أعراض التهاب المصرانة الزائدة

أعراض التهاب الزائدة الدودية Symptoms


تتمثل أعراض التهاب الزائدة الدودية فيالآتي:


· ألم بالبطن:

في البداية يكون الألم عند السرة ثم ينتقلبعد ذلك إلى الجزء الأيمن السفلي من البطن. و يعتبر هذا هو العرض الأكثر شيوعا. وعندما ينتشر الالتهاب إلى الأنسجة المحيطة يصبح الألم أكثر قوة و حدة. و في النهايةيرتكز الألم في نقطة محددة عند الجزء الأيمن السفلي بالبطن (نقطة الألم) و تسمىنقطة ماك برني McBurney point. و تقع تلك النقطة في منتصف المسافة بين السرة و قمةعظمة الحوض اليمنى.

و هناك بعض العوامل تزيد من الإحساس بالألم مثل: الضغطالبسيط مكان الألم، الكحة، المشي. و قد يقل الألم إذا استلقى المريض على إحدىجانبيه و قام بثني الركبة نحو الصدر.

· غثيان و قئ.
· فقدان الشهية.
· ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
· إمساكأوإسهال.
· عدم القدرة على التخلص من الغازات.
· انتفاخ بالبطن.


مضاعفات التهاب الزائدة الدودية Complications· انفجار الزائدة الدودية: تعتبر من أخطر المضاعفات حيثتنتقل محتويات الأمعاء إلى تجويف البطن و قد تتسبب في عدوى للغشاء البريتوني الذييبطن تجويف البطن. عند حدوث انفجار الزائدة الدودية يشعر المريض فجأة بالارتياح. لكن بعد ذلك يبدأ حدوث انتفاخ للبطن بالغازات و السوائل و يشعر المريض بألم فيالبطن.

· التهاب الغشاء البريتوني Peritonitis: تعتبر حالة طارئة وتحتاج للعلاج الفوري.

· خراج بالزائدة الدودية appendiceal abscess: في بعضالأحيان يتكون خراج بالزائدة الدودية

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/12/26
    شكرا أخي موضوع التهاب الرائدة الدودية واسع جدا و يجب الانتباه إلى ان الالم في الزائدة الدودية قد يتظاهر بالام حرقفية يمنى او حتى شرسوفية و ذلك لانه احيانا تكون الزائدة طويلة و تصل حتى مستوى الكبد و احيانا نلاحظ اكثر من زائدة و انا شخصيا حضرت عملية استئصال زائدة كان فيها لدى المريض زائدتين بدل الواحدة