فيزيلوجيا الدم - مقدمة

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/10/29 في مواضيع طبية غير مصنفة
مقدمة :
يدرس الدم على أنه نوع خاص من أنواع النسيج الضام, يتألف الجانب الخلوي فيه من خلايا متخصصة هي كريات الدم الحمراء Erythrocytes وكريات الدم البيضاء Leucocytes وقطع هيولية صغيرة هي الصفائح الدموية Platelets أما الجانب اللاخلوي في نسيج الدم أو المادة الأساسية فيه فما هي إلا السائل الذي تسبح فيه المكونات الخلوية السابقة الذكر ويطلق على هذا السائل اسم المصورة الدموية Blood Plasmas.
وبالإضافة إلى مكونات الدم هذه تتشكل في الدم أيضاً – أثناء حالات النزيف – مواد ليفية خاصة Fibrous Compounds تساهم في عملية إرقاء الدم أو تجلطه Blood Clotting.

بعض صفات الدم الفيزيائية:Physical Characteristics
- الدم سائل أحمر طعمه مالح وله رائحة خاصة.
- كثافة الدم ( نسبة وزن حجم معين منه إلى وزن الحجم نفسه من الماء ) تقدر بحوالي 1.055.
- لزوجة الدم تكون من (3-5) أضعاف لزوجة الماء.
- يشير تفاعل الدم إلى قلوية واضحة إذ أن درجة PH الدم تتراوح بين (7.35-7.42).




حجم الدم Blood Volume
- يقصد بحجم الدم الحجم الكلي للنسيج الدموي ( أي حجم المصورة الدموية مع ما تحتويه من عناصر خلوية وغير خلوية ) والموجود داخل القلب وداخل الأوعية الدموية للجهاز الوعائي القلبي.
- يقدر المعدل الوسطي لحجم الدم في الإنسان البالغ العادي بحوالي 75مل/كغ من الوزن الحي.
- يختلف معدل حجم الدم في البشر باختلاف طول ووزن ومساحة الجسم البشري, ولكن في معظم الأحيان يتم عادة نسب حجم الدم إلى وزن الجسم بدلاً من نسبه إلى الطول أو مساحة الجسم.
- من الطبيعي أن يزداد حجم الدم طردياً بازدياد وزن الجسم ( ضمن حدود معينة ), ولقد وجد أن هذه العلاقة الطردية بين وزن الجسم وحجم الدم تنطبق بشكل أكثر وضوحاً على البشر الذين لا تشكل الشحوم نسبة كبيرة من أوزانهم.
- يبقى حجم الدم الكلي ثابتاً في الإنسان وينظم ثبات حجم الدم هذا عوامل عدة لا مجال لمناقشتها الآن.
- هناك عدد من العوامل التي تؤثر طبيعياً على معدل حجم الدم في الإنسان منها:

العمر:
- يقدر معدل حجم الدم عند الأطفال حديثي الولادة والرضع بحوالي 100مل/كغ وزن حي وخلال السنة الثانية والثالثة من العمر ينخفض هذا المعدل بحيث يصبح قريباً من 75مل/كغ.
- وبعد ذلك يبدأ الحجم الكلي للدم بالازدياد ازدياداً مضطرداً مع ازدياد وزن الطفل حتى يصل العشرين سنة من العمر.
- هذا ولم يلاحظ في الواقع أي تأثير للعمر على حجم الدم عند الإنسان في مرحلة العمر الممتدة من (20-90) سنة.


وضعية الجسم ونشاطه:
- يكون حجم الدم عادة أقل بقليل عند الشخص الواقف عنه عند الشخص المستلقي, فبعد فترة من الوقوف الهادئ والمستمر ينخفض معدل حجم الدم بنسبة 15% من قيمته قبل عملية الوقوف ويعود السبب في ذلك إلى زيادة ترشيح المصورة الدموية عبر جدران الشعريات الدموية نتيجة تراكم الدم الوريدي في أوردة الأطراف السفلية.
- كما يلاحظ أيضاً انخفاض في معدل حجم الدم عند الأشخاص الذين لا يقومون بأنشطة رياضية أو حركية, فلقد سجل هبوط في معدل حجم الدم قدره 10%من معدل حجم الدم الأساسي لدى الأشخاص المرضى المستريحين على أسرتهم والذين قضوا ثلاثة أسابيع على الأقل في هذا الوضع.
- لوحظ مثل هذا الهبوط أيضاً في حالات رواد الفضاء بعد فترة من البقاء في الفضاء الخالي من الجاذبية الأرضية.
- أما التمارين الرياضية فتساعد على زيادة حجم الدم زيادة واضحة لكن معدل هذه الزيادة لا زال مختلف فيه.

تغيرات الفصول:
زيادة درجة حرارة البيئة ترفع من معدل حجم الدم: فعند مقارنة حجم الدم لدى نفس الأشخاص في فصلي الشتاء والصيف, حيث وجد أن حجم الدم أعلى في الصيف منه في الشتاء وتتراوح هذه الزيادة بين (15-30)% عن المعدل الأساسي.

التغذية:
في دراسة موثقة للباحث Henschel وجد أن الصيام الجزئي لفترة 24 أسبوع عن الطعام قد أدى إلى انخفاض معدل الوزن عند الأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب من (69.5-53.5)كغ وكذلك إلى انخفاض معدل حجم الدم بمقدار 8.6% عن معدله قبل البدء بالتجربة.
ولكن حجم المصورة الدموية قد ارتفع في نهاية التجربة بمقدار 8.3% وهذا يشير إلى أن الجوع يؤثر على مكونات الدم الخلوية ويسبب فقر دم.

الحمل:
- يسبب الحمل ارتفاع تدريجي في معدل حجم الدم يزداد مع تقدم عمر الحمل حتى الشهر التاسع وبعد ذلك يبدأ حجم الدم بالانخفاض حتى قبيل الوضع.
- أما مقدار هذه الزيادة فيتراوح بين (30-40)% من المعدل الأصلي قبل الحمل وهذا يعني بالقيم المطلقة زيادة قدرها من (1200-1800)مل.
- وحالاً بعيد الولادة يعود حجم الدم إلى قيمته الطبيعية التي كانت عليه قبل الحمل.
- ومن المفيد أن نذكر هنا بأن حجم الدم المفقود أثناء عملية الولادة لا يشكل سوى ثلث أو ربع كمية الدم الكلية التي نقصت من حجم الدم الكلي بعد الولادة.
- وأخيراً لا بد من الإشارة إلى أن حجم الدم يمكن أن يتغير مرضياً نقصاناً Hypovolemia أو زيادة Hypervolemia.
- تشاهد حالات نقصان الحجم المرضية للدم أثناء النزوف أو أثناء بعض الأمراض التي تسبب فقر دم.
- أما حالات زيادة حجم الدم فتشاهد أثناء اضطراب آليات طرح الماء والأملاح من الجسم أو عند زيادة إنتاج المكونات الخلوية للدم ...

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/10/05
    الله يجزيك الخير على المعلومات
    جاري القراءة............
  • تم تعديل 2008/10/29
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .