فيزيولوجية الألم اللبي

الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
تم تعديل 2008/12/06 في المداواة اللبية Endodontics
بواسطة د. عبد الباري بحري
الألم سني المنشأ :
ترتبط حساسية اللب السني بالألياف العصبية الناقلة المغمدة بالنخاعين ( aدلتا) وغير المغمدة (c) , وكلا النوعين من هذه الألياف العصبية الحسية ينقل التنبيه الألمي إلى الدماغ , وإن الفروق بين هذين النوعين هي التي تمكن المريض من أن يميزويصف نوعية وشدة وتوضع ومدة الاستجابة الألمية .
الألم العاجي :
إن ألياف a دلتا هي ألياف عصبية كبيرة ومغمدة بالنخاعين , وهي تدخل الأقنية الجذرية وتنقسم إلى فروع صغيرة تتشعب تاجيا ً ضمن اللب .وحالما تصل إلى ماتحت طبقة الخلايا المولدة للعاج مباشرة ً تفقد غمدها النخاعيني وتتداخل ضمن شبكة عصبية تعرف باسم ( ضفيرة راشكوف ).
ترسل هذه الطبقة المحيطية من الأعصاب نهايات عصبية حرة إلى طبقة الخلايا المولدة للعاج وضمنها وضمن القنيات العاجية بالتماس مع استطالات الخلايا المولدة للعاج , ويعرف الارتباط الحميم بين ألياف a دلتا وطبقة الخلايا المولدة للعاج باسم المركب العاجي اللبي .
تؤثر الاضطرابات في المركب العاجي اللبي في سن حي على ألياف a دلتا ذات العتبة المنخفضة , ولكن ليس كل المنبهات تصل إلى عتبة الإثارة والتنبيه وتولد استجابة ألمية , فالمنبهات البسيطة مثل النخر السني الأولي والأمراض حول السنية الخفيفة نادرا ً ما تكون مؤلمة , ولكنها تكون كافية لتحريض التشكل الدفاعي للعاج التصلبي والترميمي .
عندما تتأذى محتويات الأقنية العاجية ( السوائل واستطالات الخلايا ) بشكل كاف بحيث تصل إلى طبقة الخلايا المولدة للعاج تثار ألياف a دلتا مما يؤدي إلى حدوث استجابة فورية في السن الحي تتجلى بحساسية عاجية أو ألم عاجي .
عندما تثار ألياف a دلتا ترسل إشارات ألمية عبر الطرق العصبية النخاعينية السريعة والتي يتم تلقيها على شكل ألم سريع ,حاد, لامع , لحظي , ويزول هذا الإحساس بسرعة حالما يزول المحرض الألمي كشرب سائل بارد أو العض بشكل مفاجئ على مادة طعامية قاسية .
تشير الأعراض السريرية المتعلقة بألم ألياف a دلتا إلى أن المركب العاجي اللبي سليم وقادر على الاستجابة للمنبهات الخارجية , ومعظم الأطباء يملكون تفسيرا ً خاطئا ً لهذه الأعراض وهو أنها تشير إلى التهاب لب غير ردود , وعلى كل حال فإن الأعراض لاتكون خاصة لذا يجب أن يميز الألم العاجي والحساسية العاجية عن التهاب اللب الاستحالي .
وترتبط الأعراض بشكل قليل مع صحة وحالة اللب النسيجية , لذا فإن الطبيب يجب أن يتعامل مع السن على أنه حي .
إن العلاج الأكثر ملائمة ً لسن حي يسبب ألما ً ناتجا ً عن تحريض ألياف a دلتا يمكن تحديده فقط من خلال الموجودات ( المعطيات ) السريرية للسن المصاب , وعلى الرغم من أن الإجراءات الوقائية يمكن أن تحافظ على حيوية السن فإن الظروف السريرية تقود إلى أن يكون هذا القرار معقولا ً .
وعلى كل حال فإن ألم ألياف a دلتا ( الألم والحساسية العاجيين ) يسوغ اعتبار معايير المحافظة على اللب كخيار علاجي أولي .
ألم التهابات اللب :
يسبب مخرش خارجي إذا كان قويا ً أو مستمرا ً أذية ً في اللب , وهذه الأذية تتركز وتُنشئ التهابا ً نسيجيا ً .
تحدد ديناميكيات الإستجابة الإلتهابية فيما إذا كانت العملية يمكن أن يسيطر عليها وترمم النسج ويعود التوازن اللبي .
وفي بيئةٍ أقل مطاوعة ً تؤدي الإستجابة الإلتهابية الوعائية الشديدة إلى حدوث زيادة غير متناسبة ( عكسية ) في ضغط النسج دافعة ً آليات إعادة التوازن اللبية إلى إنقاصها , وتتموت النسج المتضررة بالتحلل , وتنتشر العملية الإلتهابية بشكل محيطي وبشكل متزايد من هذه المنطقة لتشمل البنى النسيجية المجاورة مسببة ً استمرار حلقة التخرب .
يعطي السن الحي المصاب بالتهاب راسخ أعراضا ً ألمية ناتجة عن إثارة ألياف a دلتا , وبوجود الإلتهاب تكون الاستجابة مبالغ فيها وغير متكافئة مع العامل المحرض ( والذي غالبا ً ما يكون منبها ً حراريا ً كالبرودة ) ويكون فرط التألم ناتجا ًعن الوسائط الإلتهابية , وحالما يهدأ ألم ألياف a دلتا المتضخمة يتحول الألم تدريجيا ً إلى همود , وألم متقطع , وهذا العرض الألمي الثاني يدل على شمول الإلتهاب ألياف c الألمية .
ألياف c الألمية هي ألياف عصبية صغيرة غير مغمدة بالنخاعين , وهي تعصب اللب تماما ً كألياف a دلتا , وتملك عتبة ألمية مرتفعة , وتتجمع مركزيا ً ضمن النسيج اللبي ثم تنتشر نحو ألياف a دلتا , ولكن وبخلاف ألياف a دلتا فإن ألياف c لاتندخل مباشرة ضمن المركب العاجي اللبي , ولاتثار بسهولة ٍ مثلها .
يتظاهر ألم ألياف c مع أذية النسج , ويتأثر بالوسائط الإلتهابية كالتغيرات في حجم الدم وفي جريان الدم والزيادات في الضغط النسيجي .
عندما يغلب ألم ألياف c على ألم ألياف a دلتا يتشعع الألم بشل أكبر وتصبح قدرة الطبيب على تعيين السن المريضة أكثرصعوبة , وكملاحظة هامة فإن ألم ألياف c هو عرض ذو إنذار سيء ويدل على حدوث ضرر نسيجي موضعي غير ردود.
مع زيادة الإلتهاب في النسج اللبية , يصبح ألم ألياف c هو الصورة الألمية الوحيدة , هذا الألم الذي يبدأ بشكل خفيف وعلى صورة انزعاج ضمني يمكن أن يتصاعد ويزداد في الشدة وفي المدة بحيث يصبح ألما ً ثابتا ً مستمرا ً أو نابضا ً , كما أنه قد ينتشر بعيدا ً ويمكن عندها أن يعزى لسبب ٍ أو سن ٍ آخر .
أحيانا ً تكون بنية الأوعية الدموية الملتهبة حساسة تجاه البرودة , حيث تقوم البرودة بتقبيض الأوعية المتوسعة مما يقلل من الضغط النسيجي , ويحدث بالتالي ارتياح مفاجئ , وهذا مايفسر إحضار بعض المرضى معهم إلى العيادة كأسا ً من الماء المثلج , إن الإرتياح الناجم عن المنبه البارد هو علامة تشخيصية تشير إلى تموت لبي هام , وفي غياب تدخل المعالجة اللبية
فإن هذا التموت السريع سوف يتطور غالبا ً إلى خراج حول ذروي .
منقول من موقع dentalgates