داء الفم و اليد و القدم Hand-foot & mouth disease

انتان فيروسي شائع و معتدل , غالباً ما يُسبِّب انتشار وبائي غير خطير بين أطفال المدارس , إنه يتميَّز من خلال تقرُّحاتٍ فموية و طفحٌ حويصلي على الأطراف ( اليد و القدم ) .
داء الفم و اليد و القدم يحدث عادةً بسبب سلاسل من فيروسات Coxsackie A . إنها شديدة العدوى و عادة ما تنتشر عبر صفوف المدارس و قد تُصيب الأُستاذ أو الأهل بالعدوى .
فترة الحضانة من المحتمل أن تستمر ما بين 3 إلى 10 أيام .
داء الفم و اليد و القدم الذي يصيب المواشي يتميَّز تماماً عن انتان الفَيْرُوْسََةُ الأَنْفِيَّة rhinovirusالتي من النادر ما تصيب الإنسان .
الملامح السريرية
قرحات فموية صغيرة و مبعثرة و عادةً ما تسبب القليل من الألم . من النادر مشاهدة حويصلات سليمة , و التهاب اللثة لا يكون مَظْهَرَاً . العقد اللمفاوية الناحيوية لا تتضخَّمُ عادةً , يكون الاعتلال الجهازي و توعك الصحة معتدلاً أو غائباً .
الطفح يتألف من حويصلات , في بعض الأحيان تأخذ مواقع عميقة مَخْفيَّة , أو أحياناً فقاعات , تُشاهد بشكل رئيسي حول قاعدة الأصابع أو أصابع القدم , لكن أيَّ جزءٍ من الطَّرَف يُمكن أن يُصاب .
قد يكون الطفح هو المظهر الأساسي و من غير المُحتمل لهكذا مرضى أن يراهم طبيب الأسنان .
في بعض حالات تَفَشِّي المرض إما أن يُصاب الفم أو الأطراف لوحدها . من الممكن إثبات التشخيص المصلي لكنه من النادر ما يكون ضرورياً , بحيث يكون من الكافي أخذ القصة المرضية , و بشكل خاص في حالات تَفَشِّي المرض , و تقصِّي العلامات السريرية .
و على نحوٍ نموذجي فإن المرض يشفى خلال أسبوع . و لا توجد هناك معالجة نوعية مُتاحَة أو مَطلوبة و لكن من الاختلاطات النادرة الْتِهابُ العَضَلة القَلْبيَّة myocarditis و الْتِهابُ الدِّماغ encephalitis.

مظاهر سريرية لداء الفم و اليد و القدم :
سببه الرئيسي فيروسات كوكساكي Coxsackie A
شديد العدوى
يُصيب و يَسود بين أطفال المدارس
أحياناً ينتشر للأهل أو المدرِّس
نموذجيَّاً يكون التهاب الفم الحويصلي vesiculating stomatitis متوسطاً لطيفاً و/أو طفح حويصلي (حمو) على الأطراف
نادراً ما يكون شديد و خطيراً لدرجة طلب الاستشارة السنية
يُثبت التشخيص بعلم المصول إن كانت هناك حاجة
لا توجد هناك معالجة نوعية مُتاحَة أو مَطلوبة