أوكسيد النيتروس: Nitrous oxide

أوكسيد النيتروس: NITROUS OXIDE
التحضير: Preparation
يتم تحضير أوكسيد النيتروس تجاريا بتسخين بلورات نترات الأمونيوم إلى الدرجة 240 ْم ,عند هذه النقطة تنحل نترات الأمونيوم N2O+2H2ONH4NO3
بعدها يتم غسل الغازات كيميائياً ثم يتم ضغطها في عدة مراحل بحيث يتم استخراج الغازات السابقة بسهولة أقل مثل O2 و N2.وأخيرا يتم ضغطها وخزنها في اسطوانات معدنية حيث يتم في الأسطوانة المليئة تمييع 30% من أوكسيد النيتروس.
يجب أن يكون أوكسيد النيتروس نقياً بنسبة 97%. ومعظم الملوثات العامة المترافقة مع تصنيع أوكسيد النيتروس: غاز النتروجين(N2) , أوكسيد الآزوت(NO), ثاني أوكسيد الآزوت(NO2), النشادر((NH4, بخار الماء , أول أوكسيد الكربون(CO).
الخصائص: Properties
الخصائص الفيزيائية: Physical Properties
أوكسيد النيتروس غاز غير مخرش,ذو رائحة حسنة,عديم اللون,وهو الغاز المركب الوحيد غير العضوي أكثر من ثاني أوكسيد الكربون CO2 الذي لديه خصائص مثبطة للجهاز العصبي المركزي. وهو أيضاً الغاز غير العضوي الوحيد المستخدم للحصول على تخدير الكائنات الحية.
يتحول أوكسيد النيتروس إلى سائل واضح وعديم اللون في الدرجة 28 ْم . نقطة الغليان 98 ْم.
الخصائص الكيميائية: Chemical Properties
يتم تشكيل أوكسيد الآزوت NO عندما يتم تسخين أوكسيد النيتروس إلى ما فوق الدرجة 450 ْم. يباع بأسطوانات تحت ضغض معين . يعود أوكسيد النيتروس إلى الحالة الغازية حالما يتحرر من الأسطوانة.
قابلية الانحلال: Solubility
أوكسيد النيتروس غير قابل للانحلال في الدم ويجري في الدم كمحلول فيزيائي فقط غير متحد مع أي عناصر دموية. إن الأوكسجين في أوكسيد النيتروس غير قابل للاستخدام من قبل الأنسجة وذلك لأن N2O لا يتحلل في الجسم.
إن N2O والبروبان الحلقي هما مثالان عن الغازات المخدرة التي تتمتع بقابلية انحلال دموية منخفضة.ولدى استنشاق هذه الغازات بسرعة تنتشر بسرعة عبر الأسناخ إلى الدم.وبما أن قابلية انحلالها قليلة فإنه لا يمتص سوى كمية قليلة منها وبالتالي يرتفع التركيز السنخي بسرعة وبالتالي يزداد تركيز الغاز في الدم بسرعة.وبسبب التزويد الدماغي الدموي الكبير يرتفع تركيز هذه الغازات في الدم بسرعة.
نسبة الشفاء من التركين أو التخدير الناجم عن هذه الغازات تكون سريعة وبشكل متساو حالما يتم الكف عن التخدير. أوكسيد النيتروس غير قابل لإحداث الانفجار .
الفعالية: Potency
إن أوكسيد النيتروس يملك فعالية دنيا بين الغازات المخدرة لكنه يبقى الأكثر استعمالاً للتخدير عن طريق الاستنشاق.إن مزج أوكسيد النيتروس والأوكسجين بنسبة 65%,35% يعطى للمرضى الذين لم يتلقوا علاجاً من قبل ونادراً ما نحتاج إلى مرحلة ثانية من التخدير.
لا يتم تحقيق تخدير جراحي عميق إلا إذا تم اتحاد الاستنشاق وهو الأكثر فعالية مع التخدير عن طريق الوريد. ومن الأدوية التي تعطى عن طرية الوريد:الباربتيورات
الأدوية الاستنشاقية :الهالوتان,ايزوفلوران,انفلوران.
إن أوكسيد النيتروس في الجرعات شبه التخديرية ينتج اللاشعور بالألم و تغير في استقبال المريض للألم. وقد استنتج أن 20% من N2O مع 80% من O2 تنتج تأثيرات مزيلة للألم .
التركيز الأمثل ل N2O حتى ينتج اللاشعور بالألم هي تقريباً 35%.