الأكياس في الفم

الكيس الجذري :

الأسباب :
تموت اللب ، التهاب أنسجة داعمة ذروي ، تضاعف بقايا ملاسيه البشروية ، تغيرات كيسيه في البشرة ، تمدد الكيس بسبب الضغط الحلولي ، امتصاص في العظم المحيط .

الحدوث :
%75-65 من الأكياس الفكية وهي أكثر أنواع الأكياس شيوعاً وتسبب تورماً مزمناً في الفكين .

مجهرياً :
المكونات:
· البشرة المبطنة .
· رشاحة التهابية مزمنة .
· جدار ليفي .
· قشرة عظمية بسبب الامتصاص العظمي المتقدم .
البشرة المبطنة شائكة مطبقة ذات سماكات مختلفة فأحياناً تكون بشكل أقواس ، ثخانة غير منتظمة في الطبقة الشائكة ، أو نادراً تكون ثخينة جداً . وفي بعض المناطق البشرة المبطنة قد تكون متخربة.
الرشاحة الالتهابية أيضاً ذات كثافة متنوعة . الجدار الليفي يسمح باستئصال الكيس من قشرته العظمية . يظهر العظم امتصاصاً متقدماً في الجدار الداخلي والخارجي.
لكن الامتصاص بشكل نموذجي يكون في الجدار الخارجي فالجدار الوحشي غالباً يتخرب في المراحل المتأخرة يؤدي امتداد الكيس إلى نقص في سماكة البشرة المبطنة وإذا لم يحصل انتان تصبح الرشاحة الالتهابية قليلة .

الكيس المتبقي :
السن المسبب تم قلعه تاركاً كيساً متبقياً توجد بشكل نموذجي في مرحلة متأخرة من الحياة وتظهر صفات النمط المتأخر .

الأكياس الجذرية الجانبية:
نادرة ومرتبطة بقناة جذرية جانبية لسن غير حي .

الشقوق :
يرى الكولسيترول الناتج عن تحطم الخلايا الدموية بشكل متكرر في الأكياس كشقوق تأخذ شكل الإبر . تتشكل الشقوق بشكل نموذجي في جدار الأكياس ولكن تمتد إلى لمعة الكيس . تحاط الشقوق بالخلايا العرطلة التي تصبح السيتوبلازم فيها مشدودة ونحيلة لكن مجموعة الأنوية قد ترى قرب أحد الطرفين . سحب السوائل من الكيس يرى الكوليسترول بشكل نموذجي بشكل بللورات مسطحة معينية الشكل ، مثلمة مع عدد من الخلايا الالتهابية غالباً .

الأجسام الهيالينية :
أجسام روشتن ذات شكل حلزوني قليل السماكة أو شكل أسنان المشط أو بأشكال أخرى صبغاتها متنوعة وهي ذات طبيعة غير معروفة فقد تكون من أصل بشروي أو من أصل دموي .

الخلايا المخاطية :
التحول المخاطي قد ينتج خلايا ممتلئة بالمخاط في البشرة المبطنة للأكياس الجذرية ولكن بشكل معتبر توجد أكثر في الأكياس التاجية .

السلوك والتشخيص :
الاستئصال الكامل للكيس الجذري يعد كافياً . المضاعفات الناتجة عن هذه المعالجة نادرة ، قد تصبح الأكياس المهملة مصابة بالإنتان وتنمو حتى اسبب كسر الفك .





الكيس التاجي :

الامراضية :
تغير كيسي في بقايا عضو الميناء بعد اتمام تشكل الميناء. إنه عيب تطوري لسبب غير معروف.
الحدوث:
بنسبة15-18% من أكياس الفك . نسبة الذكور للإناث هي أكثر من1:2 .

مجهرياً :
جدار الكيس يكون متصل إلى عنق السن عند أو بالقرب من الملتقى المينائي الملاطي . البشرة المبطنة للكيس( ربما أصلها من البشرة المينائية الخارجية) تظهر بشكل نموذجي كطبقة مسطحة رفيعة من خلايا مكعبة بدون طبقة واضحة من الخلايا القاعدية . البشرة المينائية الداخلية المغطية لتاج السن غالبا تكون مفقودة . الجدار الليفي يكون بشكل نموذجي بدون وجود رشامة التهابية. إلا إذا أصيب بإنتان ثانوي . الخلايا المخاطية تكون شائعة نسبياً.

السلوك و الإنذار :
الإزالة بدون شق الكافية للأكياس التاجية مع قلع السن المحتوي عليه يكون شافي أحياناً، إذا كانت المسافة متوفرة الكيس يستطيع أن يكوي و السن من المفترض أن يبزغ للوضع الوظيفي .

الأكياس البزوغية:
الكيس البزوغي هو كيس من النسج الرخوة على نحو كامل في المخاطية المغطية للسن الغيربازغي وهو ربما يكون كيس تاجي سطحي.

مجهرياً :
جدار ليفي رفيع مع بشرة مكعبة مبطنة بشكل عميق وبشرة مخاطية بشكل سطحي.هناك رشاحة التهابية متنوعة بالجدار. الأكياس البزوغية عادة ما تتمزق عفوياً (تلقائياً).



الكيس السني التقرني:

الامراضية :
غير معروفة.ربما ينشأ من بشرة سنية أصلية(أي جزء من الفيحة السنية أو بقايا من ذلك المصدر) أو من عضو الميناء قبل بدء تشكل الميناء .في بعض الأحيان يكون السن مفقود.

الحدوث:
يشكل حوالي10% من الأكياس السنية. نسبة الذكر للأنثى حوالي 1:1.5 وهي تكون بشكل أكثر تكراراً في الشباب البالغين بأعمار من 50-60 من المحتمل عندها أنها تكون كنتيجة لنمو بطئ واكتشاف متأخر.
شعاعياً :
حوالي 75% في الجسم أو فروع الفك السفلي(شعبة صاعدة) بشكل نموذجي نمو متمدد(متوسع) إلى داخل /عظم قنيوي Cancellous bone/ مشكلة منطقة واسعة متعددة الخلايا(الحجر) من الشقوفية الشعاعية مع توسع قليل بالعظم.

مجهرياً:
مبطنة بشكل مميز ببشرة بثخانة من5-8 خلايا وغشاء قاعدي مسطح عادة يوجد طبقة من الخلايا القاعدية السياجية الطويلة وطبقة رفيعة مصبوغة بالأيوزين من نظير التقرن.
التقرن المستقيم يشاهد يشاهد في سن القصور (ما قبل الرشد حوالي30% ) أحياناً مع تشكل كبير يعني مشابه بشكل صلب لمحتويات الكيس.

الأكياس نظيرة التقرن تكون البشرة بشكل نموذجي / مطواة وتميل للانفصال عن الجدار الليفي . الأكياس النبات أحياناً تشاهد في جدار الكيس ربما تفسر (تعلل) بعض إعادة الانتشار ( العكس).
الرشاحة الالتهابية بشكل نموذجي غائبة لكن الانتان و الالتهاب يسبب أن تكون البشرة المبطنة مشابهة لتلك في الكيس الجذري.

السلوك و الانذار :
مختلف عن الأكياس السنية .إن الأكياس التقرنية بشكل خاص النموذج نظير التقرن له ميل قوي للنكس بعد المعالجة ، في بعض الأحيان بعد عقود معدل تنكس سجل ليصل حتى 60% في الماضي. النموذج المترشح الواسع للنمو و الاتصال الضعيف للبشرة مع جدار الكيس يسمح بأن تترك قطع صغيرة خلفها ربما بشكل متبرع به.




كيس القناة الأنفية الحنكية( القناة القاطعة):

الامراضية :
تكاثر للبقايا البشرية المبطنة للقناة الأنفية الحنكية.

مجهرياً:
كيس في الخط المتوسط في المنطقة الأمامية من الفك العلوي مع بطانة من بشرة مكعبة و/أو اسطوانية مهدبة.
بشكل مميز حزمة وعائية عصبية (انفياً من القناة القاطعة) أحياناً عنبات لعابية ربما تتواجد في جدار الكيس.



الكيس الأنفي الشفوي:

الامراضية:
غير معروفة، هذا نادر إلى ابعد حد كيس من النسيج الرخوة بشكل سطحي على الحافة السنخية أسفل الأنف.ربما تنشأ من بقايا النهاية السفلية من القناة الأنفية الدمعية. الكيس الأنفي الشفوي. ربما يشاهد تقريباً في أي عمر لكن ذروة الحدوث بين40-50 سنة .

مجهرياً :
البشرة المبطنة بشكل تقليدي ( لكن ليس غالباً ) هي البشرة الاسطوانية الغير مهدبة ولكن ربما تكون مكعبة أو مهدبة مع جدار ليبقى.

السلوك و الإنذار : الإزالة من غير شق تكون فعالة.