هرمونات الهيبوثالاموس و الفص الأمامي للغدّة النخاميّة anterior pituitary

dr.joandr.joan عضو ماسي
Somatostatin (Growth hormone-inhibiting hormone) :
ذو بنية ببتيديّة مؤلف من14 حمضاً أمينيّا يتواجد في الهيبوثلاموس و مناطق أخرى من الجهاز العصبي المركزي .
· يثبط تحرر الـ GH في الأفراد الطبيعيين .
· و يتواجد أيضاً في البنكرياس و أعضاء أخرى في الجهاز الهضمي حيث يثبط تحرر الغلوكاغون و الانسولين و الغاسترين .
يصطنع من ببتيد طليعي ذي 28 حمضاً أمينياً يدعى Prosomatostatin تم عزله من الأمعاء و الهيبوثالاموس .

الحركيّة الدوائيّة : يتم طرح السوماتوستاتين المعطى علاجياً بسرعة خلال 1-3 min عن طريق الكلية . لذا فإن استخدامها السريري محدود جداً، لهذا تم اصطناع ببتيدات مشابهة للسوماتوستاتين و لكنها أكثر فعاليّة مثل Octreotide و هو عبارة عن ببتيد مؤلف من 8 حموض أمينيّة و هو أكثر فعالية من السوماتوستاتين بـ45 مرة حيث أن نصف العمر أطول1.7 hour بينما نصف عمر السوماتوستاتين 1-3 min و التصفية أقل – نصف العمر للتصفية من البلازما 80 دقيقة - .
الاستخدام السريري : يعطى بجرعة 5-200mgكل 8 ساعات تحت الجلد حيث يستخدم لمعالجة أعراض الأورام المفرزة للهرمونات في داء ضخامة الأطراف acromegaly، و متلازمة غياب حمض كلور الماء achlorhydria syndrome الإسهال المرافق للسكري diabetic diarrhea, ,المتلازمة السرطانية carcinoid syndrome,.، و ورم الأمعاء gastrinoma و Glucagonoma.

يوجد شكل دوائي بطيء التحرير: و هو معلق للحقن من اسيتات أوكتروتيد Octreotide.
الأعراض الجانبيّة تشمل : الغثيان , إقياء , إسهال , ترسب حصى صفروايّة .و الأعراض القلبيّة تشمل : تباطؤ قلبي bradycardia , اضطراب الوصل القلبي , يحدث عوز فيتامين B12 بعد فترة العلاج الطويلة .

- (GH) Somatotropin Growth hormone :
و هو هرمون ببتيدي يدخل في تركيبه 191 حمض أميني يصطنع و يحرر في الفص الأمامي من الغدة النخاميّة Anterior Pituitaryو يحرض النمو في المشاشات العظمية (أو الصفائح الغضروفية)غير المغلقة من خلال تنشيطه لعوامل نمو مشابهة للأنسولين (IGF-I) Insulin-like growth factor I .






التأثيرات على الاستقلاب :
· استقلاب البروتينات : ينشط هرمون النمو تركيب البروتينات في بعض الأنسجة . كما ينشط امتصاص الحموض الأمينية و يزيد تركيب البروتين في أنسجة أخرى و يقلل من أكسدة البروتينات .
· استقلاب الدسم : يدعم استقلاب الدسم من خلال تنشيطه لتفكيك الغليسريدات الثلاثيّة و تنشيطه أيضاً الأكسدة في الخلايا الشحميّة .
· استقلاب السكريات : يتمتع بتأثير معاكس الأنسولين anti-insulin activity حيث يحافظ على مستويات الغلوكوز الطبيعيّة في الدم و ذلك من خلال كبحه لتأثير الأنسولين المنشط لامتصاص الغلوكوز في النسج المحيطيّة , و يحث على تركيب الغلوكوز في الكبد .



الحالات المرضية المرتبطة بهرمون النمو

· زيادة إفراز هرمون النمو hypersecretion of GH: عملقة عند الأطفال و تضخم الأطراف عند الكبار ( نمو عرضي في الوجه , اليدين , القدمين , الصدر، ارتفاع حرارة , تعرق, تعب ) .
· نقص افراز هرمون النمو hyposecretion of GH يؤدي عوز GH لدى البالغين الى بدانة معممة , نقص في الكتلة العضليّة , نقص نتاج القلب , قد يكون عوز GH ولادياً أو غالباً ما يكون بسبب نقص الهرمون المحرر ل GH أو غالباً لأذية في الهيبوثالاموس أو الغدة النخاميّة ( أورام , انتانات , جراحة) .

لم يعد يستعمل GH البشري وإنما يتم اصطناع Recombinant human GH و ذلك بإدخال بلاسميد حاو على الجين المسؤول عن اصطناع الـGH البشري إلى E.coli حيث تقوم هذه البكتريا باصطناع هذا الهرمون .
نصف العمر في البلازما : 20-25 دقيقة .
الجرعة العلاجيّة من GH تحسن النمو بشكل غير مباشر عن طريق تنشيط Somatomedins (IGF-I) أو (IGF-II) الموجودين بشكل أساسي في الصفائح الغضروفيّة و الكبد , حيث تنشط هذه الـSomatomedins قبط السلفات إلى الغضاريف و قد تكون العوامل الأساسية في نمو العظام .
يعطى للأطفال بجرعة بدئيّة 0.25 mg/Kg يومياً يمكن أن تزداد إلى 0.45 mg/Kg يومياً و هي أعلى جرعة .
جرعة البالغين أصغر من جرعة الأطفال و تبدأ المعالجة ب0.2mg ثلاث مرات أسبوعياً .
التأثيرات الجانبيّة : فرط نشاط الدرق ,التثدي gynecomastia , التهاب بنكرياس , وذمة محيطيّة لدى البالغين، آلام عضلية myalagias , آلام مفصليةarthralgias .

FSH و LH :
التأثير الفيزيولوجي : بشكل عام و في الدورة المبيضيّة السويّة :
عند الاناث
FSH : ينشط تطور الجريبات المبيضيّة .
LH: ينشط إنتاج الأستروجن البروجسترون
عند الذكور
FSH: ينشط إنتاج الغلوبولين المرتبط بالأندروجين androgen-binding globulin. و الذيبدوره يحافظ علىالمستويات المرتفعة المطلوبة من التستوستيرون لتكوين النطاف في الأنابيب المنويّة . LH : ينشط إنتاج التستوستيرون .


الاستخدام السريري : تستخدم لمعالجة العقم عند الذكور و الإناث

1-ميوتروبين meotropinor (hMG human Menopausal Gonadotropin) و FSH يعطيان حقناً عضلياً حيث ينشطان نمواً جريبياً مبيضياً و حدوث النضج عند حقنهما لمدّة 5-12 يوماً, و الحقن المتعاقب لـ hMG يحدث الإباضة
2- والمعالجة عند الذكور بـ (human chorionic Gonadotropin) hCG - و هو هرمون مشيمي و مقلد للـ LH- و ذلك بجرعة مقدارها 5000 IU حقناً عضلياً ثلاث مرات أسبوعيا لمدة 4-6 أشهر يؤدي لحدوث نضج جنسي خارجي , والحقن المتعاقب لـ hCG يسبب حدوث تكون النطاف .
التأثيرات الجانبيّة : تشمل ضخامة المبيض و من الممكن حدوث نقص في حجمه , كما وقد يصاب الذكور بالتثدي .

البرولاكتينProlactin:

و هو عبارة عن هرمون ببتيدي مؤلف من 198 حمضاً أمينياً يشبه تركيب GH ، و هو الهرمون المسؤول عن الارضاع ويفرز من الفص الأمامي من الغدة النخاميّة من خلايا تدعى lactotrophs ، حيث يحرض البرولاكتين ادرار الحليب بوجود سويات مناسبة من الاستروجينات و البروجستينات و الستيروئيدات القشرية و الانسولين في البلاسما و يرتبط بمستقبلات نوعيّّة مشابهة لمستقبلات هرمون النمو. يكون التأثير الأولي على الغدد الثديية حيث ينشط تطورها خلال فترة الحمل, ويحث على تركيب بروتينات الحليب , كما أنه يبتدئ و يحافظ على الارضاع lactation..

يحدث عوز البرولاكتين عند قصور النخامة و يتظاهر بفشل ادرار الحليب أو بخلل في الطور اللوتئيني . في حالات تخرب الهيبوثلاموس، ترتفع مستويات البرولاكتين نتيجة نقص نقل الهرمون المثبط للبرولاكتين و هو الدوبامين إلى الغدة النخامية.

لا يستعمل سريرياً . و فرص حدوث نقص برولاكتين الدم hypoprolactinemia نادرة جداً. لعلاج فرط البرولاكتين hyperprolactinemia الذي يحدث زيادة إدرار الحليب و قصور المناسل hypogonadism. تعطى شادات الدوبامبن مثل bromocriptin لتثبيط تحررالبرولاكتين و كذلك Pergolide (شاد D2)، حيث ترتبط هذه المركبات بمستقبلات الدوبامين D2 المتواجدة في الغدة النخامية.


الأوكسيتوسينoxcytocin :


يستخلص من الفص الخلفي للنخامة الحيوانيّة , حالياًُ يتم تركيبه كيميائياً , يستعمل فقط في حالات التوليد حيث يحرض التقلص الرحمي أو يستعمل لإطلاق إفراز الحليب من الثدي .تزداد حساسية الرحم للأوكسيتوسين طرداً مع عمر الرحم و ذلك عندما يكون تحت سيطرة الإستروجين.
يعطى وريدياً لتحريض الولادة و للتخلص من اللواحق بعد الولادة (المشيمة مثلاً) أو بشكل بخاخ أنفي لتحريض إفراز الحليب (فبل 2-3min من الارضاع) حيث يقلص الخلايا العضليًة البشريًة حول الأسناخ الثدييّة.
التأثيرات الجانبيّة : نادرة , حالات ارتفاع ضغط الدم , تمزق الرحم ,احتباس الماء , موت الجنين ( له تأثيرات مضادة للإدرار و رافعة للضغط أقل من الفازوبريسين) .
يمكن تلخيص آلية تأثير الأوكسيتوسين بالمخطط التالي:

فازوبريسين vasopressin ( الهرمون المضاد للإدرار ADH ) :
Phe - Tyr – Cys
Glu - Asn - Cys - Pro - Arg - Gly - NH2
ويشابه تركيب الأوكسيتوسين (يختلف عنه بحمضين أمينيين فقط) له وظيفتان: مضاد إدرار و مقبض وعائي, يرتبط في الكلية بمستقبلات V2حيث يزيد نفوذيّة وامتصاص الماء في القنوات الجامعة.
يحرض تحريره في الحالات التالية:
· ارتفع حلولية osmolality السائل خارج الخلوي.
· انخفاض ضغط الدم.
· نقص حجم السائل خارج الخلوي مع ثبات مستوى حلولية (في حالات النزوف).
· جملة الرينين- أنجيوتنسين II ,The renin-angiotensin II system.
يستعمل للسيطرة على النزف الناجم عن دوالي المرئ أو رتوق الكولون. كما و يرتبط الفازوبريسين بمستقبلات V1 في العضلات الملساء الوعائيّة مسبباً تقبضها.
السميّة: إنسمام مائي, نقص صوديوم الدم, صداع تضيق قصبي