التغيرات حول السنية المرافقة للداء السكري

الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
بواسطة د عمار المصري
مقدمة Introductionيكاد الداء السكري أن يكون من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا ً في العالم حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ ثمة 180 مليون شخص يعانون منالداء السكري في جميع أنحاء العالم ومن المرجّح أن يزيد هذا العدد بأكثر من الضعف مع حلولعام 2030 ، ويبلغ عدد المصابين به في الولايات المتحدة حوالي 16 مليون مصاب منهم 5 مليون غير مشخصين.





يقسم الداء السكري حسب الجمعية الأمريكية للداء السكري(ADA) 1997إلى :
· نمط أول " السكري المعتمد على الأنسولين " IDDM
· نمط ثانيِ " السكري غير المعتمد على الأنسولين " NIDDM
· السكري الحملي
· أنماط أخرى من السكري تتضمن :
· التشوهات الوراثية في وظيفة الخلايا بيتا .
· التشوهات الوراثية في عمل الأنسولين.
· أمراض و أذيات غدة البنكرياس.
· أمراض الغدد الصم .
· تناذرات وراثية أخرى مرتبطة بالداء السكري .
ينتج النمط الأول من التخرب الذي يصيب خلايا بيتا في البنكرياس المفرزة للأنسولين و ربما تتضمن الفيزيولوجيا المرضية فعاليات مخربة تتوسطها عوامل فيروسية أو مناعية وهو يصيب كافة الأعمار وبشكل خاص الأطفال والشباب ويشكل حوالي 5 – 10 % من مجمل المصابين بالداء السكري .
بينما ينتج النمط الثاني عن خلل في جزيئات الأنسولين أو عن تبدلات في مستقبلات الأنسولين مما يؤدي إلى سوء في وظيفة الأنسولين (مقاومة للأنسولين) أكثر منه عوز في الأنسولين و هو يصيب الأعمار فوق الأربعين غالبا ً وأحيانا ً يصيب الأعمار الصغيرة ويشكل حوالي 85 – 90 % .
وتعد الأنماط الأخرى أقل أهمية ً و تواترا ً من الأنماط السابقة .
الفحوص المخبرية المستخدمة لتقييم و تشخيص الداء السكري
معايرة سكر الدم :
تؤثر عدة عوامل في نتائج قراءة تحليل مستوى سكر الدم و من هذه العوامل مصدر الدم ( شرياني أو وريدي ) و عمر المريض و طبيعة الحمية الغذائية و النشاط الرياضي للمريض إضافة إلى الطريقة المتبعة في قياس كمية السكر الموجود في عينة الدم و التي تحوز الأهمية الكبرى في هذا المجال .
لا بد بداية ً من الإشارة إلى أن المجال السوي لغلوكوز الدم عند إنسان صائم في حالة الراحة يتراوح بين 60 - 110 مغ / 100 مل .
تقوم معايرة سكر الدم على إحدى الطرق التالية :
· معايرة غلوكوز الدم الصيامي Fasting Blood Sugar
اعتمدت الجمعية الأمريكية للداء السكريADA 1997 معيار التشخيص للإصابة بالداء السكري عندما تكون قيمة سكر الدم الصيامي 126 < مغ / 100 مل.
وتعتبر القيم الصيامية التي تتراوح بين 110- 126 مغ / 100 مل مؤشرا ً لوجود خلل أي أن هذا الشخص مؤهب للإصلبة بالسكري في المستقبل .
ويعد هذا الاختبار أفضل طريقة لمراقبة المرضى و في هذا الفحص يجب أن يحضر المريض صباحا ً على الريق دون أن يكون متعرضا ً لأي من العوامل الشدة سواء كانت نفسية أو جسدية وفي حال ارتفاع السكر عن الحدود الطبيعية يجب إعادة الفحص مرتين على الأقل و بفاصل أسبوع بين كل قياسين .
قياس السكر بعد الطعام بساعتين
يعطى المريض 75 – 100 غ غلوكوز فمويا ً بعد ليلة صيام و يؤخذ مستوى غلوكوز الدم بعد ساعتين ويتم التشخيص عند ارتفاع السكر في الـدم أكثر من
200 مغ / 100 مل.
منقول من موقع dentalgates