كيف تحيا بقلب سليم

الصيدلاني فراس جاسم جرجيس

يعد القلب من اغلى ما نملك ، فهوالمحرك الاساس ، الذي بنبضه تستمر الحياة ، لكن ما ان يصاب بمشكلة ، حتى يتغير طعمالحياة . وللمحافظة على صحته وعافيته ، لابد من التعرف عليه وعلى احتياجاتهللمساعدة في تجنب عوامل الخطر التي تحيط به .

فهناك العديد من العوامل المعروفةتؤثر في الدورة الدموية ، والتي تنبأ بالاصابة بعلة في القلب او يكون اصحابها اكثرعرضة للاصابة بمشاكل في القلب ، كالجلطة الدموية ، او الازمة القلبية ، او تضيقالشريان التاجي او انسداده ، من هذه العوامل : العمر ، والوراثة ، وارتفاع ضغط الدم، والاصابة بالسكري ، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ، والسمنة ، وقلةالرياضة والنشاط ، وزيادة مستوى الهوموسيستين في الدم ، والتدخين وشرب الكحول ،والغذاء غير الصحي . ان امتلاك اي شخص لعدد اكبر من هذه العوامل ، يجعله اكثر عرضةللاصابة بأمراض القلب .

العمر والوراثة ، عاملان لايمكنالتحكم فيهما ، فكما هو معروف فأن الاصابة بمشاكل القلب تزداد مع التقدم بالعمر،كما ان الوراثة تلعب دورا كبيرا بالاصابة بمثل هذه الامراض . لكن مع ذلك لابد منزيادة الاهتمام بصحة القلب مع تقدم العمر وعدم اهمال الامر ، كما ان من لديهم تاريخعائلي للاصابة بامراض القلب ، يجب عليهم الحذر اكثر من غيرهم لتجنب الاصابة بمثلهذه الامراض او لتخفيف حدة الاصابة.

لكن العوامل الاخرى يمكن السيطرةعليها ، والتي يعتمد بعضها على بعض في اغلب الاحيان ، والتقليل منها الى اقلالحدود.


** ارتفاع ضغط الدم **


90 % منحالات الاصابة بأرتفاع ضغط الدم غير معروف سببها ، وقد يؤدي الاصابة بأرتفاع ضغطالدم الى مشاكل خطيرة على رأسها الاصابة بمشاكل في القلب ، علما ان من اهم مشاكلهذا المرض هو عدم ظهور الاعراض في اغلب الاحيان ، لذلك فان عملية اكتشافه لاتتم الابعد الاصابة بمرض اخر او بالمصادفة او عند الفحص الدوري . الا ان الوقاية والتعايشمع هذا المرض ممكن جدا. واحسن طرق الوقاية تبدأ من الغذاء الصحي القليل الملح ( حاليا و بشكل خاص لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني يوجد في الصيدليات ملح KCl يعطي طعما مالحا و لا يرفع الضغط الشرياني ) ، معممارسة الرياضة ، وتخفيف الوزن ، وتجنب العصبية والاجهاد والتوتر والشد النفسي . اما طرق التعايش مع هذا المرض فسهلة جدا، فعنطريق الالتزام بالخطوات الماضية ،واتباع تعليمات الطبيب ، واخذ الدواء في اوقاته ، والفحص المستمر. كما يمكن استعمالبعض المواد الطبيعية التي تعتبر وقائية لتخفيض ضغط الدم كالثوم والبقدونس ، وبعضانواع الفيتامينات والمعادن والاملاح التي تحافظ على سلامة الاوعية الدموية كمجموعةفيتامين ب وفيتامين سي والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم .

** السكري **


يقسم مرض السكري الىنوعين :

النوع الاول او ما يسمى السكري المعتمد على الانسولين Insulin Depanding Diabetes Mellitus ( IDDM ) والذي يصاب بهالاطفال عادة
النوع الثاني المسمى بالسكري غير المعتمد على الانسولين NIDDM والذي يصيبفي اغلب الاحيان من تجاوز الاربعين من العمر ، ويكون العامل الوراثي سبب رئيسي فيالاصابة به ، بالاضافة الى عوامل اخرى لها دور مهم في احداث خلل في عمل البنكرياسوافرازه للانسولين وتجاوب الخلايا معه .

يمكن الوقاية من الاصابة بالسكرياو تقليل احتمالية الاصابة به ، عن طريق الاعتماد على الغذاء الصحي الذي تقل فيهكمية السكريات والنشويات المتناولة يوميا ، وتجنب زيادة الوزن ، وممارسة الرياضةالمناسبة .

اما طريقة التعايش معه فتكون عنطريق السيطرة على مستوى السكر في الدم ، التي تجنب المريض بالسكري من الاصابةبامراض كثيرة وعلى رأسها امراض القلب ، التي لوحظ انها تزداد بنسبة الضعفين الىاربعة اضعاف لدى المصابين بالسكري . وتتم عملية السيطرة على السكري بأتباع الخطواتالسابقة

بالاضافة الى اتباع نصائحوارشادات الطبيب ، والالتزام بالدواء واخذه في اوقاته ، والفحص المستمر . كما يمكناستعمال بعض الاعشاب والمواد التي تعتبر امنة لخفض السكر كاعشاب الحلبة ،والجينكوبايلوبا ، والجنميما ، والحامض الاميني كارنتين ، والكروميوم ، والسلينيوم، والاكثار من الالياف الغذائية .

** الكولسترول**


لابد من التميزاولا بين نوعي الكولسترول :
الاول يسمى الكولسترول واطئ الكثافة ( LDL ) او ما يطلق عليه الكولسترول الضار ، الثانيالكولسترول عالي الكثافة ( HDL) او مايطلق عليه الكولسترول النافع . وكما هو معروف فان النوع الاول هو الذي يسبب الكثيرمن المشاكل القلبية كتصلب الشرايين وانسدادها ، واضافة جهد على القلب ، كما يؤديالى اغلاق بعض الاوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عضلة القلب . اما النوع الثانيفأن زيادته تأتي بنتائج ايجابية لسلامة القلب والدورة الدموية ، حيث يعمل على منعالنوع الاول من التجمع على الشرايين ونقله الى الكبد ليتم تحويله الى مواد اخرى .

لابد من العلاج السريع لهذهالحالة في بداية تشخيصها والالتزام به ، مع الفحص الدوري ، والاهتمام بالغذاء الصحيمن تقليل كمية الدهون الحيوانية في الغذاء والموجودة في اللحوم والزيوت ومشتقاتالالبان ، والتركيز على اغذية معينة لديها امكانية خفض الكولسترول كالشاي الاخضر ،والثوم ، وزيت السمك وزيت الكتان ( لاحتواءهما على مادة اوميغا 3 ) ، والصويا ،وزيادة تناول الالياف النباتية في الوجبات. وممارسة الرياضة بشكل مستمر .

وينطبق الامر كذلك على الدهونالثلاثية ( Triglycerids ) ، التي تعتبرسبب رئيسي للاصابة بتصلب الشرايين وامراض القلب .

** قلة النشاط و قلة الرياضة **


الرياضة المناسبة عامل مهم واساسي في صحة الجسم بشكل عام والقلب والدورة الدمويةبشكل خاص . فالحركة تنشط الدورة الدموية ، وتزيد من قوة القلب ، وفي نفس الوقت تقللمن الدهون المتركمة في الجسم ، فتزيل اعباء كبيرة عن القلب . كما تزيد من الاوكسجينالداخل للجسم وبالتالي من تجديد وتغذية الخلايا . كما تعمل الرياضة على حرق الطاقةالزائدة في الجسم ، اي انها تحرق السكريات والدهون وتمنع تجمعها وتراكمها في الجسم . كما تنشط عمل الجهاز الهضمي والكبد وتمنع تراكم السموم في الجسم . وتنشط افرازالانسولين واستهلاكه من قبل الخلايا .

لكن مع هذا فأن اختيار الرياضةالمناسبة شيء مهم واساسي وحيوي بالنسبة للشخص وحالته . فالاشخاص العاديون يمكنهمممارسة ما يشاؤون من الرياضات على ان لا تكون مجهدة واكثر من طاقتهم. اما المصابينبأمراض القلب فلا بد من يهتموا بأختيار الرياضة المناسبة التي لا تؤدي الى اجهادالقلب . فيجب عليهم الابتعاد عن الرياضات الثقيلة والخطرة والمرهقة ، كرفع الاثقالوالركض لمسافات طويلة والملاكمة وصعود المرتفعات ، فقد يؤدي ممارسة مثل هذهالرياضات الى عواقب لايحمد عقباها . واكثر الرياضات المناسبة لمرضى القلب هي المشي، والسباحة لمدة قصيرة ، والالعاب الارضية ، والهرولة الخفيفة وركوب الدراجات . لكنمن المهم جدا اخذ قسط من الراحة بين فترة تدريب واخرى لتجنب الاجهاد والتعب .

كما ان الرياضة بالنسبة لزائديالوزن يجب ان لا تكون مرهقة ، ومناسبة لان ذلك قد يؤدي الى اجهاد القلب .



..... له تتمة ...


....

التعليقات

  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/13
    شكراً زميل أحمد
    و نتمنى أن تأخذ بعين الاعتبار فيما بعد الأمراض النفسية للقلب
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/04/13
    الامراض النفسية للقلب :confused: :confused: :confused:

    اللي بيعيش كثير بيسمع كثير
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/04/13
    الله يجزيك الخير أبو حميد:)
    بس شو مشان الأمراض النفسسية للقلب :confused::confused:أبو حميد لا يكون أصد علوش(...........)
    آسف ما لأيت اي أمراض نفسية للقلب (على اعتبار انو عندي هالفصل مادة أمراض)
    فعلا يلي بعيش كتير بيسمع عن أمراض نفسية كتير :eek::eek:
    علوش نرجو التوضيح......................:eek: