هل تعرف قلبك حق المعرفة؟!!!

تلقيت أسئلة من حولي عن كيفية عمل القلب و دورة الدم في جسم الإنسان. قررت البحث بتعمق في هذا الموضوع ثم العودة لكم بخلاصة مبسطة تفيد الأعضاء في فهم ماهية عمل القلب بإيصال الدم لمختلف أعضاء الجسم. الموضوع مقتبس من عدة كتب باللغة الانجليزية وتمت ترجمته. أرجو أن يفيدكم: بسم الله نبتديء

لمعرفة آلية عمل القلب يتوجب علينا معرفة أجزائه. يتكون القلب من أربع غرف منفصله. غرفتان بالقسم الأيمن من القلب وغرفتان بالجهة اليسرى من القلب يفصل بينهما حاجز نسيجي يسمى (septum). تسمى كل من الغرفتين العلويتين اليمنى واليسرى بالأذين (atrium) بينما تسمى السفليان بالبطينين(ventricle). أي أن القلب يحتوي على كل من: الأذين الأيمن والأيسر بالقسم الأعلى منه والبطين الأعلى والأسفل بالقسم الأسفل. يتصل كل من الأذينان والبطينان بأوردة وشرايين تعمل على مساعدة القلب في استقبال وضخ الدم من وإلى أعضاء الجسم وأنسجته. ولكن ماهي فائدة وجود أربع غرف مختلفة في القلب؟ كي نفهم أهمية ذلك وجب علينا دراسة عمل القلب. لنتتبع معا دورة الدم في الجسم ولنعتبر نقطة بداية التتبع من عضو بجسم الإنسان (القدم مثلا).

436079213.jpg

الدورة الدموية في الجسم تنقسم إلي:
1- دورة دموية كبرى: من القلب لأعضاء الجسم وأنسجته أو العكس
2- دورة دموية صغرى: من القلب للرئتين أو العكس


قبل أن تبدؤوا في تتبع مسار الدم بالجسم أود إيضاح نقطة مهمة: أوردة القلب هي الأوعية التي تستقبل الدم من أعضاء أو أنسجة أخرى للقلب (وليست كما يفهم البعض بأنها تحمل الدم الغير مؤكسج) بينما تقوم شرايين القلب بضخ الدم من القلب للأعضاء والأنسجة بغض النظر عن احتوائها على دم مؤكسج أو غير مؤكسج

أولا: الدورة الدموية الكبرى (من الأنسجة والأعضاء إلى القلب):تستهلك الأعضاء كمية الأكسجين المحمولة بالدم خلال عملية التنفس الخلوي ثم تعمل الشعيرات الدموية بتجميع الدم الغير مؤكسج ثم صبها في أوردة صغرى ثم أوردة كبرى وصولا إلى الوريد الأجوف العلوي والسفلي (superior & inferior vena cava) الذي يفتح في الأذين الأيمن للقلب. يقوم الأذين الأيمن باختزان أكبر كمية من الدم يستطيع اختزانها ثم يمرر الدم للبطين الأيمن عن طريق الصمام الأذيني البطيني الأيمن (tricuspid valve) بفعل عامل فارق الضغط بين الأذين والبطين. معنى ذلك أن القلب لا يستهلك أي قوة في ضخ الدم من الأذين للبطين بل يقوم بتمريره فقط!!!

ثانيا: الدورة الدموية الصغرى (من القلب للرئتين والعكس):عملية الضخ تحدث عند امتلاء البطين الأيمن وتمريره للشريان الرئوي (pulmonary artery) عن طريق الصمام الرئوي (pulmonary semilunar valves). يؤدي الشريان للرئتين حيث يتشعب قبل دخوله الرئتين إلي شعبتين لكل من الرئة اليمنى واليسرى. بعد سلسلة من التشعبات يتم ايصال الدم إلى شعيرات رئوية تقوم بعملية تبادل الغازات وتزويد الدم بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. بعد أكسدة الدم يتم حمله عودة للقلب خلال الدورة الدموية الصغرى وصولا للوريد الرئوي (pulmonary vein) والذي يصب محتواه في الأذين الأيمن.

عودة للدورة الدموية الكبرى (من القلب لأعضاء الجسم وأنسجته):عند بلوغ الدم وملئه لحجيرة الأذين الأيسر يتم مروره للبطين الأيسر بفعل فارق الضغط بين الأذين والبطين الأيسر عن طريق الصمام الأذيني البطيني(mitral valve). عندما يمتلي البطين الأيمن يتم ضخ الدم (وليس تمريره) إلى الشريان الأورطي والمسمى أيضا بالشريان الأبهر (aorta) عن طريق الصمام الأورطي (aortic valve) ليتم ضخه من هناك إلى أعضاء الجسم وأنسجته.
أتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم وأعذروني على التقصير











ارجو نقل الموضوع لمكانه الصح

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/11/30
    الموضوع رائع ومفهوم للجميع nice و بعتقد هاد مكانه الصحيح ....

    شكراً على مواضيعك المميزة.
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/11/30
    شكرا ريان متل ما تفضل حازم هذا الموقع الامثل لهيك موضوع

    موضوع القلب واسع جدا جدا و مهما تكلمنا عنه فلن ننتهي لكن ما تفضلت به بالتاكيد كافي لغير الاخصائيين
  • تم تعديل 2008/11/30
    مشكور نايس والله مابعرف كل هالشي عن قلبي يعني نص هدول