رحلتك في عالم الاختصاص .............

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2009/04/24 في مواضيع طبية غير مصنفة
v الاختصاص في سوريا : :Syria:

سوريا هي الخيار الأول و الوحيد للكثيرين, و هي خيار لا بأس به لمن أراد أن يتعلم بجهده الذاتي و يعتمد على نفسه , أضف لكونه خياراً غير مكلف ماديا, و فيها يلعب العامل الاجتماعي الدور الحاسم , فنسبة كبيرة من أخواتنا طالبات الطب ليس أمامهن خيار سوى سوريا لمتابعة الدراسة, و كثر من الطلاب من يراها خياره الوحيد.
تقسم الدراسة في سوريا للتعليم العالي و وزارة الصحة و وزارة الدفاع, و القوانين هنا في تطور مستمر, و يقال بدمج الأقسام الثلاثة على المدى المنظور.
1 - الأفضل في سوريا بلا شك هي التعليم العالي الذي يتيح لك الحصول على تعليمك بيسر و سهولة و انتظام, أضف لكون شهادتها هي الأفضل عندنا.
2 - التخصص في وزارة الصحة يحمل لك من الفائدة المهنية الكثير, و يفوق بمراحل الاختصاص في التعليم العالي, لكن ما يعيبها و يجعل التعليم العالي يتفوق عليها هما أمران, ضعف المنهجية من جهة, و النظام الصارم المتبع بها سواء من حيث الدوام أو الامتحانات, الأمر الذي يرهق الطالب و يستنزف جهده بما قد لا يكون منه طائل أحياناً.
3 - التخصص في وزارة الدفاع هو خيار جيد, لكنه أمر نسبي لحد بعيد, و يعتمد على رغبة الطالب أولاً و أخيراً.
يعيب الدراسة في سوريا بشكل عام ضعف الأكاديمية في أسلوب التعليم الطبي, الأمر الذي يحد من إمكانات الطالب هنا و يجعل الكثيرين يفكرون بخيار آخر لاختصاصهم.

v الاختصاص في أميريكا :

أميريكا هي خيار من يملك نفساً دراسياً نشيطاً , تتطلب منك تجاوز امتحانات الـ USMLE للوصول لها, و هي امتحانات تحتاج لتحضير ليس باليسير, لا شك بكونها الأفضل أكاديمياً و الأقوى على الإطلاق في شتى رحاب المعمورة, و محط أنظار الجميع, لكن الاختصاصات المتاحة قليلة التنوع, و تكاد تقتصر على الأمراض الباطنة و المخبر و الباثولوجي بشكل أساسي, و طب الأطفال و أمراض النساء بشكل متاح لك أقل من سابقاتها , في حين يحمل الاتكال على التخصصات الجراحية من المغامرة الكثير, أما العيادات كأمراض العين و أمراض الجلد و أمراض الأذن - أنف - حنجرة فتغدو حلماً بعيد المنال.
هنا الناحية المادية مؤمنة و الراتب يفرض بشكل قطعي للجميع , و يبدأ ب 2300 دولار شهرياً ليزداد مع تدرجك بالاختصاص.
العمل بعد إنهاء الاختصاص مؤمن و براتب محترم جداً و هي النقطة الفارقة هنا.
باختصار, إن كنت ترى في نفسك القدرة على الدراسة و بعزم و إن كنت من محبي الأمراض الباطنة خصوصاً فلا تتردد أبداً, أميريكا هي بلا ريب خيارك الأوحد.



v الاختصاص في بريطانيا :

بريطانيا قد كانت بالماضي القريب خياراً جيداً جداً, مكانتها العلمية لا مجال لنقاشها البتة, تحتاج لامتحان قبول طبي ( البلاب ) و امتحان اللغة ( الآيلتز ) و النجاح بهما ليس بالأمر الصعب أبدا و خصوصا الامتحان الطبي, لكن القوانين المطبقة حاليا قد جعلت من بريطانيا للأسف حلماً ليس بالمتناول تحقيقه بسهولة ما لم تحمل جواز سفر أوروبي.
الناحية الأكاديمية ممتازة, و الناحية المادية مؤمنة, لكن بريطانيا تبقى الآن خياراً مؤجلاً لحين تتغير الأنظمة التعليمية السائدة حالياً, علماً أن القوانين عندهم تتبدل بانتظام, و قد تعطي قوانين تصدر لاحقاً الأمل في جعلها خياراً متاحا للطالب العربي السوري.

v الاختصاص في ألمانيا :

قد تكون ألمانيا من أفضل الخيارات المتاحة حالياً, لن تحتاج لامتحان قبول, إلا في بعض المقاطعات التي لن تكون مضطرا لمتابعة قبولك فيها فالخيارات غالبا متعددة و معظم المقاطعات لا تطلب أمرا كهذا, جميع الخيارات في اختصاصك متاحة, فالجراحات و العيادات ليس من العسير الحصول عليهم أبدا, دراستك فيها لا تختلف عن دراسة الطالب الألماني سوى من حيث الراتب, و ستحصل على شهادة قوية جداً و هي نفسها شهادة الطالب الألماني.
تحتاج لرحلتك لها تأمين قبول هناك و امتحان لغوي أساسي ( ZD ) و قد طلبت بعض المقاطعات مستوى اللغة المتوسط في حالات قليلة لكن هذا الأمر بات نادرا جدا و يمكن تجاوزه أضف أنه لم يعد يطلب.
مشكلة ألمانيا هي العامل المادي, فإمكانية الحصول على راتب فيها أصعب من غيرها من الدول و لكنه أمر ممكن جدا طبعا , فمعظم الطلاب السوريين يحصلون عليه بعد عام تقريبا.
فرصة متابعة عملك فيها بعد الاختصاص محصورة بزواجك من امرأة ألمانيّة.

v الاختصاص في فرنسا :

تعتبر فرنسا خياراً لا بأس به للكثيرين من طلابنا السوريين, تمتاز بسهولة الوصول لها نسبيا من شتى النواحي - القبول و الفيزا و غيرها - , الاختصاصات المتاحة كثيرة و تكاد تشمل كل الاختصاصات, و إن كان يؤخذ على الجراحة فيها ضعف الممارسة العملية نسبيا مقارنة ببقية الدول, يحتاج الحصول على شهادة موازية ( لا مطابقة ) للفرنسيين أن تكون لغتك الفرنسية قوية جدا لدرجة تسمح لك بدراسة الطب بالفرنسية بطلاقة, و بالتالي عليك تقديم امتحان قبول على مرحلتين باللغة الفرنسية حصراً للوصول لها , و طالما كان هذا خيارا غير عملي إطلاقاً لنا كسوريين, لذا يغدو الخيار المتاح هي الشهادات المخصصة للأجانب, و التي لا ترقى لمستوى الشهادة الأميريكية و البريطانية و الألمانية , و غير معترف بها حتى في فرنسا فلا تخولك العمل هناك, و تحتاج لتعديلها حين عودتك لسوريا.
إمكانية الحصول على راتب كبيرة لمعظم الاختصاصات, و ذلك بعد فترة لا تتجاوز الأشهر في الأحوال العادية, و نسبة المغامرة بها ضئيلة جدا, و لعل هذا ما يميزها عن غيرها, أضف لكونها تكاد تكون الخيار الوحيد لمن أتم اختصاصه بسوريا و أراد التعمق باختصاص فرعي, فبقية الدول لن تعترف بشهادة اختصاصك السورية أكثر من كونها شهادة خبرة .

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/10/05
    ___________________(ما حك جلدك مثل ظفرك)______________________
    أنا برأي أنو االواحد منا بيسعى للإختصاص بدول برا بس ما عارف أنو هي الدول بتسمح لحالها أنو تحتفظ بجزء لابأس به من نتائج أبحاثها علماً أنو بتكون صحيحة وجاهزة للتطبيق العملي طبعاً مع عدم إغفال أهمية الاختصاص في الخارج ولكن بضوابط......يعني أنا برأي أنو الواحد يطلع يجيب ا المعلومات يلي ما بيعرفا من ربا ويرجع لوطنه يشتغل فيه
  • تم تعديل 2008/10/08
    thanx alot for the wonderfull informations ... they were a big help
  • تم تعديل 2009/04/21
    باختصار, إن كنت ترى في نفسك القدرة على الدراسة و بعزم و إن كنت من محبي الأمراض الباطنة خصوصاً فلا تتردد أبداً, أميريكا هي بلا ريب خيارك الأوحد يسلم هالفم وانت قلتها
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/22
    اذا ناوية talasama عالامريكا موفقة بس أمريكا بدها شد همة كبيرة
  • تم تعديل 2009/04/22
    من حقنا نحلم
    ليش صحيتني ؟؟؟ شد همة كبيرة ---- الله يسلم فمك والله يوفق الجميع ما اضيق العيش لولا فسحه الامل
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/22
    أسف دكتورة خلص ارجعي احلمي ......................
  • تم تعديل 2009/04/22
    مشكور دكتور احمد انا حملت من عندك كتب الفيزيولوجيا يلي محملهم مشالله كل واحد احلى من التاني وعم احلم متل ماقلتلك افهم هالماده من قلبي وكمان عندي حلم اقراهم بالمستقبل كلهم وبس خلاص مشكور وربنا يوفقك لما يحب ويرضاه
  • تم تعديل 2009/04/22
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . برأي شي بيحير
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/24
    أهلا فيكي دكتورة ....... في كتاب فيزيولوجيا اسمو Seely anatomy and physiology و هو أجمل من كل الكتب الموجودة حاليا و سيتم رفعه إلى برمجية مكتبة جديدة أفضل من الموجودة حاليا بكثير خلال وقت قصير ان شاء الله