التهاب الفم العقبولي البدئي Primary herpetic stomatitis

يتسبب التهاب الفم العقبولي عن فيروس العقبول البسيط herpes simplex virus و عادةً من النموذج Ι , و الذي في الحالات غير المَنِيْعَة (المُمَنَّعه) بإمكانه أن يسبب التهاب فم حويصلي حاد . و من ناحية ثانية فإن معظم الانتانات البدئية تحت سريرية و متعذّرٌ اكتشافُها بالفحوص السريرية . و بعد ذلك , الانتانات الناكسة أو استنشاط الانتانات يأخذ عادةً شكل التهاب الشفة العقبولي (ألم بارد أو بثرة حمى)
انتقال العقبول البسيط من خلال التَّماس الشديد و فوق الـ 90 % من السكان عموماً ككل و الفقراء و ساكني المجتمعات المدنية يتطوَّر لديهم أجسام مضادة (أضاد) لفيروس العقبول أثناء الطفولة المبكرة . في بعض المدن البريطانية و الأمريكية و للمقارنة فإنه تقريباً 70 % من الذين عمرهم 20 سنة قد يكونوا غير مُمَنَّعين لِقلِّة تعرُّضِهم للفيروس . و في البلدان الأكثر غنىً فإن نسبة حدوث التهاب الفم العقبولي تنخفض و تُشاهد عند المراهقين و البالغين , أكثر من الأطفال . إنه أكثر شيوعاً عند أولئك المرضى ذوي المناعة المُضعفة العُرضة للشبهة , كما في انتانات فَيروسُ العَوَزِ المَناعِيِّ البَشَرِيّ HIV .
المظاهر السريرية :
الآفات في مراحلها المبكرة تكون على شكل حُوَيْصِلات vesicles يُمكنها أن تًصيب أي جزء من أجزاء المخاطية الفموية , لكن المواقع المفضَّلة للإصابة هي قبة الحنك الصلبة و ظهر اللسان
من الممكن مشاهدة حويصلات شاحبة و تقرحات واضحة على قبة الحنك و اللثة و بشكل خاص في المنطقة الأمامية و اللثة تكون مُحْمَرَّة و مُتَوَرِّمَة , يُلاحظ أنها متماثلة في حجمها و لكن العديد منها قد التحم مع بعضه البعض ليشكل تقرحات كبيرة غير منتظمة .
تأخذ الحُوَيْصِلات شكلاً مُقبَّباً , و عادةً ما يكون قطرها ما بين (2-3)ملم تَمَزُّق الحويصلات يترك تقرحات مستديرة , محددة بوضوح , ضحلة و سطحية , أرضيَّتها مُصفرَّة أو رمادية و حواف مُحمرَّة . القرحة مؤلمة و من الممكن أن تتعارض مع الطعام .
الحواف اللثوية غالباً ما تكون مُتَوَرِّمَة و مُحمرَّة و بشكل خاص عند الأطفال , و تكون العقد اللمفاوية النَّاحيَّة متضخِّمة و مؤلمة بالجس . و غالباً ما يكون هنالك حُمَّى و توعُّك بالصحة العامة , و أحياناً تكون خطيرة و خاصة عند البالغين .
عادة ما تُشفى الآفات الفموية خلال أسبوع إلى عشرة أيام , لكن التَّوعُّك و الفتور من الممكن أن يبقى لفترة طويلة حيث أن البالغين قد لا يُشْفَونَ بشكل كامل لعدَّة أسابيع .
نسيجياً :
الحُوَيْصِلات تكون مُحددة بوضوح و تتشكَّل في البشرة العلوية . الفيروسات تأذي خلايا البشرة بتورُّم النوى و الكروماتين المحيطي(تنكُّس خلوي بشكل منتفخ ) التي تُشاهد في قاع الحويصل باستخدام اللطاخة في وقت مبكر . و في وقت لاحق فإن كل سماكة البشرة تتحطم و تتشكل قرحة محدودة الحواف.
التشخيص :
الصورة السريرية مُمَيِّزة عادةً , و هنالك علامة تشخيصية إضافية هي اللُّطاخة التي تُظهر الأذِيَّة الفيروسية للخلايا .
ارتفاع عيار الصادات الحيوية بحيث يصل الذروة بعد 2 إلى 3 أسابيع , يُعتبر إجراء وقائي كامل و لكن رجوعه يؤكد التشخيص .
المعالجة :
الأسيكلوفير Acyclovir دواء مضاد عقبوليAntiherpetic قويٌ و فعَّال كما أنه ينقذ الحياة من خطر الموت من إمكانية الإصابة بالتهاب الدماغ العقبولي المميت أو الانتانات المنتشرة . الأسيكلوفير المُعَلَّق يُستعمل كغُسول فموي ثمَّ يتم ابتلاعه يُعجِّل الشفاء في التهاب الفم العقبولي الحاد إذا ما استُعمل بشكل كافي باكراً . قد يكون مطلوب في بعض الأحيان الراحة في السرير و اعتماد الأغذية الطرية و السوائل .
و في الحالات المعتدلة , من الممكن الإراحة من الألم من خلال التطبيق الموضعي للتتراسيكلين Tetracycline المُعَلَّق , غسول حول الفم عدَّة مرات باليوم , و قد يكون من الممكن تعجيل و تسريع الشفاء من خلال السيطرة على الانتان الثانوي .
عادة الانتانات الحادة أو المُطوَّلة أو فشل الاستجابة لالأسيكلوفير
(200 إلى 400 ملغ باليوم عن طريق الفم لمدة 7 أيام )
يوحي بعوز المناعة , و القرحة العقبولية التي تبقى لأكثر من شهر هي مرض الـ AIDS بشكل واضح و محدد لا لُبسَ فيه .
ملامح أساسية لالتهاب الفم العقبولي
عادةًً يحدث بسبب فيروس العقبول البسيط
herpes simplex virus نموذج I
ينتقل عبر التماس القريب و المباشر
أحياناً يترافق مع التهاب لثة
التهاب أو اعتلال عقد لمفية و حُمَّى بشدة مختلفة
حويصلات يتلوها تقرحات تؤثر في أي جزء من المخاطية الفموية
مسحة من الحويصلات تظهر تنكس خلوي بشكل منتفخ للخلايا المتخرِّبة بالفيروس
العيار المرتفع من المضادات لفيروس( ارتفاع عيار الأجسام الضدية ) العقبول البسيط يؤكد التشخيص
الدواء المختار هو Acyclovir

عقبول الشَّفَة الحَلأ الشفوي
Herpes labialis
بعد الانتان الأولي , فإن الفيروس الكامن بإمكانه أن يعاود نشاطه عند 20 % إلى 30 % من المرضى مسبباً قَرْحَةُ الزُّكَام ( عقبول الحُمَّى) القَرْح البارد cold soreأو نَفْطَةُ الحُمَّى fever blister .
العوامل المُثيرة و المُحدِثة تتضمَّن الزُّكام common cold و انتانات حُمَّوِيّة febrile أخرى , أو التَّعرُّض لأشعة الشمس القوية , أو الحَيْضmenstruation , أو أحياناً القلق و الانزعاج العاطفي , أو التخريش الموضعي كالمعالجة السنية . الأجسام المضادة الحيادية المُنتَجة كاستجابة للانتان الأولي هي غير مُحَصِّنة .
سريرياً : التغيرات التالية تتلو تقدم و سير الحالة بشكل متناغم مع بوادر تشوُّش في الحس ( إحساس بالخَدَر أو النَّمَل أو الحِكّة من غير سبب ظاهر ) أو الشعور بالحرقة , ثم يظهر احمرار مكان الهجمة (الإصابة). الحويصلات تتشكَّل بعد ساعة أو ساعتين , و عادةً يتجمَّع بشكل عنقودي على طول الارتباط الجلدي المخاطي للشفتين , لكنه قد يمتد باتجاه الجلد المجاور .
الحلأ الشفوي النموذجي : حويصلات مركزية , و قرحات ذات قشرة نازفة تصيب حواف الشفَّة vermilion و الجلد المُحيط بالارتباط المخاطي الجلدي .
تزداد الحويصلات في حجمها , تندمج و تنز . بعد يومين إلى ثلاثة أيام تتمزَّق و تنفجر و تزول القشرة و لكن حويصلات جديدة عادة ما تظهر ليوم أو يومين , فقط كقشرة فوقها و أخيراً الشفاء , و عادةً بدون تَنَدُّب . كل هذه الدورة قد تستغرق حتى 10 أيام .
قد تَحدث انتانات جرثومية ثانوية قد تتسبَّب بآفات قوبائية التي تترك تندبات في بعض الأحيان .
المعالجة : نظراً لسرعة الأذيَّة الفيروسية للنسج , فإن المعالجة يجب أن تبدأ حالما يتم الإحساس بالشعور المُنْذِر . كريم أسيكلوفير Acyclovir قد يكون فَعَّالاً فيما إذا تمَّ تطبيقه في هذا الوقت . هذا ممكن بسبب أن مسار تطور المرض ثابت و بإمكان المرضى أن يُميِّزوا الأعراض المُنْذِرة بالمرض قبيل أن يبدأ الأذى النسيجي .
العقبول المُختلط بالانتانات
كُلاً من الانتانات العقبولية الأولية و الثانوية مُعْدِيَة .
الدَّاحِسّ الهربسيّّ (العقبولي)herpetic whitlow و هو مُمَيِّز الموقع غير الفموي للانتان الأولي كنتيجةً لتماسِّه بالسائل الحويصلي المُصاب بالانتان أو اللعاب . التَّحَوْصُل و التَّقَشُّر على الإصبع مماثل لذلك الذي من الممكن مشاهدته في العقبول الشفوي .
الدَّاحِسّ الهربسيّّ (العقبولي) من الممكن تمييزه على الرغم من أنه غير شائع و على نحوٍ مدهش مُصادفته من قِبَل جرَّاح الأسنان و مساعديه . في تحوُّلِه ممكن أن يصيب المرضى و أن يؤدي ذلك لتفشِّي الانتان في المشافي و بين المرضى في العيادات السنية . عند المرضى ناقصي المناعة , مثل هذه الانتانات قد تكون خطيرة و لكن للأسيكلوفير تأثير في تحسين إنذار الحالة بشكل مثير و مفاجئ في تلك الحالات و قد يسبب أثر بسيط .