الزمر الدموية و نقل الدم و الاختلاطات

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
مقدمة:

يحتوي الغشاء الخلوي للكريات الدموية الحمراء على مجموعة أو أكثر من مولدات الضد التي تدعى بمولدات الرص Agglutinogens وتنتظم مولدات الرص هذه انتظاماً خاصاً مزيفاً على سطح الكريات الحمراء, أما المادة الأساسية التي تتكون منها مولدات الرص فهي البروتينات السكرية Glycoproteins والشحوم السكرية Glycolipids, ولكن السكريات هي المادة الأساسية التي تعطي كل مولد رص خصوصيته المميزة. ولقد اكتشف حتى الآن العديد من مولدات الرص المرتبطة على سطح الكريات الحمراء, وكل واحد من مولدات الرص المرتبطة على سطح الكريات الحمراء, وكل واحد من مولدات الرص هذه قادر على أن يدخل في تفاعل خاص مع الجسم المضاد الموافق له والذي يدعى الراص Agglutinin, ولكن أهم مجموعتين من مولدات التراص هما : مجموعة (A-B-O) ومجموعة (Rh) ولقد جرت العادة على تقسيم الزمر الدموية تبعاً لما تحمله كريات الدم الحمراء الخاصة بشخص ما من مولدات الرص.

أولاً: مجموعة (A-B-O)
أهم الزمر الدموية كما رأينا مجموعة ABO حيث أن المسترص A والمسترص B يرتبطان مع ليبيدات الغشاء الخلوي للكريات الحمراء. وكلا هذين المسترصين A,B مشتقان من مادة أطلق عليها اسم المستضد H كنتيجة لعمل أنظيمين من زمرة الترانسفيراز Transferase تحت توجيه مورثات خاصة موجودة على الكروموزوم رقم 9.
فالأفراد الذين يحملون الزمرة الدموية A لديهم أنظيم يدعى Glycosyl transferase ويقوم هذا الأنزيم بتثبيت الأستيل غالاكتوز أمين Acetyl galactose Amine على هيكل البروتينات السكرية.
أما الأفراد الذين يحملون الزمرة الدموية B فلديهم أنظيم يثبت الغالاكتوز على هيكل البروتينات السكرية.
ويحتوي دم الأفراد الذين ينتمون إلى الزمرة AB على كلا الأنظيمين السابقين.
أما الأشخاص الذين يحملون الزمرة الدموية O فلا يمتلكون أياً من هذين الأنظيمين ولذلك فإن الكريات الحمراء لهؤلاء الأشخاص تحمل المستضد H دون تغيير أو تعديل (أي دون عمل أنظيمي).
المسترص A والمسترص B عبارة عن بروتينات مرتبطة بقليلات السكر Oligosdccharides والجزء السكري هو الذي يحدد عادة الفرق بين المسترص A والمسترص B لاسيما السكر النهائي في جزيء المسترص.
وهذه المسترصات قد تكون موجودة على سطح الكريات الحمراء على شكل ليبيدات سكرية Glycosphingolipides أما على سطوح الخلايا الأخرى فتكون على شكل بروتينات سكرية.
المورث H يقوم بتشفير أنظيم ترانسفيراز الفيوكوز الذي يضع جزيئة الفيوكوز على نهاية جزيئة الليبيدات السكرية التي تلعب دور المسترص الدموي مشكلة ما يعرف بالمستضد H الذي يوجد عادة في الأفراد أياً كانت زمرهم الدموية.
الأفراد الذين ينتمون إلى الزمرة الدموية A يملكون مورثات قادرة على تشفير أنظيم الترانسفيراز الذي يسهل عملية إضافة سكر N-acetyl galactose amine على نهاية جزيئة المستضد H.
أما الأفراد الذين ينتمون إلى الزمرة الدموية B يملكون مورثات قادرة على تشفير أنظيم الترانسفيراز الذي يسهل عملية إضافة الغالاكتوز على نهاية جزيئة المستضد H.
هناك تحت أنواع للزمرة الدموية من نوع A مثل (A1, A2 ) والفرق بينهما فرق كمي وليس فرق كيفي, فنوع A1يعني أن الخلايا تحتوي على مليون نسخة من المسترص A, بينما النوع A2يعني أن الخلية تحتوي على ربع هذه الكمية فقط.
الأضداد التي ترص الكريات الحمر تدعى الراصات Agglutinins .
مستضدات تشبه المسترص A والمسترص B موجودة عادةً في جراثيم الأمعاء وفي بعض الأطعمة التي يتناولها الرضع, ولذلك فإن الرضع يطورون بسرعة أضداداً للمسترصات التي لا توجد على سطوح كرياتهم الحمراء.
ويعد مولدا الرص A,B من أهم مولدات الرص الخاصة بتحديد الزمر الدموية, ويتواجد مولدا الرص A,B في الغشاء الخلوي للكريات الحمراء إما بشكل منفرد أو بشكل مجتمع, وقد ينعدم وجودهما في الكريات الحمراء لدى نسبة كبيرة من البشر.
وعلى هذا يمكن تقسيم الزمر الدموية الخاصة بمجموعة (ABO) إلى أربع مجموعات هي:
(A, B, AB, O) وذلك تبعاً لوجود أحد مولدي الرص A,B أو كليهما معاً أو عدم وجود أي منهما.
وقد دلت التجارب على أن وجود مولد الرص A أو B أو كلاهما لا يقتصر على الكريات الحمراء بل أمكن عزل مولدات الرص هذه من الغدد اللعابية واللعاب والبنكرياس والكلية والكبد والرئتين والخصيتين والسائل المنوي والسائل الأمينوسي للجنين ومن مواقع أخرى من الجسم.
ويطلق على الأجسام المضادة التي تتفاعل مع مولدات الرص الخاصة بالزمر الدموية الراصات Agglutinins وهذه الراصات إما أن تكون متواجدة طبيعياً في المصورة الدموية (وراثياً) أو أنها تتكون في الجسم بعد تعرضه لمولدات رص لا تشتمل عليها كرياته الحمراء.
ويحدث هذا التعرض خلال نقل دم غير متوافق من شخص لآخر أو من خلال الحمل عندما تعبر الكريات الحمراء الجنينية غشاء المشيمة لتدخل الدورة الدموية للأم, ومن المعروف الآن أن الراصات الخاصة بمولدي الرص A,B يتم تورثها للأبناء في حين لا يتم توريث الراصات الخاصة بمولد Rh للأبناء, ولكي تتكون هذه الراصات لا بد من تعرض الشخص لمولدات الرص الخاصة بمجموعة Rh وهذا التعرض يحض الجهاز المناعي لدى هذا الشخص لتكوين راصات متخصصة بمولدات الرص Rh.
ويوضح الجدول ( في الصورة المرفقة ) ملخصاً لمجموعة ABO من الزمر الدموية ونسبة تواجد كل زمرة من هذه الزمر بين البشر

هناك تنويعات طفيفة على بنية وتركيب المسترص A قادت إلى تسجيل وجود لمسترصات من نوع A1, A2, A3 ولكن التنويعات على بنية وتركيب المسترص B أندر بكثير مما هي عليه الحال في المسترص A.

مصدر الراصات في مصورة الدم:
إن الراصات ,ككل الأجسام المضادة الأخرى, بروتينات من زمرة الغاما غلوبلين ويتم إنتاجها من قبل نفس الخلايا التي تصنع الأجسام المضادة الخاصة بمولدات الضد أياً كان نوعها, ولكن أغلب الراصات تكون من نوع IgG و IgM ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يتم إنتاج هذه الراصات في دم أشخاص لا تحتوي كرياتهم الحمراء على مولد الرص الخاص بهذه الراصات؟؟
للجواب على هذا السؤال يخمن البعض أن أعداداً قليلة من مولدات الرص A,B تدخل الجسم مع الغذاء أو مع الجراثيم أو بطرق أخرى.وتحث مولدات الرص هذه على تكوين راصات خاصة بـ A أو B في دم أشخاص زمرهم الدموية تختلف عن ذلك.
إن حقن مولدات رص في دم أشخاص لا تحتوي كرياتهم على مولدات الرص المحقونة هذه يسبب ظهور استجابة مناعية واضحة مع تشكل كميات كبيرة من الراصات الخاصة بمولد الرص المحقون.
وقد دلت التجارب أيضاً على ان دم الطفل الحديث الولادة لا يشتمل على راصات محددة وإن حوى دمه راصات تكون كميتها جد قليلة، وهذا يرجح حقيقة أن تَكّون الراصات إنما يحدث بشكل كلي بعد الولادة.

تفاعلات التراص في الجسم الحي:
يوضح الجدول ( في الصورة المرفقة الثانية ) نتائج خلط كريات دموية حمراء تحمل مولدات رص مختلفة (المعطي) مع مصورة دموية تابعة لزمر دموية بشرية مختلفة (الآخذ) والإشارة + تعني حدوث التراص أما الإشارة – تعني عدم حدوث التراص:
ويلاحظ من الجدول ما يلي:
* لا يحدث تراص إذا تم خلط دماء أشخاص ينتمون لزمرة دموية واحدة.
* إن الدم الذي يحمل الزمرة O يمكن أن يعطى لكل الأشخاص بأمان بغض النظر عن زمرهم الدموية ولاسيما تلك المتعلقة بمجموعة (A-B-O).
* إن الأشخاص الذين يحملون الزمرة الدموية AB يستطيعون استقبال أي دم بشري مهما كانت الزمرة التي يحملها الشخص المعطي.
وعلى هذا فإن عمليات نقل الدم يجب أن تتم بين الأشخاص الذين ينتمون إلى نفس الزمرة الدموية وفي حالات الضرورة يمكن إتباع الرسم البياني ( في الصورة المرفقة ) لمعرفة إمكانية النقل السليم:
ولكن يجب دائماً عند نقل الدم إتباع تعليمات صارمة أهمها :
* إجراء اختبارات التراص بين كريات المعطي ومصل الآخذ والعكس والتأكد بالطبع من خلو دم المعطي من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق الدم كالزهري والتهاب الكبد الفيروسي والإيدز وغيرها...
* وفي السنوات الأخيرة بدأ البعض تخزين دمهم لوقت الحاجة وذلك لتجنب أخطار نقل دماء من أشخاص آخرين, ويتم ذلك بسحب كميات قليلة من دماء الأشخاص الذين يتوقع أن تجري لهم عمليات معينة, ففي خلال فترة أسبوعين إلى ثلاثة من الوقت يمكن سحب (1000-1500) مل من الدم وتخزينها ليستفاد منها في أثناء إجراء العملية الجراحية المرتقبة, هذا ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار المعالجة بكميات محسوبة من عنصر الحديد عند الأشخاص الذين يتبرعون بكميات من دمهم سواء لاستعمالهم الشخصي أو تبرعاً للآخرين.

عملية التراص في أثناء نقل الدم:
إذا تم نقل الدم إلى شخص زمرة دمه تختلف عن زمرة دم المعطي يحدث في دم الآخذ تفاعل خاص يدعى التراص Agglutination وآلية حدوث هذا التفاعل كما يلي:
تتجمع الراصات Agglutinins على سطح الكريات الدموية الحمراء وترتبط معها ارتباطاً قوياً وحيث أن الراصات تملك عادةً أكثر من موقعين للالتحام مع مولدات الرص الخاصة بها (IgG يملك موقعين , IgM يملك عشرة مواقع) فإن الراصة الواحدة قد ترتبط مع اثنتين أو أكثر من الكريات الحمراء, مما يسبب تقريب هذه الكريات من بعضها البعض والتصاقها وتجمعها في مجاميع قد تسد مجرى بعض الأوعية الدموية الصغيرة, وتحاول الكريات البيضاء البالعة وخلايا الجهاز الشبكي البطاني أن تحطم وتبلعم التجمعات الكروية المرتصة فيتسرب خضاب الدم من هذه الكريات المرتصة إلى المصورة (تحلل الدم).

تحلل الدم في أثناء نقل الدم:
في بعض الحالات يعاني الأشخاص الذين يستقبلون دماً غير موافق لدمهم من حالات تحلل دم فجائية, ويحدث في هذه الأحوال أن الراص يسبب تحلل الكريات الدموية الحمراء من خلال تنشيط جملة المتممة وهذا بدوره يسبب إفراز أنظيم حال للبروتين يدعى المعقد الحال Lytic complex وهذا يسبب انثقاب الغشاء الكروي للكريات الحمراء وتحلله.

القصور الكلوي الحاد الناتج عن نقل الدم:
إن أحد النتائج المميتة لنقل الدم هو إخفاق الكليتين الوظيفي, وهي حالة تبدأ بعد دقائق من نقل الدم غير الموافق ولمنها لا تنتهي إلا بقصور كلوي حاد, وإن السبب في حصول الحالة هو زيادة كمية الخضاب المتحلل في الدم والجائل بشكل حر في الدوران الدموي وهذا الخضاب يعبر الغشاء الكبيبي المركب إلى الأنبوب الكلوي وهناك قد يتجمع على شكل مجموعات تسد مجرى الأنبوب الكلوي مما يؤدي إلى تعطل وظائف الكليتين نهائياً.

ثانياً: مجموعة Rh
أكثر من 85% من البشر إيجابيون لهذه المجموعة من الزمر الدموية أي أن كرياتهم الحمراء تحمل واحداً أو أكثر من مجموعة من المسترصات يدعى كل منها بالعامل الريزوسي ويرمز لها بالرموز (C, D, E, c, d, e).
نتيجة لطريقة وراثة هذه العوامل من المرجح أن يملك كل شخص مستضداً واحداً فقط من كل زوج من الأزواج المستضدية السابقة. ويعد النمط المستضدي D من أوسع المستضدات السابقة انتشاراً بين الناس وهو لذلك يُعتَمَد في تحديد فيما إذا كان الشخص إيجابي للعامل الريزوسي أو سلبي له.
فالأشخاص الذين تحتوي كرياتهم على هذا العامل إيجابيون للعامل الريزوسي.
أما الآخرون الذين تخلو كرياتهم من هذا العامل فهم سلبيون للعامل الريزوسي.
تجب الإشارة على أية حال إلى أن كريات دم الأشخاص السلبيون للعامل الريزوسي قد تتضمن مسترصات تابعة لمجموعة Rh غير المسترص D, وقد تتسبب لهم هذه العوامل بتفاعلات غير مستحبة في أثناء نقل الدم رغم أنها تكون عادة أقل خطورة.
إن الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع كثيرة والمصطلحات المستعملة لتسمية المسترصات والراصات الخاصة بهذه المجموعة من الزمر الدموية أكثر, ولكن أكثر المصطلحات شيوعاً هي تلك التي استعملها فيشر Fisher, CDE System ووينر Winer, Rh-Hr System وكلاهما قد عدل فيهما وزيد عليهما وهناك مصطلحات رقمية استعملت فيها الأرقام مثل:
( Rh21... Rh2, Rh1)ومن المعروف أن إنتاج مسترصات Rh يقع تحت تأثير سلسلة من المورثات المعقدة التي تقع على كروموزوم واحد.
لا تحتوي مصورة دم الشخص السلبي لعامل Rh على راصات خاصة بهذا العامل ولكن تتكون في دم هذا الشخص إثر تعرضه للمسترص المذكور راصات هذا العامل الريزوسي وتتكون هذه الراصات ببطء ويصل تركيزها الأعظمي في الدم بعد (2-4) أشهر من بداية التعرض الأول للمسترص الخاص بـ Rh ولذا يجب أخذ هذه الحقائق بعين الاعتبار عند نقل الدم.
وهناك مرض يصيب الأجنة والرضع حديثي الولادة الإيجابيون للعامل الريزوسي والمنحدرون من أمهات سلبيات لهذا العامل يطلق عليه اسم آرام الحمر الجنيني (Erythroblastosis Fetalis)ويحدث هذا المرض إثر انتقال المسترصات الخاصة بالعامل الريزوسي من الجنين إلى الأم فتتكون في دم الأم راصات ضد العامل الريزوسي تؤثر سلباً على ذريتها التالية وتسبب لها تراصاً في كريات دم الجنين وانحلالاً دموياً قد ينتهي بالموت إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

ثالثاً: بعض أنواع الزمر الدموية الأخرى:
هناك العديد من مجموعات الزمر الدموية الأخرى التي تعد أقل أهمية من المجموعتين السابقتين (مجموعة ABO ومجموعة Rh) ونورد فيما يلي قائمة ببعض هذه الزمر:

زمرة أوبرغر Auberger blood group:
في أثناء إحدى عمليات نقل الدم للسيدة أوبرغر استخلص من مصل دمها راصة أطلق عليها اسم Anti Au وقد وجد أن هذه الراصة تتفاعل وترص الكريات الدموية لعدد كبير من البشر وهذه الزمرة صفة سائدة عند العديد من القوقازيين والسود.
زمرة دييغو Diego blood group:
اكتشفت هذه الزمرة أول مرة في فنزويلا حيث وجد أن الراصة المسماة Anti Dia قد سببت حالات تلزن الكريات الحمر الجنينية Erythroblastosis Fetalis.
زمرة الدمبروك Dombrock blood group:
صنفت هذه الزمرة على أساس تفاعل بعض كريات دم الأشخاص نع الراصة المسماةAnti Do وهذا المسترص ينتشر في 65% من البشر في أمريكا و13% من التايلانديين.

الزمرة الدموية دوفي Duffy blood group:
إن المسترصات بهذه الزمرة اكتشفت لأول مرة في مريض يعاني من مرض الناعور اسمه دوفي والذي بحكم مرضه استقبل دماً لمرات عديدة جداً وقد سميت هذه المسترصات بهذا الاسم انطلاقاً من تفاعلها مع راصة أطلق عليها اسم Anti Fya وإن معظم دماء المنحدرين من أصل قوقازي تتراص كرياتهم تحت تأثير هذه الراصة Anti Fya ولكن دماء معظم السود واليهود اليمنيين لا تتراص تحت تأثير هذه الراصة.

الزمر الدموية عالية التكرار بين البشر High frequency blood group:
وهي توجد في نسبة عالية من البشر ولذلك يطلق عليها الزمر الشعبية والرموز التي أعطيت لهذه الزمر تشمل Sm, Lan, Ge, Yta, Vel.

الزمر الدمويـة نادرة التكرار:
ومن أمثلتها:
* زمرة كيل Kell blood group ))
* زمرة (MNS)
*زمرة سوتر(Sutter B. G. )وتوجد في20%من سـود أمريكا فهي صفة سـائدة.
* زمرة Xg(Xg B.G.) وهي زمرة دموية مسـؤولة عنها صفة مرتبطة بالجنس و موجودة على الكروموزوم X.
* زمرة الـدم I (I B. G.)
* زمرة كيـد (Kiddblood group)
* زمرة لوثيران (blood group Lutheran)
*زمرة . p

المسـتضدات الخاصة بالكريات البيض و الصفيحات الدموية:
إن المستضدات الموجودة على سـطح الكريات البيضاء أو الصفيحات الدموية,تكون لمادة خاصة بهذه التركيبات الخلوية أو عامة موجودة على سطح الخلايا الأخرى من الجسـم, و المستضدات العامة هذه هامة ولها علاقة مع ما يعرف بمعقدات التوافق النسيجي الأسـاسية
(MHC – Major Histocompatibility Complex) وهي تقدم الأسـاس الفيزيولوجي
لتعرف الجسـم على مكوناته (تميز ما هو أهلي وما هو غريب عن الجسم) ومعقدات التوافق النسيجي الأسـاسية هذه هامة جداً في عمليات زراعة الأعضاء.

طريقة تحديد واختبار الزمرة الدموية:
لتحديد الزمرة الدموية لشـخصٍ مجهول الزمرة نقوم بالتالي:
1) حضر شريحة زجاجية خاصة.
2) حضر الراصات الخاصة بالمسـترصات O,B,A (عامل Rh) وضع قطرة واحدة من كل من هذه الراصات في مكان معلوم على الصفيحة الزجاجية.
3) طهر أحد أصابع اليد بالطريقة المعتادة واتركها لتجف ثم إعمل وخزة مناسبة حتى تبدأ القطرات الدموية بالظهور من مكان الوخز.
4) أضف قطرة واحدة من الدم إلى كل نوع من انواع الراصـات الموجودة على الشـريحة الزجاجية.
5) اخلط كل قطرة من الدم على حدة مع الدم الذي وضعت فيـه وذلك باستعمال عود كبريت أو نكاشة أسنان خشبية.
6) راقب حدوث التراص خلال فترة 5-10 دقائق الأولى من الخلط ويتجلى حدوث التراص بتلاصق الكريات إلى بعضها البعض و ترسبها في قعر الخليط.
7) يتم تحديد الزمرة الدموية في الإختبار باتباع الجدول ( في الصور المرفقة – 4 ) :
يظهر الجدول كيفية التعرف على الزمر الدموية لشـخص مجهول الزمرة من خلال تفاعل التراص بين كرياته الحمراء و الراصات الخاصة بعوامل Rh,A,B الموجودة في الدم حيث (+) تعني حدوث التراص و(ـ) تعني عدم حدوثه.

نقـل الـدم:
يتضمن علم نقل الدم الحديث تسـريب عناصر دموية محددة يحتاجها مريض ما عبر أوردته الطرفية .
إن مميزات هذا الإجراء كثيرة منها:
v الأمان.
v الإقتصاديـة.
v الضمان في إعطاء موارد دموية عديدة لغرض محاولـة شفاء أكثر من حالة مرضية لدى المريض الواحد.
ـ ومنتجات الدم المتوافرة في معظم المستشفيات موضحة كالتالي:

المنتجات الدموية التي يمكن نقلها للمرضى اسـتشـفاءً:
محضرات الكريات الدموية الحمراء:
· دم كامل(مخزن).
· دم كامل (طازج).
· كريات دموية حمراء مركزة.
· محضرات كريات دموية حمراء فقيرة بالبيض.
· كريات حمراء مجمدة (غير متوفرة دائماً).

الصفيحات الدمويـة:
· تجمعات صفيحية لواهبين عشوائيين Random donor pooled.
· صفيحات دموية من معطي مفرد.

المصورة الدمويـة:
· مصورة دموية مع بروتينات مصورية (5% البومين في سائل ملحي دارئ).
· ألبومين بشري فقير بالأملاح(25%).
· مصورة دموية مجمدة بشكل طازج (مصورة +جميع عوامل التجلط).
· الكريوبريسـسـيبيتيت Cryoprecipitate, العامل ІІVІ,مولد الليفين
· العامل ІІV.
· العوامل ІІ ,ІX ,X.
· العامل aVІІ (المنشـط).
· عامل فون وليبراند ( V W f).
· العامل المضاد للثرومبين Anti thrombin .
· الجلوبلين المناعي A.
· جلوبلين مناعي بشري طبيعي(Ig) Human normal.
· جلوبلين مناعي بشري خاص .
· ليفين سـاد Fibrin Sealant (Glue) .

أولاً:
نقل دم كامل مخزن:
يوصى بنقل دم كامل إثر حالات النزيف الشديدة التي تترافق مع هبوط حاد في كتلة الكريات الحمراء, وبالتالي مع انخفاض السعة الأكسجينية للدم بشكل يخل بالأداء الوظيفي للأنسـجة الحية .
وحتى في مثل هذه الحالات لا يتم إعطاء دم إلا إذا هبط معدل الهيماتوكريت إلى ما دون 30% بعد تعويض النقص الحجمي للدم بمصورة دموية مع ذوائبها المعتادة .
بعض الجراحين يفضلون حقن خليط من المصورة الدموية المعوضة للحجم مع مسـتحضر للخلايا الحمراء بدلاً من نقل دم كامل نخزن.
إن أحد بدائل نقل دم كامل إلى مريض ما, هي جعل المريض نفسه يتبرع لنفسه بالدم وذلك بتجميع كميات من دم المريض نفسه قبل بضعة أسابيع من تاريخ العملية نفسها وتخزينها حتى وقت العملية,ومع إمكانية استعمال هرمون الإيرثروبيوتين يمكن بسهولة جمع ثلاث وحدات من الدم خلال بضعة أسابيع من المريض نفسه .
وفائدة هذا الإجراء هو إلغاء كل حالات القلق من العدوى بالمرض والتحسس لدى الآخذ أو تحلل الدم أو ما شابه ذلك من حالات......
ـ يتضمن الدم الكامل المخزن عدداً من الصفات غير المحببة أثناء نقل الدم ومنها:
1) يحتوي هذا الدم على مضادات تخثر من نوع السترات,ودرجة PHالخاصة به تميلإلى الحموضة(6,6– 6,8).
2) يحتوي نسبة عالية من شوارد البوتاسيوم (من الكريات الحمراء المتحللة).
3) يحتوي على الأمونيا (من أدينوزين الكريات الحمراء). وهناك أيضاً نقص في مستوى مركبDPGالخاصبالكريات الحمراء الأمر الذي يعيق عملية تخلي الهيموغلوبين عن أوكسجينه .

ثانياً:
نقل دم كامل طازج:
إن الحالات التي تتطلب نقل دم كامل طازج (لحسن الحظ) قليلة وهي تتضمن :
* النزوف الحادة الخطيرة جداً .
* التخثر الدموي الداخلي الكثيف Disseminated intravascular coagulation .
* نزوف عامة.
* إصابات كبدية خمجية أو أمراض كبدية أخرى.
ويجري الإتجاه الأن لاستبدال نقل الدم الكامل الطازج بنقل مصورة دموية مجمدة بشكل طازج مع نقل عناصر دموية محددة تتناسب وحالة المريض.

ثالثاً:
نقل مستحضرات كريات دموية حمراء:
إن مستحضرات الكريات الدموية الحمراء وحدها تحتوي على سـعة أكسجينية مشابهة للدم ولكن حجم هذه الكريات أقل بكثير من الدم لذلك تعد هذه المستحضرات مثالية لعلاج حالات فقر الدم عند المرضى الذين لا يشكون من نقص في حجم الدم ولكن من نقص في السعة الأكسجينية لدمهم الجاري في أوعيتهم.

رابعاً:
نقل الكريات الدموية المجمدة Frozen red cell bank:
مع استعمال العوامل الحافظة من التجمد مثل :الغليسيرول,نشاء الهيدروكسي اتيل وغيرها....
أصبح بالإمكان تخزين الكريات الدموية في درجات حرارة تتراوح بين (-80)إلى(-196) درجة مئوية ,وباستعمال السائل الآزوتي أو التجميد الميكانيكي وتحت هذه الظروف يمكن الإحتفاظ بالكريات الدموية على حالها في فترة تصل إلى عشر سنين .
وهذه الطريقة من التجميد تهلك الكريات البيضاء و الصفيحات الدموية وكل الجزيئات الفيروسية وهي بذلك تخفض من احتمال الإصابات التحسـسية وتلغي احتمال انتقال الأمراض الفيروسية نتيجة نقل الدم.


خامسـاً:
نقل الصفيحات الدموية:
يمكن الحصول على مستحضر للصفيحات الدموية بتثفيل عينات من الدم لواهبين مختلفين تم اختيارهم بشكل عشوائي, أو جمع هذه الصفيحات من شخص واهب مفرد, وحيث أن احتمال تلوث المستحضرات الصفيحية بالكريات الحمراء احتمال كبير لذا يجب الإنتباه إلى موضوع توافق الزمر الدموية من مجموعتي ABO ومجموعة Rh.
ـ والحالات التي تتطلب نقل صفيحات دموية ملخصة كما يلي:

الأسباب الموجبة لنقل صفائح دموية:
*أسباب جراحية :
d النزف وحالات نقص الصفيحات الدموية.
d حالات العمليات الجراحية.
d عندما يكون عدد الصفيحات الدموية أقل من 40000.
d فقدان وظائف الصفيحات.
d نقل دم شامل.
d نقل الصفيحات الدموية بعد عمليات الوصلات القلبية Cardiac bypass
d حالات التخثر المنتشر الحاد داخل الأوعية (FFP)
Acute disseminated intravascular coagulation with ffp
d نقل دم شامل.
d نقل الصفيحات الدموية بعد عمليات الوصلات القلبية Cardiac bypass

*أسباب طبية:
÷ خمول نقي العظام (علاج كيماوي كثيف).
÷ فقر الدم اللاتنسجي.

سـادسـاً:
العوامل المجلطة:
أن أكثر العوامل المجلطة استعمالاً هي تلك المُتَضمنَة داخل المصورة الدموية والمجمدة بشكل طازج ويجب الإنتباه هنا إلى حالة التوافق بين المعطي و الآخذ فيما يتعلق بمجموعـة ABO ويوصى بمثل هذا النوع من النقل في حالات النزف المترافقة مع نقص العوامل المجلطة,نقل كمية كبيرة من دم مخزن, زيادة جرعات مضادات التخثر التي تعطى عن طريق الفم مثل الوارفارينWarfarin,أمراض الكبد المزمنة, العوامل ІІІV ,عامل فون ويلبراند ومولد الليفين تستعمل في حالات الإصابة بالناعور ومرض الويلبراند ونقص مولد الليفين.العاملІX
يوصف للمرضى بمرض كريسـماس.



سـابعاً:
عناصر المصورة الأخرى:
ـ في هذه الأيام ومع توافر الجيلاتين الصناعي و المصورات النشوية Strach plasma expanders , نادراًما يتم استعمال (Plasma Protein fraction) لتعويض حجم المصورة المفقودة.
ـ ويعطى عادة للمرضى المصابين بنقص حاد في ألبومين المصورة محاليل ملحية بشرية فقيرة بالأملاح Human salt-poor albumin solution لاسيما إذا ترافقت حالة المرضى بنقص حاد في معدل الترشيح الكبيبي وإذا كان المرضى يعانون أيضاً من التهاب كبد مزمن.
ـ ويعطى (Ig G) للمرضى الذين يعانون من نقص هذه المادة وكإجراء وقائي ضد الإصابة بالأمراض الفيروسـية ولا سيما عند الأشخاص غير المُمَنعين.

بعض النتائج المحتملة لنقل الدم أو أحد عناصره:
يمكن تقسيم الحالات المرضية التي ترافق بعض حالات نقل الدم أو بعض عناصره إلى آثار حادة ومباشرة وأخرى تحدث بشكل متأخر .
ويوضح الجدول التالي قائمة بأهم هذه الآثـار:

Yالآثـار الحادة والمباشرة:
1. أمراض تحسسية Allergic .
2. تحلل دموي Hemolytic .
3. امراض استقلابية Metabolic.
4. أمراض تنفسية Respiratory.
5. زيادة حمولة الدوران الدمويCirculatory Overload.
6. تفاعلات غير تحللية Non-hemolytic febrile reactions .
7. حالات إرقائية (تخثر الدم) . Hemostasis
8. الصدمة البكتيرية .

Yالآثار المتأخرة:
o تحلل دموي متأخر الحدوث Delayed Hemolytic.
o عدوى مرضيةInfective:
ـ جرثومية (بروسيلا, زهري...)
ـ فيلاريا Filaria
ـ طفيليات من زمرة وحيدات الخلية Protozoaمثل البابيزيا, مرض شاغا Chages Disease ,الملاريا , التوكسوبلازموزيس Toxoplasmosis ,وغير ذلك..
ـ الريكتسيا( الحمى المتقطعة, حمى جبال الروكي)
ـ فيروسية( HIV1,HIV2 التهاب الكبد, الحمى الصفراء)

o أمراض تحسسية :
~مرض تحلل الدم للمواليد الحديثة( أرام الدم الجنيني)
~نقص المناعة Immune Superession(زيادة احتمال العدوى الجرثومية وازدياد معدل الإصابة بالأورام)
o فرفرية ما بعد نقل الدم.
o فرط حديد الدم الناتج عن النقل.

التفاعلات التحللية الحادة:
وتحدث هذه التفاعلات نتيجة نقل دم غير موافق ولا سيما فيما يتعلق بمجموعة الزمر الدموية ABO ويحدث هذا بإعطاء دم خاطئ إلى الشخص المصاب أو نتيجة حدوث أخطاء مخبرية في تحديد الزمرة الدموية وهذه الحالة من الحالات الخطيرة جداً وتتضمن معدل وفيات يزيد عن 3% ويزيد هذا المعدل في حال ارتفعت كمية الدم المنقولة إلى أكثر من 200مل من الدم.
ـ الأعراض السريرية تتضمن:
˜آلام في منطقة الحقن وعلى مسـار الوريد المحقون بالدم .
˜آلام صدرية وظهرية.
˜حمى وارتعاش.
˜احمرار لون جلد الضحية وارتفاع ضغطه بوضوح بالإضافة إلى انخفاض خضاب الدم وارتفاع البيلة الخضابية الأمر الذي يؤدي إلى قصور كلوي حاد.

ـ الإجراءات العلاجية وتتضمن:
a. [FONT=

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/12/30
    [align=center]مشكوووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووووووووور
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§ ¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°ح لو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكووووووووووور[/align]