تدبير كسور التاج الناجمة عن الرياضة (2)

- الصنف الثاني :

تشمل هذه الكسور الميناء و العاج تاركةً العاج مكشوفاً. تتعلق الحساسية نموذجياً بالعاج المنكشف وتتعلق شدة الحساسية بكمية العاج المنكشف.
يجب أن يُحمى العاج في هذه الكسور بأسرع ما يمكن بعد حدوث الرض. و يجب إجراء صورة ذروية بهدف التحقق من امتداد الأذية ولكي تزودنا بقاعدة للمقارنة مستقبلاً .
كان الإجراء التقليدي الموصى به وضع ماءات الكالسيوم على العاج المنكشف ثم الترميم بالكومبوزيت, و ذلك بسبب ارتفاع الـ (ph) حيث تحمي العاج من الجراثيم ومن حمض الفوسفور المستعمل في تخريش الميناء قبل الترميم بالكومبوزيت, و من ناحية أخرى لو سُمح لحمض الفوسفور أن يمس العاج المنكشف سيؤدي ذلك إلى جعل طبقة اللطاخة على سطح العاج نفوذة.
من قبل كان اختراق طبقة اللطاخة لإضافة العناصر النازعة للماء مثل ( الكحول الإيتيلي أو الخلون) إلى المبدئات العاجية يحدث في العاج المنكشف. و بسبب بقاء السطح العاجي رطباً لم يستطع الراتنج أن يشكل ارتباطاً مناسباً مما أدى إلى التسرب الحفافي المسبب للحساسية. و حالياً يمكن إزالة طبقة اللطاخة و ربط طبقة العاج .
تقوم العناصر النازعة للماء بإزالة رطوبة سطح العاج سامحة للميتاكريلات في المبدئ بأن تحدث ارتباطاً عاجياً و الذي أصبح يعرف اليوم بالطبقة الهجينة.
تؤكد التوصيات الحالية على أهمية ختم العاج، و لذلك أصبح يعتقد أنه من الملائم استعمال الربط العاجي أو اسمنت الزجاج الشاردي فوق العاج المنكشف و من ثمّ الترميم بالكومبوزيت. إن تغطية كامل العاج المنكشف بالكمبوزيت مهم لإنهاء التلوث الجرثومي و لعزل العاج عن الحموض و التغيرات الحرارية، و هو يلعب هنا دور الضماد. و هذا الضماد يجب أن يكون كبيراً كفايةً ليحافظ على نقطة التماس للوقاية من حدوث سوء توضع السن قبل الترميم النهائي.
عادةً يمكن تكييف ضماد الكومبوزيت هذا بعناية بحيث يبدو مشابهاً لمحيط السن الطبيعي. ويجب أن يكون لتطبيق الكومبوزيت حد قاطع واضح لمنع الرض الإطباقي. نقوم باستكمال التشكيل و التلميع بعد (4-8 ) أسابيع.
ظهر حدوث النجاح بإعادة وضع الشظية الأصلية من السن المكسور باستعمال تقنية التخريش الحمضي. و تكون هذه التقنية فعالة خصوصاً في الكسور الكبيرة.
يوصى بالقيام بشطب (0.5-1) مم على كلا حافتي ميناء الشظية و السن المكسور المتبقي. و بعدها يمكن تخريش الميناء بحمض الفوسفور (35 %- 40 % ) و نتبع ذلك بتطبيق الراتنج غير المملوء ثم نضع الكومبوزيت لربط الشظية في مكانها .
يكون الكومبوزيت فعال تماماً من حيث النتائج التجميلية و الوظيفية في حالة فقدان الشظية, يعطي الكومبوزيت الهجين عالي الملء ترميماً قوياً. و للحصول على قوة إضافية للترميم ربما يكون إجراء حواف بشكل شبه كتف (1 مم ) أفضل من الحواف المشطوبة و من ثمّ نربط الكومبوزيت الهجين عالي الملء إلى الحواف المينائية المخرشة التي بشكل شبه كتف. يعطي الكومبوزيت الهجين عالي الملء ظلالية تجعل الترميم يبدو طبيعياً و غير شفاف كثيراً. و في النهاية للحصول على نتائج تجميلية أفضل نضع طبقة من الكومبوزيت قليل الملء فوق الهجين و على الحد القاطع حيث يمكن تلميعه ليعطينا مظهر أكثر طبيعية و نعومة و سطحاً شفافاً.
تعتبر المرحلة التطورية للسن المرضوض عاملاً مهماً لتحديد المعالجة الملائمة, حيث نحافظ على حيوية الأسنان ذات الجذور غير المكتملة. و بسبب الذروة المفتوحة و جودة التروية الدموية في اللب، غالباً ما يحافظ اللب على حيويته بعد الرض.


يتبع في مقالة لاحقة المقالة من تأليف د.محمد امين الهنداوي

التعليقات

  • تم تعديل 2008/10/04
    شكرا الك دكتور علي ونحن بانتظار المزيد