العقاقير المسكنة لآلام الشقيقة

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2008/10/09 في علم الأدوية Pharmacology

1 - علاج نوبات الشقيقة الحادة:
يتم اختيار العلاج الملائم لحالة الشقيقة تبعاً لاستجابة المريض إلى المعالجات السابقة ولشدة الهجمة.
تستجيب نوبات الشقيقة الحادة غالباً للمعالجة بأحد المسكنات البسيطة كالأسبرين أو الباراسيتامول (تفضل الأشكال المنحلة) أو أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وقد تحتاج إلى مشاركة هذه المسكنات مع مضادات القياء.
إذا لم تتحقق استجابة كافية بعد استخدام المسكنات يمكن معالجة الهجمة بأحد الأدوية النوعية المضادة للشقيقة مثل شادات مستقبلات 5HT1 كالزولميتريبتان zolmitriptan.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
المسكنات:
يستجيب الصداع في معظم حالات الشقيقة إلى المعالجة بالأسبرين أو البارسيتامول، ولكن نظراً لتخامد الحركة التمعجية للأمعاء خلال نوبات الشقيقة فإن امتصاص هذه الأدوية يتراجع بحيث تصبح الجرعة غير كافية لإحداث التسكين، ويفضل عندها استعمال المستحضرات الفوارة.
أجيز استخدام كل من الديكلوفيناك diclofenac، والإيبوبروفن ibuprofen، والنابروكسين naproxen، والفلوربيبروفن flurbiprofen لعلاج النوبات الحادة من الشقيقة. (راجع نشرات هذه الأدوية في قسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
شادات مستقبلات 5HT1:
تستخدم شادات مستقبلات 5HT1 (مثل الزولميتريبتان zolmitriptan والسوماتريبتان sumatriptan والناراتريبتان naratriptan) في معالجة هجمات الشقيقة الحادة، وتتمتع بفعالية مماثلة أو أكبر من فعالية الأدوية الأخرى مثل قلويدات المهماز، وينصح باستخدامها كمعالجة مفردة، وبعدم استخدامها بالتزامن مع المعالجات الأخرى لحالات الشقيقة الحادة، وهي لا تستخدم كمعالجة وقائية.
يجب أن تستخدم شادات مستقبلات 5HT1 بحذر في الحالات التي تؤهب لحدوث مرض قلبي تاجي (وجود مرض قلبي سابق)، وعند الإصابة بالقصور الكبدي، وعند الحوامل والمرضعات.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
قلويدات مهماز الشيلم:
حدت صعوبة امتصاص الإرغوتامين ergotamine وآثاره الجانبية (الغثيان، القياء، الآلام البطنية، التشنجات العضلية، صداع الإرغوت) من قيمة الدواء في علاج الشقيقة، ويوصي الأطباء بأن لا تتجاوز جرعة الإرغوتامين المقدّمة الجرعة الموصى بها، وبعدم اللجوء إلى تكرار العلاج بفواصل تقل عن 4 أيام، وبتجنب استخدام الدواء في الأمراض الدماغية الوعائية، وبعدم استخدامه لأكثر من مرتين خلال الشهر لتجنب الاعتياد على الدواء، ويحظر استخدامه وقائياً إلا في تدبير الصداع العنقودي حيث يعطى بجرعات يومية منخفضة (1 ملغ/يوم مساءً لمدة 6 ليالي في الأسبوع) لمدة أسبوع أو أسبوعين (استطباب غير مرخص).
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
مضادات القياء:
تساهم مضادات القياء مثل الميتوكلوبراميد metoclopramide، والدومبيريدون domperidone، ومضادات الهيستامين المضادة القياء، ومضادات القياء الفينوتيازينية في تخفيف الغثيان المرافق لهجمات الشقيقة، ويمكن إعطاء هذه الأدوية بالحقن العضلي أو بالطريق الشرجي عند حدوث القياء. يتمتع كل من الميتوكلوبراميد والدومبيريدون بميزة إضافية هي قدرتها على تحفيز الإفراغ المعدي والحركة التمعجية للأمعاء، وتعطى هذه المركبات بجرعة مفردة عند بدء الأعراض، ولكن يجب الانتباه إلى أن الميتوكلوبراميد يسبب تأثيرات خارج هرمية خاصةً لدى الأطفال واليافعين دون سن العشرين. (راجع نشرات هذه الأدوية في قسم أدوية الدوار والغثيان)
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
2 - الوقاية من الشقيقة:
عند تكرر هجمات الشقيقة يجب البحث عن العوامل المثيرة مثل الإجهاد، وتناول بعض أنواع الأطعمة (الشوكولا، الجبنة)، واستعمال مانعات الحمل الفموية المشتركة. يوصى في مثل هذه الحالات تجنب استخدام البنزوديازيبينات بسبب خطر حدوث الاعتماد، وإذا ما تعرض المريض لأكثر من نوبة واحدة في الشهر يمكن إعطاؤه البيزوتيفين pizotifen، حاصرات بيتا، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (وإن لم يكن لدى المريض اكتئاب واضح)، أو فالبروات الصوديوم sodium valproate، ويفضل عدم استمرار المعالجة بهذه العوامل لفترة طويلة، ويجب أن يعاد تقييم الحاجة لاستمرار العلاج كل 6 أشهر.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
البيزوتيفين pizotifen:
يتمتع هذا المضاد الهيستاميني بخواص مضادة للسيروتونين، وهو يؤمن وقاية جيدة من نوبات الشقيقة، ولكنه قد يسبب زيادة الوزن. يمكن تخفيف النعاس الناتج عن الدواء ببدء المعالجة بجرعات ليلية قدرها 500 مكغ/يوم تزاد تدريجياً حتى 3 ملغ/يوم، ولا يكون هناك حاجة لتجاوز هذه الجرعة إلا في حالات نادرة.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
حاصرات بيتا (النادولول nadolol، الميتوبرولول metoprolol، البروبرانولول propranolol):
هذه المركبات فعالة في الوقاية من نوبات الشقيقة، ويعد البروبرانولول أكثرها استخداماً، وهو يعطى بجرعة بدئية فموية مقدارها 40 ملغ 2ـ3 مرات/يوم. يمكن إعطاء حاصرات بيتا بجرعة يومية مفردة باستخدام المستحضرات ذات التحرر المديد.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة:
إن استعمال هذه الأدوية في الوقاية من الشقيقة غير مرخص، مع ذلك يمكن إعطاء الأميتريبتيلين amitriptyline على سبيل المثال بجرعة ليلية قدرها 10 ملغ تزاد للوصول إلى جرعة صيانة قدرها 50ـ75 ملغ.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
فالبروات الصوديوم sodium valproate:
استعمال هذا الدواء في الوقاية من الشقيقة غير مرخص، مع ذلك قد يكون فعالاً بجرعة 300 ملغ مرتين/يوم.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
حاصرات قنوات الكالسيوم:
تتوفر بعض الأدلة على فعالية حاصرات قنوات الكالسيوم كالفيراباميل verapamil والنيفيديبين nifedipine في الوقاية من نوبات الشقيقة.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]
السيبروهيبتادين cyproheptadine:
يتمتع هذا المضاد الهيستاميني بخواص مضادة للسيروتونين وحاصرة لقنوات الكالسيوم، يمكن استعماله في الحالات المعندة.
[FONT=Arial (Arabic)]
[/FONT]