أسئلة خمسة تطرحها على طبيب أسنانك حول مكافحة العدوى

ماذا يجب على المريض أن يبحث عنه في العيادة السنية ليتأكد من أن طبيب الأسنان و العاملين معه يتبعون الاحتياطات اللازمة لمنع انتقال العدوى.

لقد أعدت OSAP قائمة من خمسة أسئلة ليطرحها المريض لدى المعالجة على طبيب الأسنان و العاملين معه حول إجراءات مكافحة العدوى. و الأجوبة التي نقدمها مأخوذة من تعليمات مكافحة العدوى السنية الصادرة عن CDC, ADA, OSAP.




1- هل تعقم كل الأدوات حرارياً بما فيها القبضات و السنابل السنية, بين المرضى ؟



حسب CDC, ADA OSAP يجب على طبيب الأسنان أن يعقم كل الأدوات التي تنفذ أو يكون بتماس مباشر مع النسج الفموية. و على الرغم من أن Autoclave هو في الأكثر شيوعاً في تعقيم الأدوات السنية , غير أن الكثير من العيادات تملك معقمات حرارية أخرى و معقمات بالبخار الكيميائي Chemiclaves و معقمات بالحرارة الجافة و كلها مناسبة لتعقيم الأدوات السنية , فطبيب الأسنان مطالب و عامليه بتعقيم الأدوات المستعملة على المريض قبل أن تستعمل لمعالجة مريض آخر.

.إن أغلب الأدوات السنية مصممة لتتحمل تكرار التعقيم الحراري. أما بالنسبة لبعض الأدوات التي قد تتخرب بالتعرض للحرارة فإن الطبيب ملزم باستعمال معقمات كيميائية عالية الجودة لضمان عدم انتقال أي عامل ممرض متبق على الأدوات من مريض لآخر.



2- كيف تعلم أن المعقمة لديك تعمل بشكل جيد؟



تستعمل معظم العيادات طرقاً متنوعة و مختلفة للتأكد من أن المعقمة تعمل بشكل جيد. بالإضافة لمراقبة مقياس المعقمة و قراءة درجة الحرارة المناسبة و الضغط ( بالنسبة لـ Autoclave ومعقمات البخار الكيميائي ) يجب على فريق العمل السني تغليف و ختم الأدوات بمحافظ معدة مسبقاً و مزودة بمشعر كيميائي يتغير لونه لدى التعرض للحرارة و/ أو بعض شروط التعقيم.

إن المشعرات المتغيرة لونياً تساعد أيضاً بالتعرف على حافظات الأدوات التي تم تعقيمها, و بالتالي لا توجد أية فرصة لآية أداة ملوثة يمكن أن تستخدم بمعالجة مريض آخر.كما يجب على طبيب الأسنان و بشكل روتيني أن يتفحص و يختبر المعقمة متبعاً المراقبة الحيوية Biologic Monitoring بواسطة قوارير أو حافظات تحوي أبواغ أو شرائط أبواغ مغلفة خلال دورة التعقيم, ثم زرع تلك الأبواغ للتأكد أنها قد قتلت تماماً, هذه العملية تعتبر ضمانة ممتازة بأن المعقمة تعمل بشكل جيد.

معظم العيادات تستعمل طريقة المراقبة الحيوية أسبوعياً أو شهرياً بمشاركة مشعرات التغير اللوني على كل حافظة للأدوات و بمراقبة مقياس حرارة المعقمات.



3- هل تقوم بتبديل القفازات لكل مريض؟



إن كل من يقدم الخدمات السنية يجب أن يستعمل زوجين جديدين من القفازات لكل مريض. أما بالنسبة للإجراءات التي يحتمل أن تتضمن انتشار رذاذ أو ما شابه فإنه يتوجب على الفريق السني أن يرتدي كمامة جديدة يالاضافة لارتداء نظارات واقية للعين و ارتداء الرداء الطبي



4- هل تقوم بتطهير سطوح طاولة العمل بين المرضى؟



يتوجب على الفريق السني بين المرضى تطهير كل السطوح التي يحتمل أن تمس خلال المعالجة. هذا الإجراء يحدد إمكانية أن يقوم طبيب الأسنان أو مساعدوه بنقل الجراثيم من السطوح الملوثة إلى المريض. و لتوقير الوقت في تحضير غرفة المعالجة للمريض التالي ( و لتقليل وقت انتظار المريض ) تختار العديد من العيادات تغطية تلك السطوح مثل مقبض الإنارة, خراطيم المياه, لوحة تحكم كرسي المعالجة بحوائل من النايلون تمنع تلوث تلك السطوح. و بدلاً من تطهير تلك السطوح بين المرضى يقوم طبيب الأسنان أو مساعدوه بإزالة و إتلاف تلك الحوائل ووضع حوائل جديدة نظيفة من أجل المريض التالي.

بعض الأطباء يفضل تغطية بعض السطوح و تطير سطوح أخرى بين المرضى و بعضهم يفضل تطهير كل السطوح بين المرضى و آخرون يستعملون حوائل حماية لكل السطوح في غرفة المعالجة.



5- إذا لم تكن واثقاً أو مرتاحاً لإتباع طبيب أسنانك بتعليمات مكافحة العدوى خلال معالجتك, تحدث مع طبيبك و مساعديه حول اهتمامك بذلك الموضوع و اطلب مشاهدة غرفة تعقيم الأدوات



إن أولوية العمل في العيادة السنية تقوم بشكل رئيسي على التأكيد على سلامتك و صحتك خلال المعالجة و سيكون الطبيب و مساعدوه سعيدين ليظهروا لك أنهم يقومون بحمايتك من انتقال الأمراض.

كن مرتاحاً لطرح الأسئلة و للتحاور بأي موضوع يهمك مع طبيبك و فريق العمل السني.<H5>

منقول من موقع dentalgates