صيغة جديدة للنالتريكسون توفر استجابة مبكرة للاعتماد على الكحول

بينت دراسة نُشرت في عدد فبراير (شباط) من مجلة الطب النفسي السريري Clinical Psychiatry بأن النالتريكسون Naltrexone طويل المفعول يؤدي إلى تأثير علاجي على المُعتمدين على الكحول في اليومين الأولين من حقنه.

النالتريكسون هو عبارة عن مُضاد لمستقبلات الأفيون Opioid Receptor Antagonist، ولقد تمت المصادقة على استعماله للمرضى المُعتمدين على الكحول، ولقد تم تطويره على شكل حقن عضلية مديدة المفعول Extended Release لرفع طواعية المرضى للدواء.

في تحليل لدراسة ظرفية a hoc study ، فحص الباحثون تأثيرات حقن النالتريكسون مديدة المفعول. تم توزيع المشاركين في الدراسة من الرجال والنساء الذين تنطبق عليهم المواصفات المعيارية لمرجع* دي أس أم- 4- تي آر DSM-IV-TR للاعتماد على الكحول عشوائياً لتناول حقن نالتريكسون مديدة المفعول بجرعة 380 ملغ ( العدد= 205) أو جرعة 190 ملغ ( العدد= 210) أو دواء وهمي ( العدد 209) ، كل رابع أسبوع ولمدة 24 أسبوع. كما تلقى المرضى المشاركون 12 جلسة تأهيل نفسي اجتماعي قياسي خفيف.

مقارنة مع مجموعة الدواء الوهمي تراجع متوسط كمية المشروب الكحولي المُستهلك بشكل ملحوظ من قبل المجموعة التي تلقت جرعة 380 ملغ عند اليوم الثاني. في اليوم الثالث تناول قليل من المرضى من مجموعة 380 ملغ كمية كبيرة من الكحول مقارنة مع مجموعة الدواء الوهمي ( 20% مُقابل 35%)، وظل هذا التراجع ثابتاً طوال فترة الدراسة. في حين حدثت تراجعات مُشابهة في المعايير نفسها عند المجموعة التي تلقت جرعة 190 ملغ، كانت ، الاختلافات غير هامة بالمقارنة مع مجموعة الدواء الوهمي.

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/10/06
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .