الانتانات الفطرية في الفم Fungal or Mycotic Infections

داء المبيضات Moniliasis – Candidiasis :

· انتان فطري يصيب الفم .
· السبب: المبيضات البيض (Candida Albicans) وهي من الفلورا الفموية الطبيعية ولكن توجد عامل مؤهبة تساعد على الإصابة وهي:
o العلاج بالستيروئيدات القشرية.
o المضادات الحيوية لفترة طويلة.
o الأطفال الصغار والطاعنين في السن والمصابين بالأمراض.
o مرضى السكري الغير مضبوط.
o الحامل.
o مريض الأيدز.

· سريرياً: يصيب أي جزء من المخاطية وخاصة اللسان والحنك والمخاطية الدهليزية وتبدو الآفة كلويحات بلون أبيض كريمي تشبه خثارات الحليب (Milk Curds) تسمى بالسلاق الفموي Oral Thrush ويمكن أن تزول اللويحات يالفرك (Wipped off) تاركة سطحاً نازفاً مع احساس بالحرقة، وقد تمتد الإصابة للصوارين وتسمى بالصماغ أو تقيح الصوارين (Perleche).

· نسيجياً: تخرب البشرة السطحية واستبدالها بكتل من البيضات البيض مع وجود رشاحة التهابية مزمنة في النسيج الضام تحت البشرة.
· العلاج: في الحالات الخفيفة يعطى النيستاتين موضعياً أما في الحالات الحادة فيعطى الـ Ketoconazole 400ملغ جرعة واحدة يومياً عن طريق الفم.

Histoplasmosis :

· أحد الإلتهابات المزمنة الحبيبية النوعية
· السبب: فطر طفيلي يدعى Histoplasma Capsulatum وهو من العضويات داخل الخلوية يتطفل على البالعات الكبيرة (الناسجة) وتحدث العدوى بالتنشاق الغبار الملوث ببراز الطيور.

· سريرياً: يدخل الفطر إلى الطرق التنفسية ويتم ابتلاعه من قبل البالعات الكبيرة ويكون الإنتان غير عرضي في معظم الحالات، أما في بعض الحالات النادرة (المرضى ذوي المناعة المنخفضة) يحدث انتشاراً واسعاً للضويات وتصيب الجهاز الشبكي البطاني مسببةً حمى – فقر دم – ضخامة الطحال والكبد والعقد اللمفاوية. فموياً قرحات متعدد تالية لتحطم أورام حبيبية متعددة.

· نسيجياً: أورام حبيبية متعددة تحوي على أعداد كبيرة من البالعات الكبيرة الحاوية على الفطر في سيتوبلاسم هذه الخلايا .
· العلاج: يؤكد التشخيص اختبار الـ Histoplasmin الذي يكون ايجابياً ويعطى المريض الـ Amphotericin B بتركيز 0.5ملغ/كغ في الوريد أو الـ Ketoconazole 400ملغ جرعة واحدة يومياً عن طريق الفم.
Blastomycosis :

· أحد الإلتهابات المزمنة الحبيبية النوعية المشاهدة عادة في أمريكا الشمالية.
· السبب: خميرة تشبه الفطر تعرف بالفطر البرعمي (Blastomyces) وهو ايجابي الـ PAS وتحدث العدوى بالإستنشاق ونادراً من خلال المخاطية الفموية أو من اصابة السنخ بعد القلع.

· سريرياً: اصابة الجهاز التنفسي غير عرضية الإ عند المرضى ذوي المناعة المنخفضة (Immunocompromised) حيث يحدث انتشار واسع للآفة في العظم والجلد والمخاطية
تظهر الإصابة كأورام حبيبية متعددة تتحطم (Break-Down) مشكلة قرحات صغيرة متعددة مع تضخم العقد اللمفاوية غالباً. تشبه الآفات الفموية مظهر الفطر الشعاعي.

· نسيجياً: أورام حبيبية متعددة تحوي على عضويات مستديرة ومتبرعمة ايجابية الـ PAS وتكون غالباً داخل الخلايا العرطلة مع وجود فرط تصنع بشروي ورمي كاذب (Pseudoepitheliomatous Hyperplasia) على حواف القرحات أو على الآفات الغير متقرحة.
· العلاج: يعطى المريض الـ Amphotericin B بتركيز 0.5ملغ/كغ في الوريد أو الـ Ketoconazole 400ملغ جرعة واحدة يومياً عن طريق الفم.


Coccidioidomycosis :

· أحد الإلتهابات المزمنة الحبيبية النوعية .
· السبب: خميرة تشبه الفطر تعرف بالفطر الكروي (Coccidioides immitis) .
· سريرياً: تحدث العدوى باستنشاق الغبار الملوث مسببة عند معظم الناس حمى تشبه المشاهدة في حالة الإنفلونزا وهي حالة ذاتية الشفاء وتختفي تلقائياً، أما الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة وخاصة السيدات فيحدث انتشار واسع عبر الدم بشكل يشبه السل المعمم ويصيب معظم أجهزة الجسم وخاصة العظام والجلد والمخاطية الفموية حيث تظهر الآفة كأورام حبيبية متعددة مع خروج مفرزات قيحية .

· نسيجياً: تشبه السل بدون التموت الجبني مع كثرة الخلايا العرطلة والخلايا الشبيهة بالخلايا البشروية ووجود الفطر الذي يشبه دائرة بمحيط مضاعف وهو ايجابي الـ PAS .
· العلاج: يؤكد التشخيص اختبار الـ coccidioidin ويعطى المريض الـ Amphotericin B بتركيز 0.5ملغ/كغ في الوريد أو الـ Ketoconazole 400ملغ جرعة واحدة يومياً عن طريق الفم.