الانتانات الفيروسية في الفم Viral Infections

· تعتبر الفيروسات من الطفيليات داخل الخلوية أي يجب أن تدخل داخل الخلية المضيفة حتى تتمكن من التكاثر والإنتشار.

· يتكون الفيروس من حمض نووي يحاط بغطاء بروتيني وتحاط بعض الفيروسات بغلاف:
o الحمض النووي: وهو يمثل المورثات الفيروسية ويكون غالباً شريطي الشكل ومن النوع الـ RNA أو DNA.
o الغطاء البروتيني: يعمل على حماية الحمض النووي للفيروس وتأمين التصاق الفيروس بالخلية المضيفة واختراقها.
o الغلاف: يوجد عند بعض الفيروسات ويصنع من قبل الخلية المضيفة أثناء المراحل المتأخرة من تكاثر الفيروسات ويتكون هذا الغلاف من لبيدات يندخل ضمنها بروتينات سكرية من الفيروسات. يساعد الغلاف في التصاق الفيروس بمستقبلات الخلية المضيفة أثناء دخول الفيروس لها.

· استجابة الأنسجة للإنتان الفيروسي:
يكون ذلك على مستوى الخلايا فقد تصاب الخلايا بتموت فوري أو تالي أو يحدث تكاثر لهذه الخلايا وانقلابها لخلايا ورمية أو لايحدث شيء ويبقى الفيروس كامناً داخل هذه الخلايا. يلي التخرب الخلوي استجابة التهابية حادة في المنطقة المجاورة تتمثل في توسع الأوعية وخروج السوائل المصلية والخلايا الإلتهابية.

· استجابة الجسم للإنتان الفيروسي:
o بإفراز الأجسام المضادة (Antibodies).
o نشاط الطريق البديل للمتممات (Complement).
o الخلايا البيضاء القاتلة الطبيعية (NKCs).
o الإنترفيرون.
o البالعات النشطة والخلايا التائية السامة.


فيروس الحلأ البسيط Herpes Simplex Virus :

· له نوعان: HSV I وهو النوع الذي يصيب الأجزاء العلوية من الجسم ،HSV II يصيب الأجزاء السفلية من الجسم.

· يحدث الإنتان بالفيروس على مرحلتين:

o الإنتان الأولي ويدعى بالتهاب الفم واللثة العقبولي (Primary Herpetic Gingivostomatitis) وبعدها يبقى الفيروس كامناً في العقد الحسية العصبية أو الخلايا البشروية بانتظار تراجع مقاومة الجسم ليتنشط ويحدث انتان فيروسي تالي.
o الإنتان العقبولي الناكس (Recurrent Herpetic Infection).


الإنتان الأولي Primary Herpetic Gingivostomatitis :

· انتان فيروسي غالباً ما يصيب الرضع والأطفال الصغار محدثاً أعراضاً تشبه المشاهدة في الإنتانات الحادة (ترفع حروري وتوعك) أما فموياً فهناك التهاب لثوي حاد وظهور حويصلات متعددة ومتفرقة في الفم تتمزق تاركة قرحات مؤلمة تحاط هذه القرحات بهالة حمراء وتترافق الحالة بنزف ورائحة كريهة. تظهر الحويصلات في أي مكان من المخاطية الفموية وتعتبر الشفاه والخد واللسان والحنك من أكثر الأماكن اصابة. الحالة ذاتية الشفاء تشفى تلقائياً خلال 7-14 يوم.

· نسيجياً: وذمة داخل وخارج الخلايا البشروية تشكل حويصلات داخل بشروية وتتميز الخلايا البشروية باحتواء أنويتها على جسيمات ضمنية (Inclusion Bodies) تدعى جسيمات ليبشوتز (Lipschutz Bodies) وهي بنى بيضوية الشكل من مادة ايوزينية متجانسة وعندما يزداد عددها تعطي النواة شكلاً مفصصاً وقد تتجزء النواة لعدة فصيصات تشبه الأنوية مشكلة خلية عرطلة متعددة الأنوية المشاهدة في الإنتانات الفيروسية. يلاحظ في النسيج الضام تحت البشرة ارتشاح كثيف للمفصصات المعتدلة تحت الحويصل بعد تمزقه وخلايا لمفاوية وناسجة في الطبقات الأعمق من النسيج الضام.

· العلاج: عرضي بإعطاء خافضات الحرارة ومسكنات وخاصة قبل النوم واعطاء السوائل بكثرة وتناول الأغذية الطرية ويمكن اعطاء الصادات الحيوية للسيطرة على الإنتانات البكتيرية الثانوية، أما المرضى ذوي المناعة المنخفضة فيعطى Acyclovir 20ملغ/كغ كل 8 ساعات وريدياً لمدة 10 أيام ولم يثبت التطبيق الموضع للـ Acyclovir فعاليته.

· الإختلاطات: Encephalitis and/or Meningitis .


الإنتان العقبولي الناكس Recurrent Herpetic Infections :

· يحدث بسبب نشاط الفيروس الكامن ويصيب البالغين عادةً بعد وجود عامل مؤهب مثل الإنتانات المتكررة، الإضطرابات العاطفية، الإنفلونزا والتعرض لأشعة الشمس وغيرها من العوامل الأخرى التي تعمل على اضعاف مقاومة الجسم ومناعته وتظهر الإصابة عادة عند الملتقى المخاطي الجلدي للشفة ونادراً داخل الفم.

· سريرياً: يشعر المريض بإحساس بالحرقة وحكة أو ألم في المكان الذي ستظهر فيه الإندفاعات التي سرعان ماتظهر بعد عدة ساعات إلى يوم، إذ تظهر حويصلات صغيرة متعددة تتمزق تاركة قرحات مؤلمة قد تجتمع مع بعضها وتصبح مغطاة بطبقة من المصل المتخثر وغالباً ما يشاهد مفرزات قيحية بسبب انتان بكتيري ثانوي.

· العلاج: لمرضى المناعة المنخفضة فقط وذلك بإعطاء الـ Acyclovir 400ملغ/4مرات باليوم عن طريق الفم لمدة 5 أيام.




فيروس جدري الماء و الحلأ النطاقي Varicella & Herpes Zoster Virus :

أحد أنواع الفيروسات العقبولية وتظهر:
o الإصابة الأولية به بحدوث داء جدري الماء (Chicken Pox).
o بينما تظهر الإصابة التالية بحدوث داء المنطقة (Zona).

v Varicella – Chicken Pox:
· يصيب الأطفال غالباً ويتظاهر بترفع حروري بسيط يليه تشكل حويصلات محاطة بهالة حمراء على الجلد وغالباً جلد الوجه والجذع ونادراً ماتشاهد هذه الحويصلات داخل الفم. تتمزق هذه الحويصلات تاركة قرحات غير مؤلمة.
· العلاج: لمرضى المناعة المنخفضة فقط وذلك بإعطاء الـ Acyclovir 20ملغ/كغ 4مرات باليوم عن طريق الفم لمدة 5 أيام.
v Herpes Zoster – Zona :
· التهاب حاد ينشأ من عقد الأعصاب الحسية وهو أحادي الجانب.
· بعد الإصابة بجدري الماء يبقى الفيروس كامناً في العقد العصبية الحسية وبانخفاض مقاومة الجسم ينشط الفيروس ويهاجر من هذه العقد على طول الأعصاب الحسية ليهاجم الجلد والأغشية المخاطية الموعاة بهذه الأعصاب. تظهر الآفة فموياً عند اصابة الفرع السفلي أو العلوي لعصب مثلث التوائم وتبدو الإصابة بشكل حويصلات متجمعة تتوضع على مسار العصب (المخاطية الدهليزية واللسان والحنك واللثة) تتمزق تاركة قرحات مؤلمة في هذه الأماكن على الجلد أو المخاطية.
· الإختلاطات: Post-herptic Neuralgia أو شلل وجهي.
· العلاج: الـ Acyclovir 20ملغ/كغ 4مرات باليوم عن طريق الفم لمدة 7-10 أيام.


فيروس الجدري Variola – Small Pox:

· من الإنتانات الفيروسية التي لم تعد موجودة بسبب وجود اللقاح لها .
· تظهر الآفة على الجلد بشكل لطاخات أو حطاطات حمراء تتحول لحويصلات ثم لفقاعات تحوي سوائل قيحية، أما فموياً فتتشكل حويصلات تتمزق بسرعة تاركة قرحات مؤلمة .
· تستمر الحالة من 7-10 أيام.

الحصبة الألمانية Measles:

· أحد أكثر الأمراض الطفحية الوبائية شيوعاً التي تصيب الأطفال وهي حالة ذاتية الشفاء ولكن يجب الإنتباه لاختلاطات الإصابة وخاصة عند المرضى ذوي المناعة المنخفضة.
· سريرياً: يظهر المرض كحمى وسعال والتهاب الملتحمة وظهور اندفاعات جلدية، أما فموياً فهناك احمرار منتشر في المخاطية الفموية وخاصة عند البلعوم واللوزات والتهاب ماحول الغدد اللعابية وظهور بقع بيضاء حول فوهات الأقنية المفرغة للغدد اللعابية تسمى بقع كوبليك (Koplik’s Spots) التي تبدو كنقط بيضاء غير نظامية الشكل على قاعدة حمراء وتظهر هذه البقع غالباً قبل عدة أيام من ظهور الإندفاعات الجلدية. تعتبر المخاطية الدهليزية عند منطقة الأرحاء والضواحك من أكثر الأماكن التي تظهر فيها بقع كوبليك.
· الإختلاطات: التهاب القصبات والرئة – التهاب الدماغ والأذن الوسطى
مرض اليد و الساق و الفم Hand – Foot – Mouth Disease :

· مرض معدي بشدة بنتج عن الإصابة بفيروس Coxsackie A16 .
· تبدأ الإصابة بترفع حروري وتوعك ثم ظهور حويصلات تتمزق تاركة قرحات مؤلمة على باطن اليد وأخمص القدم والمخاطية الفموية. تستمر الحالة لعدة أيام ثم تختفي تلقائياً مع ندرة الإختلاطات.
· العلاج: عرضي.

مرض الساق و الفم Foot and Mouth Disease:

· انتان فيروسي يصيب الخراف والماشية ونادراً مايصيب الإنسان.
· تحدث العدوى بالتماس مع الحيوان المصاب أو شرب الحليب المأخوذ منه أو تناول لحمه.
· الإصابة الفموية في أي مكان وتكثر في الشفاه واللسان والحنك والبلعوم الأنفي بشكل حويصلات تتمزق تاركة قرحات تشفى خلال أسبوعين.

Herpangia :

· مرض معدي بشدة بنتج عن الإصابة بفيروس Coxsackie A16.
· سريرياً: ترفع حروري وتوعك وأحياناً صداع وغثيان واقياء ثم تظهر حويصلات تتمزق تاركة قرحات مؤلمة على الحنك الرخو قرب اللوزات مع ندرة اصابة الجزء الأمامي من المخاطية الفموية. تستمر الحالة لفترة قصيرة (2-4 أيام) وتشفى تلقائياً.
· العلاج: عرضي مع ندرة الإختلاطات.

متلازمة عوز المناعة المكتسبة Acquired Immune Deficiency Syndrome – AIDS:

· يعتبر الإيدز من أمراض نقص المناعة الغير ردودة .

· السبب: الإصابة بفيروس نقص المناعة HIV وهو من الفيروسات الراجعة (Retroviruses) وله نوعان: HIV I وهو المسؤول عن احداث الإصابة في أمريكا الشمالية وأوربا ووسط أفريقيا، أما HIV II فيظهر في اصابات أفريقيا الشمالية ويسبب كلا النوعين من الفيروس انحلال الخلايا التائية.

· الآلية الإمراضية:
يوجد على سطح الخلايا اللمفاوية التائية ووحيدات النواة والبالعات الكبيرة الـ CD4 التي تعمل كموجهات للفيروس حيث أنه يرتبط بمستقبلات خاصة عليها ويدخل لداخلها ويعمل على تكوين الـ DNA من الـ RNA بواسطة أنزيم Reverse Transcriptase ليندخل الـ DNA ضمن جينوم الخلية المضيفة ويجبرها على انتاج نسخ منه ضمنها وتتراكم الفيروسات الجديدة ضمن الخلية التي تموت محررة هذه الفيروسات لتصيب خلايا أخرى أو تقاوم الخلية التموت ويبقى الفيروس كامناً داخلها، أما بالنسبة لوحيدات النواة والبالعات الكبيرة فهي تقاوم التموت الخلوي وتشكل المصدر المخزن للفيروس.

في بداية الإصابة يرتفع عدد الخلايا اللمفاوية التائية (شائعة في عدة اصابات فيروسية) ثم يحدث تراجع كبير في عددها (لتخربها بالفيروس) مما يؤدي لنقص الكريات اللمفاوية في الدم وهناك أيضاً تراجع في الإستجابة المناعية لهذه الخلايا مع تراجع فعالية الخلايا Natural Killer وتتغير النسبة بين الخلايا التائية المساعدة والحالة من 2/1 إلى 0.5/1.

· طرق العدوى:
o الإنتقال الجنسي حيث أن الفيروس يوجد في السائل المنوي وفي المفرزات المهبلية ومفرزات عنق الرحم وفي وحيدات النواة والخلايا البطانية الموجودة في الطبقة تحت المخاطية لعنق الرحم.
o باستخدام الحقن كما في الحقن الوريدية بالمخدرات ونقل الدم أو مكوناته.
o عبر المشيمة من الأم للطفل.

· سريرياً:
o Asymptomatic Carriers المريض طبيعي ولاتظهر عليه علامات انخفاض المناعة أو تظهر عليه أعراض الإصابات الفيروسية الأخرى، وتستمر فترة الحضانة من 5-7 سنوات.
o Generalized Lymphadenopathy ضخامة مستمرة معممة للعقد اللمفاوية مع وجود تعب عام.
o Aids-Related Complex يشكو المريض من حمى تستمر لفترة أكثر من ثلاثة أشهر مع تعب وتوعك وفقدان الوزن واسهالات متكررة وفقر دم ونقص الكريات البيض وتضخم متناظر للعقد اللمفاوية.
o Fully Expressed Aids يشكو المريض من:
§ انتانات انتهازية تهدد حياته مثل التهاب الرئة وانتانات الـ Cytomegalovirus والمبيضات وانتانات فطرية أخرى.
§ أورام خبيثة وخاصة ورم كابوسي العفلي ولمفوما هودجكين.
§ اصابات عصبية.
§ اعتلال الدماغ.
§ فقدان الذاكرة.

· فموياً:
o الإصابة بالسلاق ( في 70 % من الحالات ) .
o انتانات فيروسية متكررة (العقبول البسيط والعقبول المنطقي).
o التهابات بكتيرية حادة في اللثة والأنسجة الداعمة.
o انتانات فطرية (Histoplasmosis).
o أورام خبيثة (ورم كابوسي العفلي ولمفوما لاهودجكين ولمفوما بوركيت و SCC.
o طلاوة مشعرة: طلاوة تتميز بوجود بروزات كيراتينية تشبه الشعر على سطحها وتوجد هذه الطلاوة على الحواف الجانبية للسان.
مختلفة: قرحات قلاعية متعددة وتصبغات أديسون.