الأطعمة الدهنية والحمل

الأطعمة الدهنية والحمل

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]- إذا كانت المرأة الحامل لا تريد زيادة كبيرة فى الوزن .. هل من الأفضل الالتزام بنظام غذائى قليل فى الدهون؟
- ما هى الأطعمة من الدهون الأكثر ملائمة للمرأة الحامل؟
- ما هو كم الدهون المسموح به للمرأة الحامل؟


- الدهون والحمل:[/FONT]

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]
على الرغم من أن جميع الأطباء وخبراء التغذية ينصحونا كل يوم بالحد من الدهون فى نظامنا الغذائى ويلجأ كل شخص إلى الاستماع لهذه النصائح وخاصة إذا كان يريد فقد الوزن .. فمع الحمل ليس هو بالوقت المناسب الذى تلجأ فيه المرأة إلى الإقلال من الدهون أو الاعتماد على نظام غذائى قليل فى دهونه فالجنين يحتاج إلى دهون معينة من أجل نموه بطريقة صحية وخاصة أن الدهون تساعد على نمو جلد صحى ونمو حاسة الرؤية عنده.

- الأطعمة الدهنية الأكثر ملائمة للمرأة الحامل:

لابد وأن تضع لامرأة الحامل دائماً فى اعتبارها أن هناك أنواع من الدهون أفضل من غيرها بالنسبة لها حيث توجد أربعة أنواع من الدهون متواجدة فى الأطعمة بشكل عام:
- دهون أحادية التشبع.
- دهون متعددة التشبع.
- دهون مشبعة.
- دهون مهدرجة.
وتتواجد الدهون أحادية التشبع فى زيت الزيتون والفول السودانى والمكسرات وزبد المكسرات ويعتبر هذا النوع من الدهون مفيد لأنه يخفض نسب الكوليسترول فى الدم.
والدهون المتعددة التشبع مفيدة أيضاً لأنها تحتوى على أحماض أوميجا - 3 والتى توجد فى بعض أنواع الأسماك أو أوميجا 6 والذى ستجده فى زيت الذرة. وأظهرت الدراسات أن أوميجا - 3 تحتوى على حمض (Docosahexaenoic acid) والذى يقلل من مخاطر إصابة المرأة بالاكتئاب، ويساعد على نمو حاسة الرؤية عند الجنين بل وينظم النوم عند الطفل المولود حديثاً.

أما الدهون المشبعة والمهدرجة والتى تعرف باسم (Trans - fats) تقع فى فئة الدهون غير المفيدة. ونجد الدهون المشبعة متواجدة فى اللحوم العالية فى دهونها، الكبد، اللبن كامل الدسم، الزيوت الاستوائية مثل زيت النخيل، وبالرغم من ذلك فليس لها تأثير ضار على الجنين ولكن الأثر يكون على الأم لأن تناول أطعمة غذائية عالية فى دهونها المشبعة يزيد من من نسب الكوليسترول ويعرضها للإصابة بالسرطان. والدهون المهدرجة أو المهدرجة جزئياً تتواجد فى المسلى (السمن) النباتى وفى رقائق البطاطس والمخبوزات لأنها تطيل من صلاحية هذه المنتجات وعمرها.

- كم الدهون المسموح بها للمرأة الحامل:

المفتاح لتناول الدهون أثناء فترة الحمل هو التوازن، وينبغى ألا تتعدى النسبة الـ 30% من إجمالى السعرات الحرارية من الدهون. ويُفضل تناول أربعة مقادير يومياً من الدهون أحادية التشبع ومتعدد التشبع إن أمكن. على المرأة الحامل أن تستخدم قائمة الأطعمة الدهنية التالية مع استكمال احتياجاتها الأخرى من اللحوم ومنتجات الألبان.

- دهون أحادية اللاتشبع (خيار سليم):

1/8 ثمرة أفوكادو.
1 ملعقة صغسرة زيت زيتون أو زيت فول سودانى.
8 حبات لوز كبير الحجم أو كاشو.
190 حبات فول سودانى.
ملعقتان صغيرتان زبد فول سودانى.
1 ملعقة كبيرة سمسم.

- دهون متعددة اللاتشبع (خيار سليم):

1 ملعقة صغيرة (مسلى) سمن نباتى.
1 ملعقة صغيرة مايونيز (عادى).
1 ملعقة كبيرة مايونيز قليل الدسم.4 أنصاف جوز (حبتان جوز).
1 ملعقة صغيرة زيت ذرة، زيت صويا، زيت قرطم.
1 ملعقة كبيرة من توابل السلطة.
ملعقتان كبيرتان من توابل السلطة قليلة الدسم.
1 ملعقة كبيرة بزور عباد الشمس أو قرع.

- الدهون المشبعة (ليست بالخيار الأفضل والكميات التالية تساوى مقداراً واحداُ من الدهون) والتى ينبغى تجنبها:

1 ملعقة صغيرة زبد.
ملعقتان كبيرتان جوز.
ملعقتان كبيرتان حبن كريمة قليلة الدهون.
1 ملعقة كبيرة جبن كريمة.
ملعقتان كبيرتان سجق.
شريحة لحم خنزير.
1 ملعقة صغيرة شحم خنزير.

مع أخذ الحذر من الدهون المستترة والتى تتناولها المرأة الحامل فى المطاعم والتى تتضمن على كلمات: إسكالوب - بالزبد- هولندى - مقلى - كرسبى .. وأن يكون الطلب للمأكولات المشوية أو المخبوزة من الأسماك واللحوم والخضراوات بدلاً مما سبق.[/FONT]