الأدوية الهضمية (الملينات والمسهلات)

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2008/10/27 في علم الأدوية Pharmacology
يعرف الإمساك بأنه خروج براز قاسٍ بتواتر أقل مما اعتاد عليه المريض في الحالة الطبيعية، وليس مجرد غياب التبرز اليومي كما يتصور الكثيرون ممن يشكون الإمساك.
يجب قبل اللجوء إلى وصف الملينات التأكد من أن المريض يعاني حقاً من الإمساك، وأن هذا الإمساك لا يعود إلى وجود مرض مستبطن، ويجب إعلام مريض الإمساك أن عادات الأمعاء يمكن أن تتغير بشدة دون أن يتسبب ذلك بأي أذية، لأن الفهم الخاطئ لعادات الأمعاء قد يدفع المريض إلى استعمال الملينات بشكل مفرط مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في بوتاسيوم الدم واسترخاء لا وظيفي للقولون.
يجب تجنب استخدام الأدوية الملينة عموماً إلا في الحالات التي يُخشى فيها أن يقود الجهد المبذول عند التبرز إلى مفاقمة بعض الحالات كالذبحة أو إلى النزف كما في البواسير. نادراً ما تكون المعالجة المديدة للإمساك ضرورية إلا في معالجة المسنين.
تستخدم الملينات عادة في تدبير الإمساك الناجم عن تناول الأدوية، ولطرد الطفيليات بعد المعالجة بمضادات الديدان، ولإفراغ الأمعاء قبل الإجراءات الشعاعية.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
الإمساك لدى الأطفال
:
يعد التبرز غير المنتظم حالة طبيعية لدى الأطفال الذين يتغذون بالإرضاع الطبيعي أو استجابة لنقص المتناول من السوائل والألياف.
إذا تجاوز الفاصل بين فترتي التبرز مدة 3 أيام يعاني الطفل من شعور مؤلم عند مرور الكتل البرازية القاسية وحدوث تشققات شرجية وتشنج شرجي، وقد يتطور لدى الطفل رد فعل لتجنب التغوط.
يعالج الإمساك لدى الأطفال الصغار عادةً بتعديل الغذاء، ويكون إدخال الفواكه في الغذاء كافياً لتنظيم تحرك الأمعاء، وإذا لم تكن زيادة مقادير السوائل والألياف المتناولة كافياً لتدبير الحالة يمكن استعمال أحد الملينات الحلولية مثل اللاكتولوز lactulose أو الملينات الكتلوية مثل الميتيل سللوز methylcellulose الذي يعطى بجرعة 0.5ـ1 غ مرتين/يوم للأطفال فوق 7 سنوات.
يمكن في حال حدوث احتباس برازي خفيف إضافة ملين منبه مثل السنا senna، غير أن استعمال مستحضرات السنا قد تسبب المغص وقد تسبب زيادة التدفق البرازي في حال وجود كتلة برازية سادة في الشرج، وفي هذه الحالة تكون الإحالة إلى المشفى ضرورية إلا إذا تمكن الطفل من التخلص من البراز المتجمِّع بالتتابع.
يُصار في المشفى إلى استخدام الرحضات أو التحاميل التي تؤدي إلى تحرر الكتلة البرازية السادة إلا أن استعمالها بشكل متكرر يزعج الطفل وقد يسبب استمرار الاحتباس. يمكن تطبيق الرحضات تحت التركين الشديد في المشفى كما يمكن تجريب محاليل غسل الأمعاء، وفي الحالات الشديدة أو عندما يكون الطفل خائفاً يكون من المناسب إجراء الإفراغ يدوياً تحت التخدير.
إن الاستعمال طويل الأمد للملينات المنبهة مثل السنا أو بيكوسلفات الصوديوم sodium picosulfate قد يكون ضرورياً لمنع تكرار الانسداد البرازي، ويشجع الأهل على استخدامها بشكل متكرر لعدة شهور للوقاية من نكس الحالة.

[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]1 - الملينات الكتلوية bulk-forming drugs:
تعمل الملينات الكتلوية على تخفيف الإمساك من خلال زيادة حجم الكتلة البرازية وهذا ما يؤدي إلى تنبيه الحركات التمعجية للأمعاء، ويتطلب ظهور تأثيرها الكامل عدة أيام.
تعد الملينات الكتلوية ذات قيمة عملية عندما يكون البراز قليلاً قاسي القوام، ولا يلجأ إلى استخدامها إلا في الحالات التي يتعذر فيها زيادة محتوى الغذاء من الألياف (حيث أن الغذاء المتوازن الحاوي على كمية كافية من السوائل والألياف له أهمية كبرى في الوقاية من الإمساك). تفيد هذه الملينات أيضاً في تدبير مرضى فغر القولون، وفغر اللفائفي، والبواسير وتشققات الشرج، والإسهال المزمن المرافق للداء الرتجي، ومتلازمة الأمعاء الهيوجة وكعلاج إضافي في التهاب القولون التقرحي.
يجب المحافظة على تناول كميات كافية من السوائل مع هذه الأدوية لمنع حدوث انسداد معوي.
تعد نخالة القمح غير المعالجة المأخوذة مع الطعام أو عصير الفواكه أكثر الملينات الكتلوية فعاليةً، أما النخالة المطحونة فإنها تتمتع بمذاق أكثر استحساناً، ويمكن استخدامها بكميات زائدة، لكن قدرتها على حبس الماء تكون أقل. أما المرضى غير القادرين على تحمل النخالة فيمكن إعطاؤهم الميتيل سللوز methylcellulose.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
2 - الملينات المنبهة stimulant laxatives:
تتضمن الملينات المنبهة البيزاكوديل bisacodyl، البيكوسلفات picosulfate وأفراد من مجموعة الأنتراكينون مثل السنا senna، ولم يعد من الشائع استخدام الملينات ذات التأثير الشديد مثل زيت الخروع والقشرة المقدسة.
تؤدي الملينات المنبهة دورها من خلال زيادة تحرك الأمعاء، ويبدأ فعلها بالظهور بعد 6ـ12 ساعة من تناولها فموياً. تسبب هذه الملينات مغصاً في بعض الحالات كما يتسبب استعمالها المديد بحدوث انخفاض لبوتاسيوم الدم، وهي تستخدم فقط قبل الجراحة أو حالات الإمساك الشديدة شريطة استبعاد وجود انسداد أو انحشار برازي أو استرخاء قولوني، ويجب تجنب استخدامها لدى الأطفال والحوامل.
يستخدم الغليسرين glycerine بشكل تحاميل كملين منبه، حيث يقوم بتنبيه غشاء المستقيم بفضل خواصه المخرشة. يعد الصابون اللين أكثر تخريشاً لذا يجب تجنب استخدام رحضات الصابون اللين خاصةً لدى الحوامل إذ يمكن أن تسبب التهاباً في مخاطية القولون.
تعزز الأدوية المقلدة لنظير الودي (مثل النيوستغمين neostigmine) من التأثيرات نظيرة الودية في الأمعاء وتزيد حركيتها، ولكن نادراً ما تستخدم لتأثيراتها المعدية المعوية، ويوصى قبل استخدامها باستبعاد الانسداد العضوي في الأمعاء، ويوصى أيضاً بتجنب استخدامها بعد إجراء المفاغرة المعوية بفترة قصيرة.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
3 - الملينات الحلولية osmotic laxatives:
تعمل هذه الملينات من خلال الاحتفاظ بالسوائل داخل الأمعاء بالتناضح أو عبر تغيير توزع الماء في الكتل البرازية.
تكون الملينات الملحية عادةً عرضة لإساءة الاستخدام، وهي تفيد عند استخدامها بشكل عارض، ويوصى عادةً بتناول كمية كافية من السوائل مع هذه الأدوية.
تفيد أملاح المغنيزيوم عند الحاجة لإفراغ سريع للأمعاء، وتفيد رحضات الفوسفات في إفراغ الأمعاء قبل التصوير الشعاعي والتنظير والجراحة، بينما يوصى بتجنب استخدام أملاح الصوديوم لأنها تحمل خطر إحداث احتباس للماء والصوديوم لدى الأشخاص المؤهبين.
اللاكتولوز lactulose هو سكر مضاعف نصف صنعي غير قابل للامتصاص عبر الطريق الهضمي، يسبب إسهالاً حلولياً، ويثبط تكاثر الجراثيم والعضويات المنتجة للنشادر لذلك فهو مناسب في علاج الاعتلال الدماغي الكبدي.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
4 - مطريات الكتلة البرازية faecal softeners:
يعد البارافين السائل المزلق البرازي التقليدي، إلا أن استعماله مشوب بالعديد من المساوئ تتمثل بالتخريش الشرجي الناتج عن استخدامه المديد، وردود الفعل الورمية الحبيبية الناتجة عن الكميات القليلة الممتصة منه، كما أن استنشاقه يؤدي للإصابة بذات رئة شحمية.
تملك الملينات الكتلوية والعوامل الفعالة على السطح غير المتشردة (العوامل المبللة مثل دوكوسات الصوديوم sodium ducosate) فعلاً مطرياً للبراز، وتفيد هذه الأدوية عند إعطائها بالطريق الفموي في حالات البواسير والشقوق الشرجية.
تمارس الرحضات الحاوية على زيت الفول السوداني arachis oil فعلاً مزلقاً ومطرياً للكتلة البرازية السادة وتقوم بتحفيز حركة الأمعاء.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
5 - المحاليل المفرغة للأمعاء bowel cleansing solutions:
تستخدم هذه المحاليل قبل جراحة القولون، وتنظير القولون، والفحوص الشعاعية، وذلك للتأكد من خلو الأمعاء من أي مواد صلبة، ولا تستخدم في معالجة الإمساك.