الذِئْبَةٌ الحُمامِيَّةٌ Lupus erythematosus

الذئبة الحمامية من أمراض النسج الضامة التي لها شكلين رئيسيِّين : شكل جهازي systemic و شكل قرصي discoid . إما يمكنها أن تُسبِّب آفات فموية التي من الممكن أن تتظاهر بشكل مشابه للحزاز المنبسط الفموي .
للذئبة الحمامية الجهازية تأثيرات متنوِّعة . و أكثرها شيوعاً الأَلَمُ المَفْصِلِيّ arthralgia و الطفح rashes , و لكن في الواقع فإن أي جهاز أو مجموعة أعضاء يمكن أن تُصاب . بسبب التنوع الكبير في الأضداد الذاتية autoantibodies , و بشكل خاص مضادات النُّوى .
الذئبة الحمامية القرصيَّة هي بشكل أساسي مرضٌ جلدي مع آفات مخاطية جلدية من غير الممكن تمييزها سريرياً عن تلك التأثيرات للذئبة الحمامية الجهازية . و من الممكن أن يرافقها ألمٌ مفصلي لكته نادر , بسبب إنتاج أضداد ذاتية يُمكن أخذها بعين الاعتبار .
سريرياً , تظهر الآفات الفموية في حوالي 20% من حالات الذئبة الحمامية الجهازية , و من النادر أن تُظهرَ علامات .
غالباً ما يكون شكل المظهر السريري مُشابهً كثيراً للحزاز المنبسط , مع تقَرُّح , و ضمور و أثلام . الآفات في قبة الحنك الرخوة أو مع أثلام مُتَشَعِّبَة يجب فيها التَّقصِّي عن وجود الذئبة الحمامية .
الآفات النموذجية بيضاء , غالباً ما تكون مُثَلَّمة , مع مناطق غير منتظمة من الضمور أو مناطق تآكل ضحلة , لكن و بشكلٍ خاص فإن تلك النماذج المُثلَّمة قليلاً ما يتم تمييزها بدقة و بشكل نموذجي عن الحزاز المنبسط . الذئبة الحمامية غالباً ما تكون لُطَخِيَّة بُقَعِيَّة و أحادية الجانب و قد تكون في قبة الحنك , حيث يتجَنَّب نموذجياً الحزاز المنبسط إصابة قبة الحنك .
الآفات يمكن أن تُشكِّل نماذج متغيِّرة من مناطق بيضاء و حمراء . و قد تكون صغيرة على شكل تقرحات لوزيَّة الشكل مستطيلة طويلة مُقتصِرة فقط على الحواف اللثوية .
في حوالي 30 % من الحالات يتطوَّر تناذر سوغرين Sjögren's syndrome و من النادر أن تكون العلامة الأولى تضخُّم العقد اللمفاوية الرقبية lymphadenopathy .

الإمراضيَّة
تُبدي الآفات نموذجاً غير منتظماً من ضمور البشرة و الشِّوَاك acanthosis . هنالك وذمة في الأدمة و غالباً تأخذ مظهر الهيالين الشفاف . الارتشاح الالتهابي متغيِّر كثيراً في كثافته , و نموذجياً يمتد عميقاً إلى النسيج الضام و قد يكون هناك انتشار ما حول الأوعية .
تشخيص الذئبة الحمامية الجهازية يجب اثباته من خلال نموذج الأضداد الذاتية مضادات النُّوى . الأكثر نوعيَّةً هو doubl-stranded(native)DNA.
الموجودات الدموية في الذئبة الحمامية الجهازية الفعَّالة تتضمَّن ارتفاع في سُرْعَةُ تَثَفُّلِ الكُرَيَّاتِ الحُمْر ESR ( = erythrocyte sedimentation rate) و فقر دم و غالباً قِلَّةُ الكُرَيَّاتِ البِيْض leukopenia أو قِلَّةُ الصُّفَيحات thrombocytopenia .
الآفات الفموية في الذئبة الحمامية القرصيَّة قد تستجيب في بعض الدرجات للكورتيكوستيروئيدات الموضعية . و من ناحيةٍ ثانية فإن الآفات الفموية في الذئبة الحمامية الجهازية الحادَّة قد لا تستجيب لجرعات من الكورتيكوستيروئيدات بشكلٍ كافٍ للسيطرة على التأثيرات الجهازية للمرض . في مثل هذه الظروف قد تكون هنالك حاجة المعالجة بالمسكنات حتى تخف فعالية و نشاط المرض .