داء المبيضات candidosis (مع السلاق)

داءُ المُبْيَضَّات Candidosis
الإصابة بالمبيضات من الممكن أن تُسَبِّبْ طيفٌ من الآفات و بشكل خاص السلاق , اللويحات البيضاء المزمنة ( داء المبيضات فرط التَّصَنُّعِي المزمن ) أو المناطق الحُماميَّة مثل التهاب الفم بالأجهزة السنية.

أنواع داء المبيضات الفموي

1 - داء المبيضات الحاد

السُّلاق thrush
التهاب الفم الحاد بالمضادات الحيوية.
2- داء المبيضات المزمن
التهاب فم مُحدث بالأجهزة السنية
داء المبيضات فرط التَّصَنُّعِي المزمن
داء المبيضات المخاطية الجلدية المزمن
داء المبيضات الحمامية
3- التهاب فم زاوي (شائع مع كل أنواع المبيضات الفموية)

السُّلاق Thrush
مرضٌ مَيَّزه أبقراط لدى الرُّضَّع , كذلك يصيب البالغين . في القرن التاسع عشر . تروسُّو Trousseau دعى السلاق بـ" مرض المرضى " " disease of the diseased " كذلك أُثْبِتَ وجوده بشكل مثير مع الإصابة بالـ HIV .

العوامل الهامة المؤهبة للإصابة بداء المبيضات الفموي

عوز المناعة أو كبت المناعة
فقر الدم anaemia
انخفاض و كبت الفلورا الفموية الطبيعية في الفم بأدوية الصادات الحيوية
جفاف الفم xerostomia
يحدث السلاق الوليدي بسبب عدم نضج الاستجابة المناعية , و من المحتمل أن يتم اكتساب الإصابة أثناء المرور عبر قناة الولادة . أيَّ ذكر بالغ تتطور لديه الإصابة بالسُّلاق بدون أسباب واضحة يجب أن يتمَّ الاشتباه بإصابته بالـ HIV . و من ناحية ثانية , فإن أي شكل من داء المبيضات من الممكن أن يكون ثانويَّاً للإصابة بالـ HIV .
الأعراض السريرية
يشكل السلاق لويحات على المخاطية ناعمة و سهلة التَّفتُّت و لونها كريمي .
عند أولئك المرضى الذي يتناولون الستيروئيدات الاستنشاقية يُشاهد لديهم بشكل متكرِّر انتشار للسلاق على قبة الحنك الرخوة على شكل بقع أو نقط تتوضع على سطح المُخاطِيَّة المُحمَرَّة .
العلامة المُميِّزة هي إمكانية إزالة بقع السلاق عن طريق المسح بسهولة , و انكشاف المُخاطِيَّة الحُمَامَوِيّة المُحمَرَّة . يمتد نطاق الإصابة و يتنوَّع من نقاط صغيرة معزولة إلى لويحة مندمجة واسعة الانتشار . و يترافق مع السلاق بشكل متكرر التهاب الفم الزاوي (الصِّوَاري) , كذلك مع أي شكل من أشكال داء المبيضات داخل الفموية .

ملامح أساسية للسُّلاق
نوع من أنواع داء المبيضات الحاد
يأتي بشكل ثانوي لعوامل مؤهبة متنوعة ( العوامل المؤهبة ذُكِرتْ سابقاً )
شائع في HIV و يشير إلى انخفاض المناعة
بُقَع كريميَّة رخوة سريع الإزالة من على المخاطية
تظهر اللطاخة العديد من الخيوط الإيجابية الغرام
نسيجياً تظهر خيوط تغزو البشرة السطحية مع استجابة تكاثرية و التهابية
يستجيب للمعالجة بمضادات الفطور أوIntraconazol انتراكونازال



التدبير
السيطرة على أي سبب موضعي , مثل المعالجة بالصادات الحيوية الموضعيَّة , قد تسبب لوحدها السلاق و الحل ! . إن لم يكن ذلك , فإن جرعة علاجية من النيستاتين Nystatin أو من أَمْفُوتيريسين على شكل أقراص للمص Amphotericin (lozenges) يجب أن تسمح بعودة الزمرة الجرثومية الفموية إلى وضعها الطبيعي . فشل الاستجابة لمضادات الفطور الموضعية مثل النيستاتين يوحي بعوز المناعة .
يجب دائماً الاشتباه بالإصابة بالـ HIV عندما يُشاهد السلاق عند ذكر شاب عندما لا يكون هنالك أيَّ سبب مكشوف . عند هؤلاء المرضى , فإن داء المبيضات من الممكن أن يستجيب على فلوكونازولFluconazole أو اتراكونازول Itraconazol و لكن يكون من النموذجي المُشاركة مع عدد منخفض من CD4 و يشير إلى إنذار سيء.
من النادر , استمرار السلاق هو علامة مبكرة لداء المبيضات المخاطية الجلدية المزمن مثل تناذر مُبْيَضَّة الاعْتِلاَلٌ الصَمَّاوِيّCandida endocrinopathy