بعض أمراض العظام

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
داء النفق الرُسغي

تعريف
هو اضطراب شائع، يسبب ألماً في اليد، ويحد من القدرة على استخدامها.
المسببات
يحدث نتيجة لضغط يتعرض له العصب المتوسط، الذي يمر عبر قناة تكونها عظام وأربطة الرُسغ. وتعرف هذه القناة باسم النفق الرُسغي. وهناك ظروف عديدة تؤدي الى ضيق النفق الرسغي، وبالتالي الى الضغط على العصب المتوسط، من بينها الإصابات : مثل كسور الرسغ، التهاب المفاصل الذي يفاقمه تورم الأوتار في النفق الرسغي، والحمل الذي يؤدي الى ازدياد سمك الأغشية الزليلية حول الأوتار، والشذوذ الغُددي مثل داء السكري واضطرابات الغدة الدرقية، كما أن العمل الذي يحتاح الى حركة متكررة من الرسغ قد يسبب داء النفق الرسغي.
الأعراض
تتضمن أعراضه ألماً وخدراً في الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. ويصحو العديد من الناس من نومهم ليلاً عندما تشتد لديهم هذه الأعراض. ويصاب بعض ضحايا المرض بالضعف في عضلات اليد إلى حد أنه قد تسقط منهم الأشياء التي يحملونها. وعادة ما تظهر الأعراض لدى ثني الرسغ خلال القيام بأفعال من قبيل قيادة السيارة أو حمل كتب أثناء القراءة.
وسائل العلاج
يعالج الأطباء هذا المرض من خلال محاولة علاج السبب الرئيسي المسبب له، ففي عدة حالات يستخدم الأطباء جبيرة للرسغ، ويصفون أدوية مضادة للالتهابات. وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة لتخفيف الألم ولمنع إصابة العصب الأوسط بتلف دائم.


مرض تخلخل العظام

تعريف
هو نقص في نسيج العظم. يتكون العظم الطبيعي من سلسلة من الصفائح الرقيقة المتقاطعة المحاطة بغلاف كثيف.
المسببات
ينتج عن عدد من الأمراض التي تقلص حجم العظم، وتشمل هذه الأمراض والأوضاع مختلف الأمراض الهرمونية، والجروح أو الالتهابات الموضعية، وفقدان النشاط البدني، بالاضافة الى الفقدان الطبيعي للعظام، والتي تحدث نتيجة التقدم في السن. وأكثر تخلخل العظام شيوعاً هو ما يصيب النساء بعد سن اليأس. كذلك الأستروجينات وهي هرمونات جنسية أنثوية، يعجل نقصها بتخلخل العظام، كذلك التناول الغير الكافي للكالسيوم يؤدي الى تخلخل العظام.
الأعراض
يؤدي تخلخل العظام بعد سن اليأس الى كسور في المعصم، وفي عظام العمود الفقري والورك.
وسائل العلاج
ليس هناك شفاء من تخلخل العظام بعد سن اليأس، ولكن المعالجة السريعة يمكن ان تبطئ من تزايد فقدان العظام. وقد أثبتت الأدوية المحتوية على الأستروجين، ومركبات الكالسيوم تأثيرها في التخفيف من فقدان العظام، ولكن الاستعمال الطويل لكميات كبيرة من الأستروجين قد يكون مضراً. وينصح الأطباء من أجل الوقاية من هذا المرض بالجمع المستديم بين التمارين المنتظمة والنظام الغذائي الغني بالكالسيوم.

الكساح(تلين العظام)


تعريف
يسمى أيضاً بمرض تلين العظام. وينتج عن نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د.
المسببات
ينتج هذا المرض نتيجة نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د في العظام، أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة من هذه المواد بالشكل الصحيح.
الأعراض
يؤدي هذا المرض الى لين العظام والتوائها الى أشكال شاذة ، وقد تظهر نتؤات تسمى العقد. وكذلك ظهور حالات تسمى الأضلاع الوردية والجبهة المكعبرة والقمعية. ومع نمو الطفل تزداد العظام صلابة ولكن يبقى شكلها شاذ. ومن أعراض المرض التعرق والهزال وألم العظام وليونة الجسم بشكل عام وكذلك العظام المموجة. كما يؤدي الكساح الحاد الى تشوه العظام وقصر طول الطفل الطبيعي.
وسائل العلاج
امداد الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د حيث تمنع هذا المرض. وهذه المواد تتوفر في الحليب والخضروات ، ويتوفر فيتامين د في الحليب ومن أشعة الشمس وزيوت السمك.