تتمة __ كيف تحيا بقلب سليم

بعد أن تحدثنا عن كل من ارتفاع ضغط الدم و الكوليسترول و الداء السكري و قلة النشاط و الرياضة سنتحدث الان عن ........


** السمنة **


احد العوامل الاساسية التي يربطها العلماء والباحثون والاطباء بالاصابة بأحد امراض القلب . فقد سجلت معدلات عالية من الاصابة بأمراض القلب لدى مرتفعي الوزن .

وهذه الزيادة جاءت من عدة اسباب ،اهمها ان الزيادة في وزن الجسم تتطلب جهد اكبر من القلب لتلبية الحاجة المتزايدة منالدم المحمل بالاوكسجين والغذاء للخلايا والانسجة المختلفة . بالاضافة الى اسباباخرى ترتبط مع زيادة الوزن عادة ، ومنها زيادة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وانخفاض كمية الاوكسجين في الجسم نتيجة زيادة حجم الانسجة المستهلكة ، وزيادةمعدلات الاصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري لدى مرتفعي الوزن . يضاف الى ذلك زيادةالشوارد الحرة التي تؤدي الى اتلاف ودمار مختلف انواع الخلايا في الجسم . وصعوبةوصول الدم الى انحاء الجسم المختلفة وبالتالي زيادة تكون الجلطات الدموية وانتقالهافي الجسم .

تشكل الاسباب الماضية خطراوانذارا للاصابة بأحد امراض القلب . فيجب اولا تخفيف الوزن ، عن طريق تخفيض السعراتالحرارية التي تأتي عادة من الدهون والسكريات ، والاعتماد على الرياضة والغذاءالصحي في انزال الوزن التدريجي للوصول الى وزن يمكن من خلاله تقليل احتماليةالاصابة بامراض القلب . ولابد من الاهتمام جدا خفض الوزن بسرعة كبيرة جدا لان ذلكقد يؤثر بصورة سلبية على صحة القلب والدورة الدموية .

**متلازمة التمثيل الغذائي**


اوما يطلق عليه المتلازمة أكس ( Syndrome X ) . وهذه المتلازمة تشكل خطرا كبيرا على القلب والدورة الدموية .

تنشأ هذه المتلازمة عادة من عدةاسباب اهمها مقاومة الخلايا للانسولين ، والناتجة عن كثرة تناول الموادالكاربوهيدراتية ، ذات المحتوى السكري العالي ، كالسكريات والنشويات ، بكميات كبيرةولفترة طويلة . بالاضافة الى اسباب اخرى تلازم هذه الحالة كأرتفاع ضغط الدم و ارتفاعنسبة الدهون الثلاثيةوالكولسترول السيء وانخفاض نسبة الكولسترول الجيد في الدم ،وزيادة الوزن وخصوصا في الجزء العلوي من الجسم . يعزو الكثير من الباحثين الاصابةبهذه المتلازمة الى زيادة السعرات الحرارية اليومية القادمة من الغذاء مع قلةاستهلاكها متمثلة في قلة الحركة والنشاط الرياضي . وقد وجد ان المصابين بهذهالمتلازمة عرضة بأكثر من اربع مرات للاصابة بأمراض القلب من الاشخاص الاعتيادين .

للوقاية و العلاج من هذه الظاهرةلابد من علاج الاسباب المرافقة لها من خلال استشارة الطبيب . وممارسة الرياضةالمناسبة وتقليل كمية السعرات الحرارية اليومية ، مع التركيز على خفض الوزن .

** زيادة مستوى الهوموسيستين في الدم **


احدث ما تعرف اليه الاطباء ، والذي وصف بأن له علاقة بأكثر من 20 % منامراض القلب ، بغض النظر عن وجود اسباب اخرى كأرتفاع الكوليسترول او ضغط الدم.

وهو احد انواع الاحماض الامينيةالتي ترتبط بها بعض جزئيات الكبريت ، والذي يكون اساسا لانواع اخرى من الاحماضالامينية الاساسية ، السيستين والميثونين . الا ان الاختلال في الانزيم المسؤول عنتحوله الى الانواع الاخرى من الاحماض الامينية ، نتـيـجة نقـص فـي حامـض الفوليك اوفي فيتامينات ب 12 او ب6، قد يؤدي الى زيادة مستواه في الدم ، مما يؤدي الى العديدمن المشاكل ، اهمها تلف في بطانة الشرايين الداخلية ، مما قد يسبب تصلب الشرايين اوانسدادها ، او تحفيز تكون خثرة دموية نتيجة تفاعل عوامل التجلط ، او اكسدةالكولسترول منخفض الكثافة ، محولا اياه الى شكل اكثر خطورة قادر على اختراق الشرايينبصورة اكبر وتكوين ترسبات على سطحها الداخلي .

الحل بسيط في هذه الحالة ، ومتوفرللجميع ، فعن طريق اجراء فحص يمكن معرفة مستوى الهوموسيستين في الدم ، وبالتالي خفضالمستوى ان كان مرتفعا او منع ارتفاعه عن طريق تناول حامض الفوليك ( 400 ملغم يوميا ) ، وفيتامين ب 12 ( 50 – 300 مايكروغرام يوميا ) ، وفيتامين ب6 ( 10 – 50 ملغميوميا ) . بالاضافة الى تناول الاغذية التي تحتوي مثل هذه الفيتامينات بشكل دائمكالخضار ، السبانغ والبقدونس ، والبقوليات ، والبيض والكبد .

**التدخين والكحول **


يربطالاطباء غالبا بين التدخين وامراض القلب وضغط الدم . ويحذرون بشكل دائم من ما يسببهالتدخين من مشاكل ، والدليل على ذلك سؤال المريض دائما هل انت مدخن ؟ . فالتدخينمسؤول عن كثير من اسباب هذه الامراض كتصلب الشرايين ، واجهاد القلب وارتفاع نسبةالسموم والشوارد الحرة في الدم وانسداد الشريان التاجي ، والهبوط المفاجئ في عملالقلب ، وعجز القلب . كما ان التدخين يلوث الهواء المحيط بالمدخن وغير المدخن ،فتصل كمية اقل من الاوكسجين الضروري لصحة وسلامة الجسم بشكل عام وعضلة القلب بشكلخاص ، بالاضافة الى زيادة كمية ثاني اوكسيد الكاربون المحمولة في الدم والتي تسممخلايا الجسم .

اما بالنسبة للكحول ، فهو احد اهماسباب عجز القلب واضطراب عمله وتنظيمه . كما ان الكحول يؤدي في كثير من الاحيان الىتليف الكبد ، الذي يجعل من الكبد عاجزا عن اداء مهامه ، وبالتالي عدم تخلص الدورةالدموية من السموم ، والتي تصل بعد ذلك الى القلب ، وتؤذي خلاياه.

** الغذاء الصحي**


عامل اساسيومهم جدا في الوقاية من امراض القلب والامراض الاخرى المرتبطة به، كما يعتبر اساسفي تقليل تفاقم امراض القلب بعد الاصابة بها .

من اهم ما يجب ان يتميز به الغذاءالصحي التوازن ، اي انه يحتوي على كل المواد الضرورية لصحة الجسم من فيتاميناتومعادن وبروتينات واملاح وكاربوهيدرات وغيرها من المواد ، يضاف الى ذلك كونه طازجونظيف وغير محفوظ بمواد كيميائية .

اول ما يوصى به كل انسان الفواكهوالخضارالطازج ، الذي يجب يكون من ضمن الوجبات الرئيسية بالاضافة الى وجبات مستقلةيوميا منها .

اما بالنسبة للطعام المطبوخ فينصحدائما بترك الوجبات السريعة والاغذية المعلبة والمقليات ، والاتجاه الى الطعامالمسلوق او المشوي ، لاحتوائهما على كمية اقل من الدهون . كم يركز على تقليل الملحوالسكر في الطعام ، حتى وان لم تكن مصابا بامراض ضغط الدم والسكري ، والاستعانةبمواد اخرى كالليمون والخل.

اما بالنسبة للدهون فلا بد اولامن تقليل الدهون الضارة كالدهن الحيواني ، والاكثار من الزيوت الاساسية في الطعامكاوميغا 3( Omega 3 ) او اميغا 6 ( Omega 6 ) ، والموجودان في زيت السمك وفولالصويا . اما بالنسبة للحوم فيفضل الاستغناء او التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء، ونزع جلد الدجاج عند الاكل ، والاكثار من السمك .

اما البقوليات ، فهي مصدر مهمللبروتين من دون اي زيادة في الدهون ، كالحمص ، والفاصوليا ، والفول ، والباقلاء ،والبازليا .

كما ان الكثير من انواع المكسراتتحوي على مواد اساسية ومفيدة للجسم كالمعادن والفيتامينات والدهون الاساسية كالجوزوالبندق واللوز .

يعتبر البيض والحليب ومشتقاته منالمواد الاساسية التي لاغنى عن تناولها الدائم لما فيها من بروتينات وفيتاميناتومعادن ومواد اخرى ضرورية ومهمة للجسم ، لكن لابد من تناولها بشكل معتدل ومحاولةتقليل نسبة الدسم في الحليب ومشتقاته .

وسنأتي على ذكر بعض الاعشابوالمواد الاساسية التي يمكن ان يستعين بها الشخص للحصول على الكثير من احتياجاتهالضرورية لصحته العامة وصحة القلب بشكل خاص .

** المواد الطبيعية التي تنفعالقلب والدورة الدموية**


{ الزيوت :: زيت السمك،وزيت كبد الحوت، وزيت الكتان، وزيت الزيتون .

{ الاعشاب :: الثوم ، و الشايالاخضر ، و عشبة الجنكو بايلوبا ، و خلاصـة بذور العنـب ، و الكركـم ، و الزعرورالبري ( How thorn ) لكن تحت اشراف طبي ،و البقدونس ، والصويا لاحتوائها على مادة الليسيثين ( Lecithin ) ، و الحلبة ، التي تساعد في تخفيض السكر فيالدم ، و عشبة الجمنيما ( Gemenema ) ،وخلاصة اوراق الزيتون ، والكريب فروت .

{ الاحماض الامينية: : كارنتين ( Carnitine) ، و سيستين ( Cysteine ) ، و ثنائي ميثايل كلايسين ( Dimethylglycine ) ،و ميثيونين ( Methionine ) ، و فينايل الينين ( Phenylalanine ) ، و تورين ( Taurine ) .

{ جميع انواع الفيتامينات وخصوصا مجموعة فيتامينب

{ مضادات الاكسدة: : كو انزيم كيو 10 ( Coenzyme Q 10 ) ، و الغلوتاثيون ( Glutathione ) ، و حامض الفا ليبولك ( Alpha Lipolic Acid ) ، بالاضافة الىفيتامين هـ ( Vitamin E) وفيتامين ج ( Vitamin C ) .

{ املاح ومعادن ومواد اخرى: : المغنيسيوم ، و السيلينيوم ، و الكروميوم ، والزنك ، وهرمون DHEA، و بيوفلافونويد ( Bioflavonoid ) ، و تناول الالياف بشكل مستمر .

يجب الحذر من بعض الاعشاب التي قد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم كعشبة الجنسنغ ( Ginseng ) ، واليوهمبي ( ( Yohabi ، والكورانا ( Gurana ) ، التي تحتوي على تركيز عالي من الكافين . وعشبة الماهونك ( Mu Huang ) المحتوية على مادة الافدرين ( Ephedra ) ، والتي لها تأثير كبير في رفع ضغط الدم وزيادة الجهد على القلب .

كما يجب التقليل من المواد المنبهة كالقهوة والشاي الى اقل مستوى ممكن .

ولابد من التركيز جيدا على الفحص الدوري للتأكد من عمل القلب المنتظم والدورة الدموية ، والاهتمام بكل ما ينفع هذا الجهاز الحيوي للمحافظة على الصحة . كذلك لابد من الابتعاد عن كل ما من شأنه ان يؤذي عضلة الحياة من ملوثات ومواد اخرى .