تدبير كسور التاج الناجمة عن الرياضة

المحاضرة من تأليف د محمد أمين الهنداوي
مقدمة:

عادةً ما تكون نتيجة الأذيات الرضية للأسنان الناجمة عن الرياضة كسر في تاج السن. وإن جهوداً كبيرة في الوقاية قد تقي من كسور التاج، و حتى في حالة حدوث الكسر فمن المهم إجراء التدبير المناسب.
هناك عدة أصناف من كسور التاج مع معالجات ممكنة مختلفة تترافق مع كل نوع من الكسور .
الأذية الأكثر حدوثاً هي كسور التاج البسيطة، و من الممكن أن نحصل على نتيجة ممتازة إذا عولجت بشكل مناسب و من ناحية ثانية في عدة أوقات يحدث كسر التاج مع الارتجاج أو الانزياح أو الانخلاع أو حتى مع الانخلاع الكامل.
يُجرى التقدير التام للإصابة بحيث يصبح من الممكن إنجاز التدبير المناسب.تناقش هذه المقالة معالجة كسور التاج، ولكن نشجع القارئ أن يستخدم هذه المعلومات مقترنةً مع المعلومات المعطاة في المقالات الأخرى عند حدوث أذيات مقترنة مع بعضها.
تصنيف الكسور:
سنستخدم في هذه المقالة تصنيف (Ellis) للكسور :
1.الصنف الأول : كسور التاج الشاملة للميناء فقط .
2.الصنف الثاني : كسور التاج الشاملة للميناء و العاج .
3.الصنف الثالث : كسور التاج مع انكشاف لبي .
4.الصنف الرابع : فقد التاج كاملاً .

1- الصنف الأول :
من المهم في حالة الأذيات الرضية أن نجري تقييم سريع لحالة الجملة العصبية قبل التركيز على الحفرة الفموية.و أيضاً تنبه القصة المرضية طبيبَ الأسنان إلى الظروف الخاصة مثل الحاجة إلى الوقاية من التهاب شغاف القلب تحت الحاد ، و الأمراض الجهازية و التحسس .
تشمل كسور الصنف الأول الميناء فقط, و عندما يأتي المريض بحالة كسر الصنف الأول نأخذ القصة المرضية كاملةً، ثم نجري صورة ذروية للتأكد من عدم وجود إصابة أخرى و للحصول على قاعدة للمقارنة مستقبلاً. و يجب فحص الصورة جيداً بحثاً عن كسور في الجذر .
المعالجة الفورية لكسور الصنف الأول غير ضرورية، و يجب عدم تعريض السن المصاب إلى رض أكثر. و لذلك تتضمن المعالجة تنعيم الحافة الخشنة للميناء، و تطبيق الكومبوزيت بدون الإفراط بالإنهاء و التلميع أو من الممكن عدم إجراء أي معالجة. قد يسبب كلاً من الاهتزاز و الحرارة أثناء الإنهاء و التلميع زيادة في رض السن، ولذلك يُوصى بالانتظار لمدة (4-8) أسابيع و من ثم إتمام إنهاء و تلميع الترميم.كثيراً ما يكون كسر الصنف الأول بالحد الأدنى بحيث ينجز إنهاء السن بواسطة سنابل الإنهاء أو أقراص الورق الزجاجي شكلاً تجميلياً أفضل دون الحاجة إلى ترميم.

يتبع باقي الأصناف في محاضرات لاحقة........

التعليقات

  • تم تعديل 2008/10/02
    مشكور موضوع قيم

    يتبع باقي الأصناف في محاضرات لاحقة........

    هي بتعجبني كتير لاني مابحب المواضيع الطويلة