داءُ بَهْجَتْ (الْتِهابُ أَوعِيَةِ العَينِ والفَم) Behçet's disease

يعاني المرضى المصابين بداء بهجت من :
قُلاع فموي
تقرحات تناسلية
أمراض عينية
و آفات أخرى
من غير المحتمل أن يكون من أمراض المناعة الذاتية مثل الأمراض الروماتيزمية , غالب المصابين بهذا الداء من الذكور الشباب البالغين الذين يبلغون من العمر ما بين 20 و 40 سنة .
داءُ بَهْجَت Behget's disease أو Behcet's هو من الأمراض النادرة في يريطانيا و معظم مناطق الولايات المتحدة لكنه شائعٌ نسبياً في تركيا ( بهجت رجل تركي ) كذلك هو شائع في اليابان و هذه هي خريطة التوزع الجغرافي لإنتشار هذا المرض . هذا التوزع العرقي يوحي بوجود عوامل جينية وراثية قوية للاصابة .
يبدو أنه هنالك تشارك الإصابة بداء بهجت مع مُسْتَضِدَّاتُ الكُرَيَّاتِ البيضِ البَشَرِيَّةHLA-B12
HLA ( = human leucocyte antigens) في النموذج المخاطي الجلدي , و هنالك تشارك الإصابة بداء بهجت مع مُسْتَضِدَّاتُ الكُرَيَّاتِ البيضِ البَشَرِيَّة HLA-B5 في النموذج العيني , و هنالك تشارك الإصابة بداء بهجت مع مُسْتَضِدَّاتُ الكُرَيَّاتِ البيضِ البَشَرِيَّةHLA-B27 في نموذج التهاب المفاصل , انه مرض يصيب عدة أجهزة لكنه يبدو ظاهراً على مشاركات مختلفة .
المعايير التشخيصية لداء بهجت :
معايير كبرى:
قلاع فموي متكرر
قرحات تناسلية
آفات عينية ( تقيح بيت العين الأمامي متكرر التهاب القزحية والجسم الهدبي التهاب الشبكية )
آفات جلدية ( عقيدات حمامية التهاب وريد خثري فرط استثارة جلدية )
معايير صغرى:
1 - التهاب مفاصل أو آلام مفصلية
2 - آفات معدية معوية.
3 -آفات وعائية(بشكل رئيسي ــــــ آفات تخثرية )
4 - شمول الجهاز العصبي المركزي.

من غير الممكن تمييز و تفريق تلك القرحات القلاعية الفموية لدى المريض المصاب داءُ بَهْجَت عن تلك القرحات القلاعية الفموية لدى المريض المصاب بالقلاع الشائع . إنها أكثر المظاهر الذي من الممكن مُشاهدته دائماً و بشكلٍ متكرر هي المظهر الأول . لذلك فإنه من الواجب الأخذ بداءُ بَهْجَت بعين الاعتبار في التشخيص التفريقي في حالات المرضى المصابين بالتهاب الفم القلاعي . و تكرُّر باقي المظاهر متنوِّع على نحوٍ بالغ . و بالنتيجة فإنه لا توجد معايير قياس ثابته و مُطلقه أو موثوقه للتشخيص .
المعالجة صعبة و من الممكن أن يكون الوصول للمعالجة يعتمد على فروع و قواعد متعدِّدة .