البرمجة اللغوية العصبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

البرمجة اللغوية العصبية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ، التي تطلق على علم جديد ، بـدأ في منتصف السبعينات الميلادية ، على يد العالمين الأمريكيين : الدكتور جون غرندر ( عالم لغـويات ) ، و ريتشارد باندلر ( عالم رياضيات ومن دارسي علم النفس السلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضاً ) .
وهو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية التي تحكم تصرفات و استجابات الناس على اختلاف أنماطهم الشخصية .
ويمكن القول إنه علم يكشف لنا عالم الإنسان الداخلي و طاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان ، وطريقة تفكيره وسلوكه و أدائه وقيمه ، والعوائق التي تقف في طريق إبداعه وتفوقه ، كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن بها إحداث التغيير الإيجابي المطلوب في تفكير الإنسان وسلوكه وشعوره ، وقدرته على تحقيق أهدافه ، كل ذلك وفق قوانين تجريبية يمكن أن تختبر وتقاس .
وقد امتدت تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية في العالم إلى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربية والتعليم والصحة النفسية والجسدية والتجارة والأعمال والدعاية والإعلان والتسويق والمهارات والتدريب والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وحتى الرياضة والألعاب والفنون والتمثيل وغيرها .
و من أهم الميادين التي يمكن أن يفيد المسلمون منه فيها ميدان الدعوة إلى الله تبارك وتعالى
رحمة الله وبركاته
موضوعات البرمجة اللغوية العصبية :
البرمجة اللغوية العصبية علم يستند على التجربة والاختبار ويقود إلى نتائج محسوسة ملموسة في مجالات وموضوعات لا حصر لها ، يمكن التمثيل لها بما يلي :
*محتوى الإدراك لدى الإنسان وحدود المدركات : المكان الزمان الأشياء الوقائع الغايات الأهداف ، انسجام الإنسان مع نفسه ومع الآخرين .
*الحالة الذهنية : كيف نرصدها ونتعرف عليها وكيف يمكن أن نغيرها . ودور الحواس في تشكيل الحالة الذهنية .
*أنماط التفكير ودورها في عملية التذكر والإبداع ، وعلاقة اللغة بالتفكير ، وكيف نستخدم حواسنا في عملية التفكير ، وكيف نتعرف على طريقة تفكير الآخرين ، علاقة الوظائف الجسدية ( الفسيولوجية ) بالتفكير . *تحقيق الألفة بين الناس كيف تتم ، ودور الألفة في التأثير في الآخرين .
*كيف نفهم إيمان الإنسان وقيمه وانتماءه ، وارتباط ذلك بقدرات الإنسان وسلوكه وكيفية تغيير المعتقدات السلبية التي تعيق الإنسان وتحد من نشاطه .
*دور اللغة في تحديد أو تقـييد خبرات الإنسان ، و كيف يمكن تجاوز تلك الحدود ، و كيف يمكن استخدام اللغة للوصول إلى عقل الإنسان وقلبه ، لإحداث التغييرات الإيجابية في المعاني والمفاهيم .
*علاج الحالات الفردية كالخوف والوهم والصراع النفسي والوسواس القهري والتحكم بالعادات وتغييرها .
*تنمية المهارات وشحذ الطاقات والقابليات ورفع الأداء الإنساني
فوائد علم البرمجة اللغوية العصبية :
يمكن تلخيص أهم الفوائد من علم البرمجة اللغوية العصبية فيما يلي :
• اكتشاف الذات وتنمية القدرات .
• بناء العلاقات و النجاح في التواصل مع الغير.
• اكتشاف البرامج الذاتية والعادات الشخصية و تعديلها نحو الأفضل .
• تحقيق فائدة التوازن النفسي خاصة فيما يتعلق بالأدوار المختلفة للإنسان .

التعليقات

  • تم تعديل 2009/01/17
    الله يعطيكي العافية
    عفكرة انا كمان الي اهتمامات بالnlp وبقرا كتب دائما عن هل الموضوع
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/01/17
    شكرا على هالمقدمة دكتورة
    و ان شاء الله رح ساعدك بهالقسم لاني من متابعي الــ nlp من حوالي 6 سنوات و قارئ فيها كثير لكن عند انتهائي من امتحاناتي ان شاء الله
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/01/18
    انا م ناحيتي كنت محاضرات الدكتور إبراهيم الفقي على قناة النجاخ و الnlp علم جميل و مثمر

    شكراً دكتورة مريم
  • تم تعديل 2009/09/14
    مهما حاولنا ان نشرح عن الانسان لن نصل الى جزء يسير من مكنوناته وتزعم انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر وهنالك الكثير من الرمزيات البسيطة في تعابير الوجوه تنم عن اشياء كبيرة فكيف برمشة العين ادل ما في نفس المرء من الهوى تقلب عينيه الى شخص من يهوى لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقى الا صورة اللحم والدم وكائن من صامت تراه زيادته او نقصه بالتكلم واشياء كثيرة لايمكن حصرها وقال ومولى اذا كنت عبد طاعته اطاعني الكون من اقصى نواحييه فهي مدلولات بسيطة عن محتوى كبير من عالم النفس الانسانية
  • تم تعديل 2009/09/14
    مشكورة آنسة وياريت تكتريلنا من هالمواضيع الحلوة..........