أدوية الفم والأسنان (مضادات الإنتانات الفطرية الفموية)

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2008/11/16 في علم الأدوية Pharmacology

يتضمن هذا القسم الأشكال الموضعية للعوامل المستخدمة في علاج الإنتانات الفطرية الفموية، وعند الحاجة إلى استخدام الأدوية الجهازية يمكن الرجوع إلى نشرات هذه الأدوية وتوجيهاتها في أقسام مضادات الجراثيم ومضادات الفطور ومضادات الفيروسات في زمرة مضادات العوامل الإنتانية.

يعد داء المبيضات candidiasis أكثر أنماط الإنتانات الفطرية الفموية شيوعاً، وتتوفر لمعالجة هذه الحالة أدوية مختلفة تمتد المعالجة بها عادةً مدة أسبوعين.
يكون الكلوتريمازول clotrimazole المقدم بشكل حبوب مص فعالاً جداً في أغلب حالات داء المبيضات الفموي، ولكن قد يسبب عند بلعه ارتفاعاً في التراكيز البلاسمية للأنزيمات الكبدية وقد يحدث في حالات نادرة التهاباً كبدياً، لذا يفضل إعطاء حبوب مص أو غسولات فموية من النيستاتين nystatin إذا كان المريض يعاني من مرض كبدي أو لديه خطر كبير لحدوث سمية كبدية.
في الحالات المنتشرة من داء المبيضات أو الحالات الصعبة كما هو الحال لدى مرضى الإيدز يمكن تقديم معالجة جهازية مضادة للفطور، ويعطى في هذه الحالة الكيتوكونازول ketoconazole فموياً بجرعة 200 ملغ/يوم ويمكن مشاركته مع النيستاتين الموضعي إذا لزم الأمر، ولكنه قد يتسبب بحدوث سمية كبدية، وقد يفيد الفلوكونازول fluconazole المقدم فموياً بجرعة 100ـ200 ملغ/يوم في معالجة داء المبيضات الفموي ويكون خطر حدوث عيوب كبدية عند المعالجة به أقل منه عند المعالجة بالكيتوكونازول، وإذا كان الإنتان مقاوماً للمعالجة بهذه الأدوية يكون الإيتراكونازول itraconazole بجرعة 200 ملغ/يوم بديلاً مناسباً. (راجع مضادات الفطور ضمن زمرة مضادات العوامل الإنتانية)
من الشائع ظهور داء المبيضات الفموية مع الحزاز المنبسط، ويطبق في مثل هذه الحالات مضاد فطري مع مركب ستيروئيدي موضعياًً، وقد اقترح إعطاء الكلوتريمازول مع ستيروئيد موضعي للمرضى المصابين بالحزاز المنبسط الفموي للوقاية من داء المبيضات.
أخيراً، قد يكون لغسولات الكلورهيكزيدين الفموية أيضاً فوائد علاجية في داء المبيضات الفموي.

النيستاتين nystatin: يعد النيستاتين الموضعي أكثر الأدوية المستخدمة لمعالجة إنتانات المبيضات في التجويف الفموي (داء الطوقيات البيض الفموي، السلاق، التهاب الفم الناتج عن بدلات الأسنان)، ويستخدم للوقاية لدى المرضى منقوصي المناعة.
يجب المحافظة على تماس النيستاتين على جوانب الفم المصابة لمدة 5 دقائق قبل بلع المستحضر والاستمرار بالمعالجة لمدة 10 أيام على الأقل أو إلى ما بعد اختفاء الأعراض السريرية بـ48 ساعة.
الكلوتريمازول clotrimazole: يعد بديلاً فعالاً وأكثر استساغة من النيستاتين، يطبق موضعياً لمعالجة داء المبيضات الفموي البلعومي بشكل أقراص مص، إذ يسمح الحل البطيء بارتباط الدواء بالمخاطية الفموية ليتحرر منها بشكل تدريجي ويمارس فعاليته المضادة للفطور. يعد الكلوتريمازول الدواء المختار في معالجة داء المبيضات لدى مرضى الإيدز.
الميكونازول miconazole: من الأدوية الفعالة في علاج الإنتانات الفطرية الفموية بالتطبيق الموضعي، وتستخدم مستحضراته الموضعية بالتدليك اللطيف على المنطقة المصابة أو بإبقائها على تماس مع المنطقة المصابة أطول فترة ممكنة، وهو على خلاف النيستاتين قابل للامتصاص الأمر الذي يستدعي الانتباه إلى إمكانية حدوث تداخلات دوائية. قد يسبب الدواء إسهالاً عند الاستخدام لمدة طويلة.

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/11/16
    مـــشكـــور
    مــــشكــــور
    مـــــشكـــــور
    مــــــشكــــــور
    مـــــــشكـــــــور
    مــــــــشكــــــــور
    مـــــــــشكـــــــــور
    مــــــــــشكــــــــــور
    مـــــــــــشكـــــــــــور
    مــــــــــــشكــــــــــــور
    مـــــــــــــشكـــــــــــــور
    مــــــــــــــشكــــــــــــــور
    مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
    مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
    مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور