التِهابُ الفَمِّ الزَّاوِيّ (صُماغ) Angular stomatitis

يحدث التهاب الفم الزاوي نموذجيَّاً بسبب تسرُّب اللعاب المُلَوَّث بفطور المبيضات إلى زوايا الفم . من الممكن أن نُشاهدها في السُّلاق الطفلي أو عند الذين يستعملون الأجهزة السنية الصناعية أو مترافقاً مع داء المبيضات فرط التَّصَنُّعِي المزمن . إن التهاب الفم الزاوي علامة مُمَيِّزة للإصابة بداء المبيضات .
سريرياً هنالك التهابٌ معتدل في زوايا الفم . عند المرضى الكهول المصابين بالتهاب الفم المُحدث بالأجهزة السنية , فإن الالتهاب عادةً ما يمتد على طول الطَّيات الجلدية للوجه و ينتشر اعتباراً من زوايا الفم .
يظهر على شكل تشقُّق و احمرار في نقطة التقاء الشفتين ( الصِّوَار ) و بعض الحالات تترافق بتسَرُّب اللعاب من الفم للخارج و باستمرار تعود و تتكرَّر العدوى بالآفة .
هذه الطَّيات الجلدية للوجه موجودة دائماً و لكن من غير الممكن تبرير الإصابة كونها تُعزى للعضَّة المغلقة , و لكن في الواقع تكون ناتجة عن ضعف و ارتخاء و غؤور في نُسج الوجه مع تقدُّم العمر . هذه الطَّيات الجلدية للوجه من الصعب إزالتها و التَّخلُّصَ منها إلا من خلال الجراحة التصنيعية التجميلية .
معالجة الإصابة الداخل فموية بالمبيضات لوحدها قد تسبب التهاب الفم الزاوي و الحل! . إذا ما كانت هنالك مزيج بالإصابة بين فطور المبيضات و جراثيم العُنْقودِيَّات المُذَهَّبَة Staphylococcus aureus فإنه قد تكون هنالك حاجة للتطبيق الموضعي لكريم حَمْضُ الفُوسيدات Fusidic acid .