك يمكن الاستفادة منه في المعالجة.

معالجة الانسمام الكحولي المزمن:

تعالج حالة الإدمان الكحولي في مراكز صحية مختصة تعتمد على المعالجة النفسية والتحليل النفسي لمعرفة أسباب ودوافع الإدمان وإعطاء البدائل عن الكحول كالباربيتورات – كاربامازيبين – ديازيبينات ؛ حيث لا يوجد دواء مضاد نوعي للكحول ولكن يوجد مركب منفر من المشروبات الكحولية هو دي سلفيرام Disulfiram .



الاستعمالات السريرية للكحول الطبي:

مادة مطهرة موضعياً متوسطة شدة التطهير .

تسكين ألم مثلث التوائم بمزجه مع أحد مركبات البيرازولون وهو أنتي بيرين بمعدل 25 غ أنتي بيرين في 100 مل كحول بنقوة 90 درجة .
التسمم بالميثانول : ورمزه CH3OH
.

يستخدم في الصناعة كمادة مذيبة لكن بسبب رخص ثمنه يتناوله بعض الكحوليين بدلاً من الإيثانول فيتعرضون للتسمم بالميثانول

وله أعراض خطيرة جداً أهمها :

•حموضة شديدة Severe Acidosis

•أذية وتلف العصب البصري مما يؤدي إلى العمى

•مجموعة أعراض مختلفة : صداع – دوار – إقياء – آلام شرسوفية – آلام ظهرية – زلة تنفسية – حالات من انقطاع النفس

•اضطراب المركز التنفسي وحدوث نمط تنفس شاين ستوكس .

أما سبب حدوث التسمم فهو أن الميثانول يستقلب إلى حمض النمل شديد السمية وذلك بواسطة الأنزيمات المستقلبة للإيثانول نفسها وحمض النمل هو الذي يسبب الحموضة الشديدة إضافة إلى تلف العصب البصري والأعراض والعلامات الأخرى .

المعالجة:

في حالات التسمم الشديدة والتي يكون فيها تركيز الميثانول 500 ملغ/100 مل دم يفضل معالجة المريض بوضعه على الكلية الاصطناعية وهي الطريقة الأفضل لمعالجة جميع انواع التسممات .

أما في الحالات المتوسطة فقد تبين إمكانية الاستفادة من معالجته بإعطاء الإيثانول ، وتعلل الآلية بأنه في حال تواجد المركبين معاً في مستوى الحرائك فإن ألفة الأنزيمات المستقلبة تكون عالية نحو الإيثانول أكثر من الميثانول ، فيبقى الميثانول على حاله لينطرح كما هو دون تحوله إلى فورم ألدهيد وفورميك أسيد ( حمض النمل).

الجرعة:

عن طريق الفم 1 ملغ/كغ من الوزن من محلول مركز من الكحول بنسبة 50% ؛يتبع ذلك بحقن الكحول بنسبة 5% مع محلول سكري ديكستروز 5% ونعاير سرعة التنقيط بمعدل يصل إلى 5-10 مل/ساعة لأن الكحول يخضع لنظام الاستقلاب الحركي من الدرجة 0 .