الأورام الكيسية السنية

ورم مصورات الميناء الكيسي :
تغير كيسي واسع يستطيع أن ينمو ويتحول لورم المخاطية المبطنة تصبح مسطحة وقد تكون غير مميزة في بعض المناطق عن الأكياس البسيطة في مكان آخر خلايا ورم مصورات الميناء تكون أكثر وضوحاً في بطانة الكيس الورم النموذجي يشكل ثخانة جدارية ؟؟؟

الكيس السني المتكلس ( كيس الخلايا الشجية ):

الحدوث :
نادر ، يمكن أن يتأثر به أي عمر كلن الآفة أكثر حصولاً في العقد الثاني من العمر .

مجهرياً:
جدار ليفي وبطانة مكونة غالباً من بشرة شائكة لكن خلايا الطبقة القاعدية قد تكون اسطوانية وتشبه مصورات الميناء . التقرن غير الطبيعي للخلايا الشائكة ينتج خلايا شحمية مكونة من خلايا بقع متكلسة ليس نادراً تطور أورام دموية أو سنية بسبب الكيس في الجدار الليفي المجاور .

السلوك والتشخيص :
التجريف عادة يكون كافياً ، النكس غير شائع لكن يستجيب للتجريف الواسع أو الاستئصال ، التحلل التلقائي يمكن أن يحصل أحياناً .

ورم مصورات الميناء :

الورم الأكثر شيوعاً في الفكين يؤثر بشكل رئيسي على الذكور عمر فوق 40سنة مع حوالي %80 من أورام الشعبه الصاعدة والمنطقة الخلفية من الفك السفلي يظهر شعاعياً بشكل نموذجي ككيس متعدد الحجرات . أحياناً يكون وحيد الحجرة ويمكن أن يشبه الكيس الجذري أو التاجي ، ينمو ببطء ويغزو موضعياً لكن لا يعطي انتقالات .

مجهرياً:
هناك أشكال متعددة .
1- الشكل الجريبي: جزر أو شرائط من خلايا مضلعة متباعدة عن بعضها البعض تشكل شبكة نجمية محاطة بطبقة واحدة من خلايا طويلة أسطوانية تشبه الخلايا المصورة للميناء مع نواة تتوضع في الجهة المعاكسة للغشاء القاعدي.
شكل الكيس يتنوع من أكياس صغيرة في ورم صلب إلى ورم تغلب فيه الأكياس ، تتطور الأكياس إما من الجزر البشروية أو من انحلال كيس للحمة النسيج الضام – قد تبقى فقط الأشباح بين الأوعية الدموية . في الشكل الكيسي تكون الطبقة المبطنة مسطحة غالباً وتشبه الأكياس الغير ورقية .
2- الشكل الضفائري: شرائط رفيعة من الخلايا البشروية في لحمة من النسيج الضام .
3- الشكل التشوكي : تحول شائك للخلايات البشروية المركزية ويشبه الشكل الجريبي .
4- الشكل القاعدي للخلايا : خلايا صغيرة غامقة تكون غالباً من النموذج الشريطي ولكن مع قليل من الأوتاد في المحيط . نادراً يكون خارج عظمي ويشخص بشكل خاطئ كسرطان قاعدي الخلايا .
5- الشكل حبيبي الخلايا : نادر يشبه عادة الشكل الجريبي لكن الجزر الورمية تحتوي على حبيبات كبيرة حامضية في الخلايا البشروية .
6- الشكل التليفي : نادر المظهر شعاعياً يحتوي مناطق ذات شفوفية شعاعية غير منتظمة مع حواف غير واضحة ويحتوي مناطق غير منتظمة متكلسة وأخرى مختلطة ظليلة وشافة مع حواف غير واضحة .
هذا التنوع قد يصعب تمييزه كورم مصورات الميناء . نسيج ليفي كثيف يحيط بجزر صغيرة غير منتظمة من نسيج ظهاري ورمي ، وهناك تشكلات صغيرة كيسية أو لا توجد ، وخلايا شبيهة بمصورات الميناء توجد بشكل نموذجي في بؤر صغيرة تحيط ببعض الجزر البشروية . الجزء الداخلي من الجزر البشروية يتألف من خلايا مغزلية الشكل أو متعددة الأضلاع مجتمعة بشكل حزم وأحياناً مع بؤر لتحول شائكي بشكل مركزي .
7- ورم مصورات الميناء أحادي الحجرة : غير شائع ، يحدث بشكل شائع عند الأشخاص بعمر أكبر من 30سنة والرجال أكثر تأثراً من النساء بمرتين .
يعرف ورم مصورات الميناء وحيدة الحجرة كتجويف كيسي وحيد يبدي تغيرات تشكل ورم مصورات الميناء في الطبقة المبطنة .
الكيس وحيد الحجرة قد يمتلك بطانة مسطحة ولكن من خلايا مصورة للميناء نموذجية في الطبقة القاعدية فقط في بعض الأجزاء ولا يوجد اندحال للخلايا الورمية ضمن جدار الكيس .
بشكل بديل ، قد يحصل تضاعف داخل اللمعة دون حدوث اندحال داخل جدار الكيس في كل هذه الظروف تصبح البطانة في المنطقة الكيسية مسطحة وقد تشبه الأكياس غير الورمية خزعة من جزء صغير من جدار الكيس قد تكوكن غير نموذجية وتؤدي لخطأ في التشخيص فتشخص ككيس غير ورمي .
القسم الأكبر يحيط برحى منطمرة فتبدو شعاعياً كالأكياس الشعاعية .
يمتلك ورم مصورات الميناء أحادي الحجرة مع عدم وجود اندحالات ورمية في جدار الكيس إنذاراً أفضل بكثير من ورم مصورات الميناء التقليدي . حتى عندما تستأصل كأكياس فإن معدل النكس قد يكون 10% على كل حال إذا كان هناك اندحال ورمي في جدار الكيس فالورم يجب أن يعالج كما في ورم مصورات الميناء التقليدي .
ورم مصورات الميناء في الفك العلوي بشكل خاص خطير لأن العظم أرق من العظم في الفك السفلي ويؤمن عائق ضعيف لانتشار الورم .
ميل ورم مصورات الميناء في الفك العلوي للتشكل في القسم الخلفي وينمو ليغزو المسافات الحبيبية الأنفية ، الحفيره الجناحية الفكية ، الحجاج ، القحف والدماغ وأحياناً يكون مميتاً.

الإنذار :
التنوع النسيجي لورم مصورات الميناء الصلبي لم يرى بشكل مقنع تأثيراً على السلك وقليلاً منها مزجت نماذج نسيجية مختلفة . ورم مصورات الميناء في الفك العلوي تأخذ فيه غالباً الشكل الضفائري وهي ذات إنذار أسوأ بشكل مؤكد ربما بسبب سهولة اختراق الورم العظم الرقيق في الفك العلوي ليصل إلى قاعدة القحف . قد يكون امتداد ورم مصورات الميناء للأنسجة الرخوة من الصعب التعامل معه أيضاً . كما أشير إليه مسبقاً ، ورم مصورات الميناء أحادي الحجرة يستجيب غالباً للاستئصال فقط .

السلوك:
الخزعة ضرورية بشكل خاص لورم مصورات الميناء الكيسي حيث يلاحظ وجود ورم كمنطقة محدودة في ثخانة جدار الكيس .التفريق عن الأكياس الغير ورميه أو الآفات الشافة على الأشعة عن طريق الأشعة فقط لا يمكن الاعتماد عليه . ورم مصورات الميناء هو آفة غازية وناكسة إذا لم تستأصل بشكل واسع . قد يستجيب وحيد الحجرة للاستئصال الشامل . نادراً ما يسبب ورم مصورات الميناء في الفك العلوي مشاكل جراحية كبيرة إذا غزى التجويف الحقفي. يصعب السيطرة على الورم في حال غزى الأنسجة الرخوة أيضاً .

المعالجة :
بشكل مثالي ، تتم المعالجة عبر الاستئصال الجراحي الكامل ويفضل مع حواف 2سم من العظم السليم . على كل حال الانتشار بشكل رئيسي عبر العظم الاسفنجي وهو في بعض الأحيان يقي الفك الحواف السفلية للفك السفلي من الاستئصال إذا كانت خالية من الورم . أي بقايا للورم تكون بطيئة النمو وأي نكس يجب أن يتم التحري عنه عبر الفحص الشعاعي الدوري ليسمح بالاستئصال المحدد عند الضرورة .




الورم السني البشروي المتكلس :

ورم نادر لكنه هام بسبب شبهه وخطر الخلط بينه وبين السرطان البشروي سيء التمايز العمر ومناطق الانتشار مشابه لما هو في الورم مصورات الميناء .
المظاهر الشعاعية متنوعة فقد يكون محدداً أو يكون غالباً مناطق شافة على الأشعة مبعثرة مع مناطق ظليلة على الأشعة بشكل ندف الثلج . متنوع أيضاً المظهر الشعاعي متعدد الحجر ( شمع العسل ) أو وحيد الحجرة .

مجهرياً:
صفائح خلايا شائكة متعددة الأحجام ، بشكل نموذجي أغشية خلوية واضحة وجسور بين خلوية الأنوية غالباً متعددة الأشكال كبيرة ومفرطة الصباغ بما يشبه السرطان البشروي أو أصغر وأكثر تماثلاً التنوع في المظهر لا يبدي تأثيراً على السلوك . لحمة النسيج الضام بعكس السرطان البشروي تكون فيها النتيجة الالتهابية قليلة . قد يحتوي الورم مناطق متكلسة وبشكل مميز بقايا من مادة شبيهة بالنشاء قد يوجد بعض الخلايا الرائعة لكن السرطان البشروي السني رائق الخلايا له بينة مختلفة ، حيث يكون بدون نشاء وبدون مناطق متمعدنة ويمكنها أن تنقسم .

السلوك :
مشابه لورم مصورات الميناء مع نمو بطيء لكنه غازي ويميل للنكس إذا لم يستأصل بشكل كامل .