تدبير كسور التاج الناجمة عن الرياضة (3)

-الصنف الثالث :
في هذا الصنف يشمل الكسر الميناء و العاج مع انكشاف لبي. و معالجة هذا الصنف في العقد الأخير عبارة عن تعديلات على المعالجة التقليدية السابقة.
تغطية اللب المباشرة :
يمكن تدبير انكشاف لبي صغير بحدود (0.5-1) مم تقريباً بواسطة التغطية اللبية المباشرة بماءات الكالسيوم. و يوصى بهذه التغطية إذا راجع المريض خلال الأيام الأولى للأذية الرضية و المراجعة المثالية تكون خلال الساعات الأولى.
يجب إتباع تغطية اللب المنكشف بماءات الكالسيوم بوضع اسمنت الزجاج الشاردي أو الكومبوزيت المعدل باسمنت الزجاج الشاردي. وبسبب سحب الكومبوزيت للماء الناتج عن خواصه الماصة للماء ، يستعمل اسمنت الزجاج الشاردي لحماية العاج و تغطية ماءات الكالسيوم الذوابة و يمنح طبقة قاعدية يستطيع الكومبوزيت أن يلتصق معها كيميائياً. و بعد ذلك نقوم بالترميم النهائي بالكومبوزيت أو إعادة ربط الشظية المكسورة بواسطة الكومبوزيت.
الأحدث من ذلك أصبح بعض الكتاب يشجعون استعمال الميتاكريلات الرابطة الملتصقة بالعاج كعنصر للتغطية اللبية المباشرة, حيث تمنع القدرة على الختم لهذه اللواصق تجاوز الجراثيم إلى اللب.
و بالرغم من التوصية باستعمال هذه المواد الرابطة للتغطية المباشرة يبقى القبول بهذه المعالجة مثاراً للجدل. و بسبب نقص التجارب السريرية المراقبة لتقدير هذه التقنية، بقي قبولها التام مثاراً للجدل . و لذلك يجب أن تجرى أبحاث جديدة لبناء توصيات نهائية حول هذا الموضوع.
بتر اللب الجزئي :
إن انكشاف لبي أكبر من (1-2) مم يتلوث بسهولة بالجراثيم المترافقة مع الحفرة الفموية بشكل طبيعي, و هنا أثبت بتر اللب الجزئي أنه ناجح جداً. فنقوم بإزالة (1-2) مم من اللب بواسطة سنبلة ماسية بسرعة عالية.
لا يوصى باستعمال مجرفة بشكل ملعقة أو سنبلة مستديرة بطيئة بسبب احتمال حدوث رض إضافي أو عدم إزالةكامل النسيج اللبي في هذا البتر الجزئي. يجب أن يتأكد الطبيب من إزالة النسيج اللبي التالف في الناحية التاجية للسن، ثم يُنجز الإرقاء و بعد ذلك نضع ماءات الكالسيوم و من ثمّ نغطيها باسمنت الزجاج الشاردي ثم نرمم بالكومبوزيت.
التقديرات المجراة بعد الرض تشمل الصور الذروية و التي يوصى بأن تجرى خلال أول شهر و بعد ذلك كل 6 أشهر لمدة سنتين على الأقل. يمكن تشخيص التموت اللبي بعد الرض من خلال الأعراض السريرية و الصور الشعاعية.
يوصى بإجراء بتر اللب الجزئي للأسنان الفتية مفتوحة الذروة. هذه الأسنان إن لم تُرض بشكل متزامن مع أذيات أخرى كالانزياح أو الانخلاع فإنها تملك فرصة كبيرة للشفاء. في الأسنان مكتملة الذروة يمكن أن يتلقى السن بتر لب جزئي في حالة الانكشافات الصغيرة، و مع زيادة سعة الانكشاف حيث يزداد احتمال النفوذ الجرثومي تصبح معالجة القناة الجذرية أكثر اعتباراً. و في حالة حدوث أذيات انزياحية مع كسر في التاج في الأسنان الناضجة ذات الذروة المغلقة تتطلب الحالة هنا معالجة تقليدية للقناة الجذرية .



بتر اللب :
إن الانكشاف اللبي الكبير يبرر القيام ببتر لب أكثر من بتر اللب الجزئي. و أيضاً في حالة صعوبة السيطرة على النزف في البتر الجزئي، يختار الممارس عندها أن يقوم ببتر اللب و ذلك من خلال رفع كامل النسيج اللبي الموجود في التاج السريري للسن. ومن المهم جداً في الأسنان غير مكتملة الذروة القيام ببتر اللب للحفاظ على حيويتها, للسماح للجذر بأن ينضج و ينجز إغلاق الذروة. و يمكن أن يكون بتر اللب المعالجة النهائية.
في حالات الرض يجب إجراء المتابعة السريرية و الشعاعية, و إذا لوحظ امتصاص داخلي في الجذر أو تموت لبي فمن الضروري حدوث التشكل الذروي لكل من الأسنان غير ناضجة الجذور و غير مكتملة الذروة أو لأجل المعالجة التقليدية للقناة الجذرية في الأسنان المنغلقة الذروة .
يُرفع اللب التاجي في بتر اللب بواسطة سنبلة ماسية بسرعة عالية. و بعد الإرقاء نطبق ماءات الكالسيوم و من فوقها اسمنت الزجاج الشاردي ثم ننجز الترميم بالكومبوزيت. و نفضل هنا اسمنت الزجاج الشاردي عن أكسيد الزنك و الأوجينول لأنه لا يمنع تصلب الكومبوزيت.

التشكل الذروي :
عندما يحدث تموت كامل اللب فمن الضروري عندها بتر اللب أو استئصال كامل اللب. و غالباً ما يتعلق نجاح بتر اللب بمدى نضوج الجذر. و هنا يجب استئصال اللب المتموت ثم تطبيق ماءات الكالسيوم.
تمنع خواص ماءات الكالسيوم المضادة للجراثيم حدوث الامتصاص الداخلي و الخارجي للجذر. ويجب أن نبدل ماءات الكالسيوم كل (3- 6) أشهر حتى نهاية تكون الجسر الصلب في الذروة. و عندها نقوم بالمعالجة التقليدية للقناة الجذرية.
يعتمد الإنذار هنا على ثخانة عاج الجذر المتطور حيث السن ذو الجذر الأكثر تطوراً يملك الإنذار الأفضل .

التعليقات