داء السكري == تظاهراته الجلدية

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
مقدمة


إن حدوث التظاهرات الجلدية خلال داء السكريكثيرة الشيوع, فالداء السكري مرض مزمن وخطير يصيب حوالي 4% من السكان في البلادالصناعية ويصل لحوالي 7 % عند المسنين فوق ال65 سنة من العمر ويعني مجموعة متغايرةمن الإصابات تتميز بشذوذات استقلاب السكر .
ويستدعى طبيب الجلدية غالبا لمعالجةالسكريين حيث يصاب أكثر من 30% منهم بإصابات جلدية خلال تطور مرضهم ونادرا ما تسبقالتظاهرات الجلدية داء السكري ولكن بعضها تنبه لحدوثه وتوجب البحث عنه ومعظمهايتظاهر بشكل متأخر وتترافق مع داء سكري متطور ومعروف ويلعب اختصاصي الجلدية دورا فيالتشخيص والمعالجة.
وقد ميزت أربع مجموعات من التظاهرات الجلدية للسكريوهي:
-تظاهرات جلدية منبهة لحدوث السكري
-الانتانات الجلدية
-الأمراضالجلدية الملاحظة بمرافقتها للسكري
-التأثرات الجلدية المرتبطة بمعالجةالسكري
التظاهرات الجلدية المنبهة لحدوث السكري

البلى الفيزيولوجي الشحماني السكري:
ويقدر معدل حدوثه ب 0.7 % من السكريين وبالعكس فإن 60% منالمصابين به لديهم سكري من النموذج الأول أو الثاني و 20% من النموذج الرابع أو قصةعائلية لمرض السكري, ويمكن أن يسبق السكري بعدة سنوات (15% من الحالات ) أو يظهربطريقة متزامنة مع السكري في 5 % من الحالات وفي معظم الحالات يكون السكري معروفاويصيب النساء الشابات أكثر من الرجال بنسبة أربعة إلى واحد ويكون تشخيصه سريرياأمام حطاطات حمامية أو صفيحات مستديرة تتطور بشكل دائري نابذ حيث تعطي صفيحة حماميةواضحة الحدود وحدودها مرتفعة قليلا حمراء مزرقة ويكون المركز أولا متصلبا بلونبورسلاني ثم يصبح ضموريا مع توسع شعيرات وتتوضع بشكل ثنائي الجانب في المناطق حولالقصبة من الساق والتي يمكن أن تغطيها بالكامل. ويشك بعدة عوامل مسببة له وهي: نقصالتروية الثانوية نتيجة شذوذات الدوران في الأوعية الصغيرة والتهاب باطن الشريانالساد وتراص الصفيحات وشذوذات المعتدلات متعددة النوى وال التفاعلات المناعية معتحريض السيتوكينات وعوامل نسيجية وربما تلعب الرضوض دورا .

يختفي البلى الفيزيولوجيالشحماني السكري في 13-19% بشكل تلقائي بعد مدة تترواح بين 6-12 سنة واستمرار الآفةيعتمد على مراقبة سكر الدم.

الحبيبوم الحلقي :
هو نوع من البلى الفيزيولوجي الشحماني السكريوشكله النسيجي يقارن به وتكون الآفات قوسية أو حلقية بمركز مسطح وحوافحماميةحطاطية تتطور بشكلنابذ دون أن تترك ندبات وتتوضع غالبا على الوجوه الوحشية لليدين والقدمينوالمرفقين.

الجلادات الثاقبة :
هذه الأمراض الجلدية ( تفاعل كلاجيني ثاقب , مرض كيرل , التهاب الأجربة الشعرية الثاقب …) نادرة وتوجد عند المرضى من العمرالمتوسط وغالبا من الذكور المصابين بالسكري وتتبع باختلاط قصور الكلية المزمنالمحتاج للتحال الدموي hemodialysis , وتتظاهر بحطاطات صغيرة متعددة متفرقة ومسررة تقيس من 2-10ملم وترتفع على سطح الجلد بسدادة قرنية وتتوضع على الجذع والوجوه الانبساطيةللأطراف ويمكن أن تأخذ شكلا خطيا أو تتجمع في منطقة وتكون مسؤولة أحيانا عن حكةشديدو أو لظاهرة كوبنر .

اعتلال الجلد السكري :
يتظاهر بحطاطات حول قصبةالساق مصطبغة وهي العلامة الجلدية الأكثر حدوثا وتلاحظ من 30-60% من السكريين و 20% من غير السكريين و بأعمار مختلفة ويتعلق حدوثها بشدة الداء ( سكري قديم وغير مسيطرعليه ) ويلاحظ عند البالغين ونسبة إصابة الرجال إلى النساء 2 إلى 1 ويبدأ بحطاطاتصغيرة متوسفة وبصفيحات صغيرة حمراء داكنة تقيس 0.5 - 1 سم قطرا متوضعة في المناطق حولالقصبة وتتطور بشكل ثانوي نحو ندبات مصطبغة مستديرة مع ضمور سطحي .

الفقاعات عند السكريين :
تلاحظ خصوصا عند الرجال البالغين المصابين بسكري شديد وقديم وتتظاهر سريريابظهور مفاجئ دون حدوث رض أو انتان لفقاعات تلقائية غير عرضية متوترة ثم مرتخيةتحتوي على سائل رائق عقيم دون حمامىمحيطية تقيس من نصف إلى عدة سنتيمترات قطرا وغالبا ثنائية الجانب وتتوضعغالبا على الجانب الوحشي وظهر اليدين والقدمين والساعدين والساقين وتشفى بين 2-5أسابيع دون ترك ندبات ويمكن أن تنكس .

تصلب الأطراف مع تحدد حركة المفصل :
ويتظاهر بتحدد حركة المفاصل الصغيرة في اليدين وارتشاحات تصلبية وشمعية للجلدفي الأطراف ويلاحظ خصوصا في ظهر الأصابع وهو ثنائي الجانب ومتناظر ولا عرضي عداالانزعاج المفصلي الوظيفي المترقي ويبدأ نموذجيا من الإصبع الخامس ثم يتطور وحشياباتجاه الأصابع الأخرى محددا وضعية الانبساط بشكل خاص , وتصيب بطريقة غير ثابتةالمفاصل الكبيرة ( المعصم , المرفق , العمود الفقري ) ومن المهم أن نعرف ترافقهم معالاعتلال الشبكي والاعتلال العصبي المحيطي والاعتلال الكلوي .
وتصبح في الواقعالعلامة المنبهة لحدوث اعتلال الشبكية ( حيث يتضاعف حدوث اعتلال الشبكية من 3-4مرات ) يفرق بسهولة عن صلابة الجلد الجهازية ( غياب ظاهرة رينو , والتقرحات , والتكلسات , والمظهر الضامر للأصابع ) .

الوذمة التصلبية السكرية :
وهي نادرةالحدوث وتلاحظ عند الرجال البدينين المصابين بسكري غير مسيطر عليه , وتبدأ بشكل خفيصلابة غير مؤلمة منتشرة ومتناظرة على النقرة والكتفين والقسم العلوي للظهر ومرتبطةبسماكة جلدية واضحة ويكون الجلد لماعا وبدون تجاعيد وغير ممكن قرصه ولا تجعيده معنقص الإحساس بالألم السطحي أحيانا في المناطق المصابة .
التطور مزمن دون الميل إلى التحسن مع الامتداد نحو ماتبقى من الجسم .

الشواك الأسود:
ووجوده يعني في أغلب الأحيان وجود سكريمعند على الأنسولين وزيادة الأنسولين الدموي مهما كان سبب هذه المقاومة للأنسولين , ويتظاهر بفرط تقرن مخملي وأحيانا حليمي مصطبغ بلون مصفر مائل إلى البني المسودويتوضع بشكل متناظر في الثنيات .

الأظافر الصفراء :
إن 50% من مرضىالسكري سيشكون من أظافر صفراء وتشاهد بشكل شائع عند السكريين المسنين بالاستقلال عنالأسباب الأخرى الكلاسيكية , ويمكن أن تصاب أظافر اليد والقدم ولكن تعني في أغلبالأحيان أظافر الإبهام حيث تأخذ لونا أصفرا.

الأورام الصفراء الطفحية:
تظهر فجأة في حالة فرطالشحوم الدموية الثانوي نتيجة عدم السيطرة على السكري وتتظاهر بحطاطات متعددة مصفرةقاسية محاطة بهالة حمراء تقيس من1-4 ملم قطرا وتتوضع على الوجوه الانبساطية للأطرافومناطق الضغط ( للظهر والمقعد والركبة والمرفق ).

القدم السكرية :
يلعب اعتلال الأعصاب الحسية والحركية المتعدد المترافق مع اعتلال الأوعية الدقيقة دورارئيسيا في تطور القدم السكرية حيث تتشوه القدم مؤدية إلى هبوط قبة القدم ( تسطحالقدم ) وانحلال عظمي للأمشاط والسلاميات مشكلة مظهر قدمشاركو.

ويكون اضطراب التوازن مسؤولا عن حدوث الأثفان والداء الثاقب الأخمصي مع خطر انتان الأنسجة تحت الجلدوحدوث التهاب عظم ومفاصل وحتى موات , إذا إنه من المهم أن نكرر النصائح التي تسمحبتجنب الانتان وتحدد من الرضوض .

ومن ناحية أخرى فإن الاعتلال العصبي الانباتي يكون مسؤولا عن اعتلال الجلد السكري وهو التهاب شعيرات فرفري مصطبغ , ويمكن أنيلاحظ أيضا علامات جلدية تتعلق بالتهاب الشرايين : ضمور جلدي , نقص في الأشعار , أصابع إبهام باردة , ضمور بالأظافر وشحوب بالأطراف في وضعية الرفع , وترخم في وضعيةالساق المتدلية , وازدياد وقت عودة التلون الجلدي .


هناك تتمة .......................

التعليقات

  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2008/03/19
    ألف شكر حبيبنا أحمد و أدامك الله ذخراً لهذا الموقع
    نرجو أن تتضمن التتمة أهم التدبيرات الاسعافية لارتفاع و هبوط السكر المفاجئ للمريض في العيادة السنية خاصة
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/03/19
    اله يجزيك الخير أبو حميد بانتظار التتمة
    جاري القراءة........................
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/03/20
    تكرم على رح ضيفها من عندي رغم انها مانا موجودة بالتتمة
    أهلا و سهلا the-aspirnt